شركات السياحة تطالب بفتح باب رحلات العمرة.. تطبيق رسوم الـ 2000ريال تثير المخاوف.. القرار يخفض عدد المعتمرين المصريين بنسبة 25%.. وقلق من تطبيق"بصمة العين" للمعتمرين.. ومطالب بسرعة تشكيل اللجنة العليا للحج

الأحد، 29 أكتوبر 2017 12:56 م
شركات السياحة تطالب بفتح باب رحلات العمرة.. تطبيق رسوم الـ 2000ريال تثير المخاوف.. القرار يخفض عدد المعتمرين المصريين بنسبة 25%.. وقلق من تطبيق"بصمة العين" للمعتمرين.. ومطالب بسرعة تشكيل اللجنة العليا للحج الحرم المكى - صورة أرشيفية
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من الترقب والقلق تسود قطاع العاملين فى مجال السياحة الدينية، نتيجة تأخر صدور قرار وزير السياحة يحيى راشد بتشكيل اللجنة العليا للحج والعمرة، لبدء عملها ووضع الضوابط المنظمة لرحلات موسم العمرة 1439 هـ علاوة على أزمة تطبيق رسوم الـ 2000 ريال على من سبق له أداء مناسك العمرة العام الماضى، وقرار تطبيق بصمة العين للمعتمرين.

 

 

قال إيهاب عبد العال، أمين صندوق غرفة شركات السياحة سابقا، إن هناك حالة من القلق داخل الشركات العاملة بمجال السياحة الدينية لتأخر صدور الضوابط المنظمة لرحلات العمرة هذا العام، نتيجة عدم تشكيل اللجنة العليا للحج والعمرة، رغم مرور أكثر من شهر على تفعيل السلطات السعودية المسار الإلكترونى الخاص بإنهاء إجراءات سفر المعتمرين، وبالفعل استقبلت الأراضى المقدسة الآلاف من ضيوف الرحمن من جميع الدول الإسلامية عدا مصر.

 

وطالب " عبد العال" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" لجنة تسيير الأعمال بغرفة شركات السياحة بمخاطبة الجهة الإدارية" وزارة السياحة" للتواصل مع السلطات السعودية لإرجاء تطبيق "بصمة العين" للمعتمرين هذا العام، لافتا إلى صعوبة تطبيق هذا القرار نظرا لعدم وجود فروع بالمحافظات مصر لشركة "تسهيل" المنوط بها تقديم خدمات التأشيرات لدخول المملكة العربية السعودية، موضحا أن الشركة لديها 3 فروع فقط حتى الآن.

 

ومن جانبه، أكد ياسر سلطان عضو اللجنة العليا للحج والعمرة سابقا، أن المملكة العربية السعودية ستطبق رسوم 2000 ريال لموسم 1439 هـ، على المعتمرين الذين سبق لهم دخول المملكة فى موسم 1438 هـ، مشيرا إلى أن هذه القرار سيؤثر بشكل سلبى على أعداد المعتمرين المصريين، لافتا إلى أن عدد المعتمرين بلغ 602 ألف معتمر خلال 3 شهور " رجب – شعبان – رمضان" العام الماضى متوقعا أن ينخفض عدد المعتمرين بنسبة 25% هذا العام، نظرا لتكرار زيارتهم للمملكة لأداء مناسك العمرة.

 

وقال " سلطان " فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن وزارة الحج والعمرة السعودية أعلنت أن نسب تكرار زيارة المواطنين للملكة لأداء مناسك العمرة بلغت 12% من إجمالى عدد المعتمرين من أنحاء العالم، أما على مستوى مصر فتصل النسبة لـ25%.

 

وأضاف، أن كل الشركات السياحية ستجد تعقيدات كبيرة فى إقناع المعتمرين بهذه الزيادة، كما أنها ستجد صعوبات فى تحصيل الضريبة بأثر رجعى بالنسبة لمعتمرين سبق أن زاروا بيت الله الحرام خلال 1438هـ.

 

وكشف " سلطان" عن ارتفاع أسعار برامج العمرة لموسم 1439هـ، نتيجة لارتفاع سعر تذكرة الطيران والتى وصلت لـ5 آلاف جنيه، وفرض ضرائب على الفنادق بالمملكة، مشيرا إلى أن معظم الشركات أعلنت أسعار برامج فى انتظار قرار وزارة السياحة ببدء الرحلات، لافتا إلى أن سعر برنامج الاقتصادى مبلغ 10آلاف جنيه، أما برنامج العمرة 5 نجوم تخطى سعر 15 ألف جنيه فى موسم مولد النبوى.

images
images

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة