أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحة تشن "حربا أكاديمية" على الختان.. تدريس أول منهج لمكافحة العادة بكليات الطب.. قائمة سوداء بأسماء العيادات المتورطة.. حملات تفتيشية مكثفة لضرب معاقل الجناة.. والوزير: 85% من الأطباء يجرون العملية

الأحد، 29 أكتوبر 2017 07:30 م
الصحة تشن "حربا أكاديمية" على الختان.. تدريس أول منهج لمكافحة العادة بكليات الطب.. قائمة سوداء بأسماء العيادات المتورطة.. حملات تفتيشية مكثفة لضرب معاقل الجناة.. والوزير: 85% من الأطباء يجرون العملية ختان الإناث - أرشيفية
كتب- وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبذل وزارة الصحة ممثلة فى البرنامج القومى لتمكين الأسرة، جهود كبيرة للقضاء على عمليات ختان البنات خاصة أن 85% من عمليات ختان الإناث تجرى على أيدى الأطباء والتمريض
 
وتستهدف الوزارة بالتعاون مع مبادرة "أطباء ضد ختان البنات"، توعية مقدمى الخدمة الصحية بخطورة الجريمة، إلى جانب حظرها تماما فى المستشفيات والعيادات الخاصة.
 

أول منهج لمناهضة الختان

 
الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، قال لـ "اليوم السابع"، إن المجلس الأعلى للجامعات، أرسل تعميما رسمياً إلى جميع كليات الطب الحكومية والخاصة، لتدريس أول منهج متخصص لمناهضة ختان الإناث لطلاب السنة النهائية لكليات الطب بأقسام النساء، والتوليد مؤكداً أنه تم الانتهاء من وضع وصياغة المناهج التى سيتم تدريسها بداية من العام المقبل.
 
وقال الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، إن المناهج الجديدة التى سيتم تدريسها تتضمن المخاطر الصحية، والنفسية، والقانونية، التى تتعرض لها الفتيات بعد إجراء جراحات ختان البنات لهن، بالإضافة إلى العقوبات القانونية التى يتعرض لها من يكتشف قيامة بهذه العمليات المجرمة فى قانون العقوبات الجديد، لافتاً إلى أن هناك قرار وزارى بحظر إجراء الختان للبنات فى المستشفيات العامة والخاصة على يد الأطباء والتمريض، وأن الأطباء والتمريض يجرون 85 % من عمليات ختان الإناث.
 

تدريس المادة للأطباء

 
من جانبه، أوضح الدكتور طارق توفيق، مقرر المجلس القومى للسكان لــ "اليوم السابع"، أن خطوة التفكير فى تخصيص مناهج تدرس فى كليات الطب بهدف التوعية بخطورة ومدى قانونية جرائم ختان الإناث، هى خطوة لأول مرة يتم العمل بها فى مصر، لافتاً إلى أن ذلك يستهدف القضاء على ظاهرة تطبيب ختان البنات أى إجرائها على يد الأطباء والتمريض.
 
وأضاف مقرر المجلس القومى للسكان، أن الفترة المقبلة وإلى أن يبدأ العام الدراسى، سيتم تشكيل مجموعات عمل من خبراء ومتخصصين ممن وضعوا المناهج الجديدة ليتم استعراضها مع أساتذة الجامعات المكلفين بتدريس هذه المناهج إلى طلاب كليات الطب خلال العام الدراسى المقبل لافتاً إلى أن العقوبات فى القانون الجديد رادعة وليس فيها تهاون.
 
 

مناهضة الختان بالعيادات

 
فى ذات السياق، أوضحت الدكتورة فيفيان فؤاد منسق الاستراتيجية القومية لمناهضة ختان الإناث بالمجلس القومى للسكان، أن هناك تنسيق كبير مع العلاج الحر والتراخيص بوزارة الصحة، للتفتيش على العيادات الخاصة والتأكد من عدم ممارسة جرائم ختان البنات، وفق التوصيف القانونى الجديد، لافتة إلى أنه سيتم تعليق ولصق البوسترات المناهضة لجرائم الختان فى جميع عيادات النساء والتوليد، مؤكدة أن هناك قائمة سوداء بأسماء العيادات ومن يديرها ممن يقومون بعمليات ختان الإناث وتم ضبطهم.
 
وقال الدكتور عبد الحميد عطية، منسق عام مبادرة أطباء ضد ختان الإناث، إن هناك تحول كبير فى اتجاهات مناهضة ختان البنات، لافتاً إلى أنه سيتم تنظيم يوم بكل جامعة للتوعية بمخاطر هذه الجريمة وأثارها الصحية والنفسية والعقوبات، التى تواجه أى طبيب عند مخالفته للقانون، لافتاً إلى أن هناك حملات توعوية سيتم إطلاقها فى المستشفيات الجامعية للتعريف بالجريمة.
 
 

حملات على العيادات

وتابع الدكتور على محروس، رئيس الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص بوزارة الصحة، أنه سيتم تكثيف الحملات المرورية على العيادات لضرب معاقل الجريمة خاصة فى محافظات الصعيد، لافتاً إلى أنه سيتم توعية الأطباء الجدد بمخاطرها مع استلام ترخيص مزاولة المهنة من الوزارة، مشيرا أنه سيتم توزيع لافتات تحذيرية على العيادات والمستشفيات على 3 مراحل بمختلف المنشآت الطبية بالجمهورية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة