أكرم القصاص - علا الشافعي

الأرز والموز والبطاطس المسلوقة أطعمة تعالج عسر الهضم

السبت، 28 أكتوبر 2017 07:00 ص
الأرز والموز والبطاطس المسلوقة أطعمة تعالج عسر الهضم أعراض عسر الهضم - أرشيفية
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعانى بعض الأشخاص من مشاكل بالجهاز الهضمى مثل الإصابة بالقولون الذى يؤدى إلى الشعور بالإمساك، غازات، إسهال أو انتفاخ، تناول الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون تسبب مشاكل فى الجهاز الهضمى لأنه يبطء عملية الهضم، لذلك ينصح بتناول الوجبات الخفيفة سهلة الهضم وهى كما جاءت فى تقرير نشره موقع امريكى "healthline" وهى:

 

الأرز

يحتوى الأرز على الكربوهيدرات ما يجعله سهلة الهضم، ينصح تناوله وهو دافئ لأنه عندما يبرد  يكون أقل هضم لأن النشا بالأرز يتحول إلى نشا مقاوم.

 

brown-rice-main
 

اللحوم الخالية من الدهون

تحتوى اللحوم اللينة مثل الدجاج والديك الرومى على بروتين، نصف صدر دجاج يحتوى على 27 جراما من البروتين أما الدجاج والديك الرومى لا تحتوى على أى الكربوهيدرات، ولا الألياف فمن الأفضل قطع الجلد من اللحوم حتى لا تحتوى سهلة الهضم وإزالة الدهون.

 

تجنب اللحوم المقلية، لأنها ممكن تسبب مشاكل بالمعدة كما يجب التأكد من طهى اللحوم بشكل صحيح للحد من مخاطر البكتيريا التى تنقلها الأغذية وتسبب الإسهال أو القىء.

 

maxresdefault
 

الموز الناضج

يحتوى الموز على كربوهيدرات إما فى شكل نشا أو سكر، الموز غير ناضج يحتوى على نسبة عالية من النشا المقاوم الذى يصعب من عملية الهضم.

 

عندما ينضج الموز يبدأ نوع من الألياف يسمى البكتين فى الانخفاض ما يجعل الموز سهل الهضم.

 

banana-benifits
 

البطاطس المسلوقة

تحتوى البطاطس على كربوهيدرات بالإضافة إلى عناصر غذائية مهمة، البطاطس المسلوقة تحتوى على نشا أقل مقاومة ما تجعلها سهلة الهضم، ينصح بتناولها دافئة لتكون سهلة الهضم.

 

GarlicMashedPotatoes_DT
 

البيض

يحتوى البيض على نسبة عالية من الفيتامينات والبروتين، تحتوى بيضة مسلوقة على 5 جرامات من الدهون و6 جرامات من البروتين، غالباً ما يوصى بتناول البيض للأشخاص الذين يعانون من القولون.

 

ومع ذلك بعض الناس تجد صعوبة فى هضم صفار البيض، لأنها تحتوى على دهون، ينصح بغلى البيض بدلاً من القلى فى الدهون أو الزيت لأنها قد تسبب أضرار للمعدة.

 

Eggs
 

السمك

تناول الأسماك له العديد من الفوائد الصحية، منها سهولة الهضم بالإضافة لاحتوائها على بروتين وكربوهيدرات.

 

الزبادى

تحتوى الزبادى على البروبيوتيك التى تعتبر مفيدة للصحة وللجهاز الهضمى والبروبيوتيك مفيدة للحفاظ على بكتيريا الأمعاء صحية، بالإضافة إلى تقوية الجهاز المناعى وفقدان الوزن وتقليل من أعراض الانتفاخ بسبب القولون العصبى.

 

استهلاك منتجات الحليب عادة ما يسبب مشاكل بالمعدة للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، ومع ذلك يمكن تناول الزبادى بكميات معتدلة.

 

يجب عند شراء عبوات اللبن التأكد من عدم إجراء عملية البسترة.

 

Scientific-study-of-a-sheep
 

أساليب أخرى لعلاج عسر الهضم:

 

الحد من الإجهاد:

يؤثر الإجهاد على الجهاز الهضمى وقد يسبب عدم الراحة فى المعدة والإسهال، وللحد من الإجهاد يجب الاسترخاء والتأمل وممارسة الرياضة.

 

ممارسة الرياضة:

تؤدى إلى تخفيف التوتر، كما أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تقلل من الإمساك.

 

السوائل:

شرب السوائل مهم للهضم لأنه يمكن أن تقلل من الإمساك والانتفاخ.

 

عدم تناول الطعام كثيراً بوقت واحد:

إذا كنت تعانى من آلام فى المعدة وعدم الراحة، تناول الطعام ببطء قد يقلل من كمية تناول الطعام ويزيد أيضا من إنتاج اللعاب، ما يساعد على كسر الغذاء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة