الوزراء كعب داير على المحافظات.. "البنا" يتفقد عدد من المشروعات فى جنوب سيناء.. "سعفان" يفتتح ملتقى توظيف الشباب بأسوان.. ووزير الصناعة يضع إكليل زهور على النصب التذكارى لشهداء معركة البرلس

السبت، 28 أكتوبر 2017 03:33 م
الوزراء كعب داير على المحافظات.. "البنا" يتفقد عدد من المشروعات فى جنوب سيناء.. "سعفان" يفتتح ملتقى توظيف الشباب بأسوان.. ووزير الصناعة يضع إكليل زهور على النصب التذكارى لشهداء معركة البرلس الوزراء كعب داير على المحافظات
كتب: عز النوبى- إسلام سعيد- عبدالله صلاح، محمد سليمان- فايزة مرسال – سيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شارك عدد من الوزراء، اليوم السبت، فى جولات مكوكية بالمحافظات، فى إطار العمل الميدانى ومتابعة الأوضاع بالأنحاء كافة على أرض الواقع، بينهم وزير الصناعة، واللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، وأكدو أن الحكومة حريصة على تحقيق التنمية الشاملة وتشجيع الاستثمار، وتأهيل وتدريب الشباب.

تنمية سيناء زراعيا

البداية كانت من محافظة جنوب سيناء، التى زارها الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، صباح اليوم، برفقة اللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، لتفقد عدد من المشروعات الزراعية والتنموية بمدينة الطور.‏

تنمية سيناء زراعيا
 
"البنا" أكد، فى تصريحات صحفية على هامش زيارته، أن جنوب سيناء، تعد من المحافظات الواعدة فى مصر، التى ستشملها خطط التنمية الزراعية الشاملة، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية والحكومة الحالية، الرامية لتحقيق تنمية زراعية شاملة فى سيناء، ورفع مستوى معيشة أبنائها والحفاظ على استقرارهم.‏

وخلال زيارتهم إلى مزرعة "مصر الخير" لتسمين الماشية بمدينة الطور، أكد وزير الزراعة على أهمية الدور الذي تقوم به مؤسسات المجتمع المدنى، وخاصة مؤسسة مصر الخير، الذى يساهم بشكل كبير فى تنمية المجتمع، والمشاركة في بناء الإنسان وخدمته، فى المجالات المختلفة.‏ 

وأشار البنا، إلى أهمية هذه المزرعة، التى تعتبر من أكبر مزارع تسمين العجول على مستوى الجمهورية، حيث تبلغ مساحتها نحو 30 فدان، وتم زيادة الطاقة الاستيعابية لها حاليا لتصل إلى 10 آلاف رأس، وتم تنفيذ نحو 7 دورات حتى الآن.‏

 
وأضاف إنها تساهم بشكل كبير في توفير فرص عمل للشباب من أبناء المحافظة، و يتم عمل دورات تدريبية لهم، قبل ممارستهم للعمل بالمزارع التابعة لمؤسسة مصر الخير المنتشرة على مستوى الجمهورية، مشيرا أنه سيتم التنسيق بين وزارتي الزراعة والتخطيط والبنك الزراعي المصري ومؤسسة مصر الخير وصندوق تحيا مصر ومحافظة جنوب سيناء، لاستغلال مساحة 120 فدان بالمحافظة، لإنشاء قرية نموذجية للإنتاج المتكامل، على غرار التجربة التي تم البدء بمحافظة الوادي الجديد، بحيث يستفيد منها 120 أسرة من اسر المحافظة بما يضمن توفير فرص عمل للشباب، وتحسين مستوى معيشة هذه الأسر وزيادة دخولهم.‏

وشملت الزيارة تفقد إحدى مزارع القطاع الخاص بمدينة الطور، للإنتاج المتكامل من الخضر والفاكهة، التى تبلغ مساحتها 300 فدان منزرع منها 250 فدان، بمحاصيل التين الشوكى، والعنب، والبطاطس، واليوسفى، والزيتون، والجوافة.‏

 وأكد وزير الزراعة أن الدولة حريصة على تشجيع الاستثمار وخاصة في مجال الزراعة، بما يساهم في توفير فرص عمل للشباب، وزيادة الرقعة الزراعية وتقليص الفجوة الغذائية، كذلك الحد من ارتفاع الأسعار.‏

كما تفقد الوفد المزرعة السمكية النموذجية الاسترشادية بمدينة الطور، التى تم إقامتها على مساحة 3 فدان، بالاعتماد على مياه الآبار، حيث أشاد الوزراء بنظام المزرعة والتى تم إنجازها فى وقت قياسى، بما سيكون لها دور كبير فى المساهمة فى تنمية الثروة السمكية فى مصر، بحيث من المقرر أن تكون نموذجا يتم تطبيقه فى مناطق مختلفة على مستوى المحافظة.

الوزراء كعب داير على المحافظات (3)
 
وتفقد محافظ جنوب سيناء، ومرافقيه المخبز الآلى بمنطقة الطور الجديدة بطاقة 6 آلاف رغيف فى الساعة،  وتم إنشاء مخبزين آخرين بتكلفة إجمالية 12 مليون جنيه، كما تفقد المجزر الآلى للعجول ومحطة تحلية المياه بطاقة 30 ألف متر مكعب يومى ومزارع سهل القاع التابعة لجهاز التعمير على مساحة 250 فدان، إلى جانب جامعة الملك سلمان التى تضم 5 كليات، تكلفة 300 مليون جنيه، وتفقدوا محطة تحلية مياه البحر بطاقة 30 الف متر مكعب يومى، بتكلفة 391 مليون جنيه والتى ستفتتح فى احتفالات جنوب سيناء بعيدها القومى.

وأكد المحافظ، أن جميع المشروعات التى أقيمت على أرض جنوب سيناء، وبلغ تكلفتها أكثر من مليار جنيه، جميعها أقيمت بتوجيهات من الرئيس السيسى لتغيير شكل الحياة على أرض الفيروز.

ملتقى التوظيف بأسوان

وفى محافظة أسوان، افتتح محمد سعفان، وزير القوى العاملة، يرافقه محافظ أسوان اللواء مجدى حجازى، صباح اليوم، ملتقى توظيف الشباب الأول بمحافظة أسوان، تحت شعار "مبادرة وظيفتى أسوان 2017.. تأهيل - تدريب - توظيف".

يشارك فى الملتقى 24 شركة قطاع خاص من المحافظة وخارجها، وذلك فى مجال الصناعات التحويلية وإنتاج الملابس والتسويق والتوكيلات التجارية، بالإضافة إلى الشركات المتخصصة فى الأمن والحراسة، فضلاً عن باقى المجالات الأخرى بهدف توفير أكثر من 5 آلاف فرصة عمل للشباب الحاصلين على المؤهلات الدراسية المختلفة بالمحافظة.

وطالب "سعفان"، من الشباب الخريجين، بضرورة تمسكهم بفرص العمل المتاحة أمامهم حتى وإن كانت هذه الأعمال لا تتناسب مع تخصصات أو خبرات الشباب، مشيراً إلى أن الأهمية تكمن فى الخبرة المجتمعية التى تكتسب مع الوقت وداخل المجتمع، حتى يمكن توفير دخل معيشى كريم للأسر.

وقال وزير القوى العاملة، خلال افتتاح ملتقى توظيف الشباب الأول بمحافظة أسوان، اليوم، إن الحكومة ممثلة فى الوزراء والمحافظين حازمة على توفير فرص عمل للشباب حتى يمكن للشباب أن يضيفوا للمجتمع، معلقاً "بمزاجك أو غيره هتشتغل"، متابعا: "الفترة الحالية تحتاج إلى تضافر الجهود داخل الدولة ومع القطاع الخاص لتوفير فرص عمل حقيقية للشباب"، موجها الشكر للشركات المشاركة فى المنطقة والرعاة الرسميين والتى ستتيح فرص عمل فى ملتقى أسوان الأول.

وتابع: "هذه الملتقيات الهدف منها إكساب الشباب خبرات جديدة وتوفير فرص عمل وكسر قاعدة الوظيفة الحكومية، فضلا عن تهيئة الشباب لأن يكونوا فاعلين، وأن الحكومة عليها الآن دور لن تتخلى عنه من خلال توفير فرص عمل للشباب باعتبارهما السند للشباب، وأن الحكومة ستجبرك على الحصول لفرصة عمل من خلال استغلال الطاقات البشرية لتحقيق القيمة المضافة لصالح الإنتاج فى الدولة".

وأشار سعفان، إلى أن الحكومة أخذت على عاتقها الآن مجالات التدريب التحويلى للشباب وتأهيلهم لسوق العمل، حيث يتم تطوير مراكز التدريب التابعة للحكومة ليكون لدينا شباب قادر على سوق العمل سواء فى الداخل أو الخارج، مقررا استبعاد شركة أمن خاصة من استقبال الطلبات من الشباب الراغبين فى العمل، ضمن ملتقى توظيف الشباب بأسوان، بعد اكتشافه بانخفاض رواتبهم (700- 900).

وقال وزير القوى العاملة: "عايز أعرف إزاى بنى آدم يشتغل شهر كامل ويعيش بـ 700 جنيه، لذلك الشباب بيهرب من العمل فى القطاع الخاص، ولو قرب علشان يجرب هيسيبك ويمشى"، مؤكدا أن شركات الأمن لابد أن تجرى دراسة لوضع رواتب الشباب، حتى لا يقل الرواتب عن 1200 جنيه كحد أدنى للفرد حتى يمكن أن يعيش بباقى الراتب بعد خصم الضرائب والتأمينات منه.

مركز التدريب المهنى بالسويس

افتتح المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، اليوم السبت، مركز التدريب والكفاءة الإنتاجية والتدريب المهنى بالسويس، بحضور محافظ السويس ونواب البرلمان ورؤسا الأحياء والقيادات التنفيذية بالمحافظة.

وأكد اللواء أحمد حامد، محافظ السويس، أن تكلفة إنشاء مركز الكفاءة الإنتاجية والتدريب المهنى بلغت 30 مليون جنيه، ويشمل 11 قسما من بينها اللحام والإلكترونيات، مشيرا إلى أنه سيتم تدريب بعض عمالة المركز بمصانع شمال غرب خليج السويس، والمنطقة الصناعية، وسيدرس بالمركز طلاب المؤهلات المتوسطة، تمهيداً لإلحاقهم للعمال بالمصانع بعد التدريب.

الوزراء كعب داير على المحافظات (2)

من جانبه، أكد  قابيل، أن الوزارة تولى أهمية كبيرة لتطوير منظومة التدريب الفنى والمهنى والتى تسهم بصورة مباشرة فى تعزيز منظومة التنمية الصناعية وزيادة تنافسية الصناعة الوطنية محلياً وعالمياً، مشيراً إلى أن التدريب يعد أحد العناصر المؤثرة فى الإنتاج ويمثل ركيزة أساسية فى دعم وتطوير القطاع الإنتاجى سواء السلعى أو الخدمى ويسهم فى التوفيق بين سوق العرض والطلب وتحسين ظروف العمل وتحقيق إنتاجية مرتفعة وتنمية. مستدامة.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير يرافقه اللواء أحمد حامد محافظ السويس لمجمع مراكز التدريب الفنى والمهنى التابع لمصلحة الكفاية الإنتاجية بمدينة السويس والمقام على مساحة 2700 متر مربع، ويضم عدد كبير من الفصول الدراسية وورش للكهرباء الصناعية والإلكترونيات ومعمل لصيانة شبكات الحاسب الآلى وورش لبرادة المواسير والتبريد والتكييف والملابس الجاهزة، وذلك ضمن فاعليات الزيارة الميدانية التى قام بها الوزير لمحافظة السويس ومدينة العين السخنة صباح اليوم لافتتاح وتفقد عدد من المشروعات القائمة والجديدة.

وقال الوزير، إن المجمع الجديد يضم 10 مهن أساسية من بينها الخراطة وماكينات الورش واللحام والصاج والبرادة والتبريد والتكييف والكهرباء الصناعية و3 مهن جديدة هى صيانة السيارات وصيانة الحاسبات والشبكات وتصنيع الملابس الجاهزة مشيراً إلى أن المركز يضم 600 طالب فى السنوات الثلاث بنظام التلمذة الصناعية ويوفر تدريب تطبيقى للطلبة فى الشركات الصناعية بمدينة السويس.

وأضاف قابيل، أن الوزارة تدعم فكرة مشاركة القطاع الخاص فى إدارة منظومة التدريب الصناعى فى مصر، مشيراً إلى أن المبانى القديمة بمجمع مراكز التدريب المهنى بالسويس سيتم تأهيلها وإعادة تشغيلها بنظام الشراكة بالتعاون مع القطاع الخاص.

من جانبه، أوضح المهندس أحمد الغمازى، رئيس مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهنى، إن المصلحة تقوم خلال المرحلة الحالية بتكثيف جهودها وأنشطتها التدريبية وذلك فى إطار تنفيذ إستراتيجية الوزارة للنهوض بالصناعة الوطنية وتوفير الكوادر الفنية المدربة، مشيراً إلى أن المصلحة توفر احتياجات كافة الصناعات من الكوادر المهنية المؤهلة القادرة على تشغيل وإدارة قاطرة الصناعات المصرية فى مختلف المجالات.

ولفت إلى قيام المصلحة بتنفيذ 26 برنامجاً تدريبياً لعدد 187 دارس من 15 شركة صناعية خلال شهر سبتمبر الماضى، كما تم تدريب 8 دارسين من المصلحة فى برامج معهد الاستشارات والتعليم المستمر فضلاً عن افتتاح 10 محطات تدريبية جديدة بمحافظتى الجيزة والغربية.

العيد الوطنى لكفر الشيخ

وفى محافظة كفر الشيخ، شارك الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية فى العيد الوطنى لمحافظة كفر الشيخ، مشيرا إلى إن المحافظة تشهد مشروعات قومية عملاقة، مؤكداً أنه كان يتمنى أن يتفقد كل المشروعات العملاقة بالمحافظة، لكنه مرتبط بلقاء مع رئيس الوزراء .

الوزراء كعب داير على المحافظات (1)

جاء ذلك عقب وضع الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، واللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ ، إكليلاً من الزهور على النصب التذكارى لشهداء معركة البرلس البحرية، احتفالاً بالعيد القومي لمحافظة كفر الشيخ، واللواء وليد يوسف نائباً عن الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية ،بحضور قيادات القوات البحرية والمنطقة الشمالية العسكرية واللواء أحمد صالح الإناري، مدير الأمن، و العميد سامح الطنوبي، و المستشار العسكري، والعميد حازم الخولي، رئس فرع جهاز الأمن الوطني بالمحافظة والقيادات التنفيذية.

بدأت مراسم الاحتفال، بالوقوف دقيقة حداد على أرواح الشهداء و إيقاد شعلة الاحتفال بالنصب التذكارى لشهداء المعركة بمدينة برج البرلس، وأعلنت المحافظة برئاسة اللواء السيد نصر، محافظ الإقليم، تنظيم الاحتفال قبل موعده بـأيام نظراً لأن العيد القومى يوم 4 نوفمبر لكنه سيتواكب مع مؤتمر شباب العالم، الذي يُعقد بمدينة شرم الشيخ بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأضاف وزير التنمية، أنه سيزور محافظة كفر الشيخ خلال شهر نوفمبر المقبل لعقد عدد من الاجتماعات مع شباب محافظة كفر الشيخ،  لمشاركتهم فى الأعمال الجارية والتي تشهدها المحافظة من مشروعات عملاقة، مطالبا شباب جامعة كفر الشيخ بالمساهمة في محو الأمية على أن يمحو كل طالب مابين 8 لـ 10 أشخاص بالقرى، مشيراً إلى أنه يفتخر بمحافظة كفر الشيخ وبشبابها فى كل المناسبات لما شاهده من تعاون بين الجهاز التنفيذي برئاسة اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، وشباب وأهالي المحافظة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة