الطاقة الذرية تؤكد وفاء إيران بتعهداتها بموجب الاتفاق النووى

الأحد، 29 أكتوبر 2017 04:57 م
الطاقة الذرية تؤكد وفاء إيران بتعهداتها بموجب الاتفاق النووى الرئيس الإيرانى حسن روحانى
طهران (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو الأحد، فى طهران أن إيران "تفى" بالتزاماتها التى قطعتها بموجب الاتفاق الدولى حول برنامجها النووى.

وقال فى مؤتمر صحفى "بتاريخ اليوم يمكننى أن اؤكد أن إيران تفى بالتزاماتها فى المجال النووى والتى تعهدت بها فى إطار "الخطة الشاملة للتحرك المشترك" الموقعة مع القوى الست الكبرى فى يوليو 2015.

و"الخطة الشاملة للتحرك المشترك" هى التسمية التى أطلقت على الاتفاق الموقع بين إيران من جهة وألمانيا والولايات المتحدة والصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة من جهة أخرى.

وبموجب هذا الاتفاق تعهدت إيران كبح برنامجها النووى ليكون محض سلمى ومدنى مع ضمان عدم السعى لحيازة سلاح نووى فى مقابل الاعتراف بحقها بتخصيب اليورانيوم لغايات مدنية ورفع العقوبات الاقتصادية التى فرضتها الأمم المتحدة والغرب عليها.

وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الذى اتهم إيران بانتهاك الاتفاق مرارا، هدد فى 13 أكتوبر 2017 بانسحاب واشنطن "فى أى وقت" من الاتفاق وطلب من الكونجرس إصدار قانون لفرض عقوبات جديدة تستهدف أساسا منع طهران من التقدم فى إنتاج الصواريخ البالستية.

والتقى رئيس الوكالة الأحد الرئيس الإيرانى حسن روحانى ووزير الخارجية محمد جواد ظريف ورئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية على أكبر صالحى.

وبحسب موقع الحكومة الإيرانية فان روحانى أكد لضيفه رغبة بلاده فى "التعاون على الامد البعيد مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وقال صالحى "نريد الاستمرار فى الاتفاق النووى وتفادى أن يفسد "الأمريكيون" أمره لأنه فى حال تم تقويض الاتفاق فسنكون بإزاء عواقب لا يمكن توقعها".

وكرر صالحى أن لإيران القدرة على "استئناف" أنشطتها لتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 % "فى غضون أربعة أيام" متداركا "لكن نحن لا نريد القيام بذلك"، مؤكدا أن طهران تعهدت بموجب اتفاق فيينا الاكتفاء بتخصيب اليورانيوم بنسبة 3,5 %.

ويعتبر التخصيب بنسبة 20 % الحد الأقصى المعترف به دوليا لليورانيوم "الضعيف التخصيب"، ولكن عند بلوغ هذه النسبة يمكن بسهولة الحصول على يورانيوم يمكن استخدامه عسكريا. 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة