عضو مجمع البحوث عن فتوى إباحة الأحناف شرب النبيذ: يوسف زيدان مدلس فقهى

الأحد، 29 أكتوبر 2017 12:41 م
عضو مجمع البحوث عن فتوى إباحة الأحناف شرب النبيذ: يوسف زيدان مدلس فقهى الدكتور محمد الشحات الجندى عضو مجمع البحوث
كتب محمود حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصف الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية يوسف زيدان بـ"الرجل الذى يتكلم فيما لا اختصاص له"، مطالبا إياه بأن يتكلم فيما يحسنه ويجيده ويفهمه، وقائلا إنه يمارس التدليس على الشريعة الإسلامية والفقه الإسلامى فى إطار حملة منظمة لتشويههما، وذلك فى رده على ما صرح به زيدان بأن الفقه الحنفى أباح شرب النبيذ، وأن الأزهر يخالف مبادئ اتباع مصر للفقه الحنفى ويخفى هذه الآراء ويتبع الفقه الشافعى بدلا منه فى هذه النقطة من باب التضييق والتشدد فى الدين.

وأكد الجندى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن المصطلحات الفقهية لا يعرف معناها ولا مداركها إلى المتخصصين، وأن هناك رأيا للإمام أبو يوسف أحد أئمة المذهب الحنفى يفتى فيه بجواز شرب النبيذ، لكن النبيذ الموجود اليوم ليس كالنبيذ الذى كان فى عهد أبو يوسف، فاليوم أصبحت طريقة التصنيع مختلفة وأصبح الناتج مشروب مسكر محرم، مشيرا إلى أنه حتى رأى الإمام أبو يوسف يخالف الأحناف عامة بل وأبو حنيفة نفسه.

وأضاف الجندى، أن هذا الرأى المنفرد يخالف رأى جمهور الفقهاء من كل المذاهب، فهل نريد أن نتبع أى رأى منفرد وغريب ونسير وراءه لحاجة فى نفس يعقوب؟، مشيرا إلى أن يوسف زيدان عليه أن يسأل هل هذا الرأى هو السائد عند الجمهور أم لا؟، وعليه ألا يدخل منطقة لا يحسن فهمها والحديث عنها، فإذا أردت أن تذكر رأى أبو يوسف فعليك أن تذهب إلى جميع الفقهاء وليس فقيها بعينه لأن غير ذلك يعنى تدليسا على الفقه والشريعة الإسلامية.

وتابع عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن حديث يوسف زيدان عن هذه النقطة يأتى فى إطار حملة منظمة لتشويه الشريعة الإسلامية، وسحب البساط من تحت مؤسسة الأزهر، واتهامها بأنها لا تقدم آراء موجودة فى الفقه الإسلامى، واتهام مجمع البحوث الإسلامية والإفتاء وغيرها من المؤسسات الدينية على غير الحقيقة بإخفاء بعض الأمور فى الدين، ولكن هذا الكلام وغيره موجود ويدرس فى الأزهر، ونعرف جيدا ما يقال، فعلى يوسف زيدان وغيره أن يتوقفوا عن حملتهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

على محمد عبدالله

jsgl

تسلم

عدد الردود 0

بواسطة:

العمدة

امنعوا طلته البهية

هذا ليس حرية رأي....هذا تضليل

عدد الردود 0

بواسطة:

الله يبارك فى الدكتور الهلالى

حقيقه المذهب الحنفى اباح شرب النبيذ والعالم المستنير الوسطى الدكتور الهلالى قال نفس الكلام

الدكتور سعد الدين الهلالى الوحيد المستنير الوسطى فى المؤسسه الان الذى يعرض كل اراء الفقهاء قال نغس الكلام لكن من يريدوا ان يفرضوا اراءهم هم فقط الكهنوت او ولاية الفقيه يعترضوا على ذلك فالعالم الوسطى المستنير الدكتور سعد يقول استفتى قلبك ولو افتوك لأنهم فى الاخر بشر وأراءهم ليس مقدس فالدكتور سعد يريد أن نستخدم اعمال العقل الذى وهبه الله لنا وميزنا عن باقى مخلوقاته به ولايحاسب المريد فاقد العقل والايات التى تدل على الفكر واعمال العقل كثيره ومنها مثلا افلا تعقلون وكذلك لو كنا نسمع او نعقل وكذلك يااولى الالباب وكذلك افلا تتذكرون صدق العظيم وكثير من الايات هل تريدوا الانعمل بها لاحث ان الفتاوى الشاذه مثل مجاضعة الزوجه الميه وكذلك البهيمه وغيرها من الفتاوى الشاذه ظهرت للنور بسبب عدم استخدام العقل السعوديه نفسها التى كانت سبب فى نشر الفكر المتشدد تجدد الفكر الأن ارجوا أن نفعل مثلها

عدد الردود 0

بواسطة:

hamid

لك الله يا مصر

هي الناس دي ليه مابينقبضش عليها ؟! هي الجهات الامنية سايبة الاشكال دي ليه ؟! وليه لم يتقدّم مجمع البحوث بمحضر ضد كل من يفتري على الله ودينه ؟! حتى تتمكن الجهات الامنية من القبض عليه ومحاسبته ! حتى اللي بيلعبوا في الدين سايبينهم ؟! هذا أعلى درحات الاهمال من قوانين المجتمع وأعلى درجات الفجور من الكذّابين والمفترين..لك الله يا مصر..

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

رسالة إلى المحترم الدكتور محمد الشحات الجندى عضو مجمع البحوث

أعلم علم اليقين أنك تدرك الفرق بين "التدليس على الفقه والشريعة الإسلامية" وبين "تدنيس الفقه والشريعة الإسلامية" فكان لزاماً تسمية الأمور بمسمياتها حرصاً على الدين.

عدد الردود 0

بواسطة:

رودي

طيب اهو انت قلت بنفسك ان ابو يوسف من الحنفية اباح النبيذ

يعني الدكتور زيدان مغلطش وانت يا شيخنا بتدلس لان ابو حنيفة نفسه اباح النبيذ من غير العنب والتمر

عدد الردود 0

بواسطة:

الفلاح العربي الفصيح

يخرب عقلك يا سفاسيفو : إنت عايز تأربعلك إززتين ولا حاجة ..

ياجدع انت الفتوى في الأساس لحاجة طارئة وملحة من حاجات المجتمع .. فهل المجتمع قال لك ، إحنا واقعين في عرضك إحنا هنموت لو مشربناش نبيذ .. يخرب عقل يا سفسف .. الناس عايزة تاكل عيش ، مش عايزة نبيذ .. للمرة الألف نفهمك دي إزاي ، إحترنا وإحتار دليلنا معاك .. إن كنت عايز تأربعلك قارورتين نبيذ إنت حر .. إنت هتعمل زي إللي بتقول أني مع أنني أجوز بنتي لأي حد يعجبها في أي ديانة أو حتى ملوش دين ، طيب وإحنا مالنا ، متقفل عليها بابها وتجوز بنتها إن شاالله تجوزها لقرد ، بتشغلونا ليه بالتوافه دي .. التافهين كتروا أوي ، ومش عارفين نخلص منهم إزاي .. ممكن نشربهم جردلين نبيذ ونتوهم ، ونرسلهم إلى دولة واق الواق ، أو جزيرة إللي بيركبوا الهوا ونستريح .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .

عدد الردود 0

بواسطة:

م

نقول لمحمدالشحات الجندي

كلام يوسف زيدان لم يقوله من عنده من الكتب والانترنت مكتوب فيه هذا الكلام فهو لم يكذب اكتب علي الانترنت واكيد انت تعرف ماهو الانترنت ستجد كلامه صحيح ولا يكذب بلاش نضحك علي بعض

عدد الردود 0

بواسطة:

د. غالى

من الذى أوصل هذا الأستاذ إلى نافذة تطل على العالم

من الذى أوصل هذا الأستاذ إلى نافذة تطل على العالم أجمع وأعطاه فرصة ليشوش أفكار المسلمين ويشغلهم فى أمور لا طائل منها .. الإعلام رسالة والخطاب الدينى رسالة منقولة من مصادر سماوية .. والوطنية وحب مصر رسالة لا تعنى المنتفعين فى شئ .. تحيا مصر بدون المنتفعين ..

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس استشارى/محمد حافظ

ليس كل كلام المتخصصين يقال للعامة

العيب على من سمح له بالظهور فى الفضائيات ليعمل هذه البلبلة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة