العالم هذا المساء بالصور.. حزن فى مدريد وفرحة بكتالوينا بعد إعلان الإقليم الانفصال.. قتلى وجرحى فى عمل إرهابى بالحرين.. نحو 6.5 مليون كينى يدلون بأصواتها فى جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية

الجمعة، 27 أكتوبر 2017 10:00 م
العالم هذا المساء بالصور.. حزن فى مدريد وفرحة بكتالوينا بعد إعلان الإقليم الانفصال.. قتلى وجرحى فى عمل إرهابى بالحرين.. نحو 6.5 مليون كينى يدلون بأصواتها فى جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية العالم اليوم
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ليلة وضحاها انقلبت الأوضاع فى كتالونيا رأسًا على عقب، وأصبحت إسبانيا علي صفيحًا ساخن، وظهر اليوم الجمعة، أعلن البرلمان الكتالونى انفصاله من جانب واحد عن البلاد وتولت ردود الأفعال الغاضبة، وفى ميانمار مازالت الروهينجا المسلمة تعانى وتهرب من الموت والقمع القوات البورمية باتجاه بنجلاديش، وفى البحرين أعلنت الداخلية مقتل رجل أمن وإصابة 8 آخرين إثر انفجار قنبلة بالقرب من العاصمة المنامة.. وإلى باقى التفاصيل:- 

يوم حزين فى مدريد وفرحة فى كتالونيا بعد إعلان الانفصال..

فى قطيعة غير مسبوقة وبعد أزمة سياسية حادة، وفى لحظات تاريخية، اعتمد نواب البرلمان الكتالونى، اليوم الجمعة قرارا أعلنوا من خلاله استقلال الإقليم ليصبح "دولة مستقلة تأخذ شكل جمهورية" قبل أداء النشيد الانفصالي، بحضور الرئيس الانفصالى كارلس بيجديمونت وغياب المعارضة التى كانت غادرت الجلسة.

ومباشرة بعد الإعلان عن الخبر التاريخى بالنسبة للكتالونيين خرج عشرات الآلاف من أنصار الانفصال فى برشلونة للاحتفال مرددين النشيد الكتالوني.

وشهد محيط البرلمان الكتالونى تظاهرات لمئات الأشخاص من المؤيدين إلى انفصال إقليم كتالونيا احتجاجا على طلب الحكومة الإسبانية من البرلمان الإسبانى بعزل رئيس الإقليم.

أقالت إسبانيا حكومة الإقليم وحلت البرلمان هناك ودعت لإجراء انتخابات مبكرة فى 21 ديسمبر، فى محاولة لإنهاء أسوأ أزمة سياسية تمر بها إسبانيا فى 40 عاما.

وقال رئيس الوزراء ماريانو راخوى فى خطاب بثه التلفزيون: "نعتقد أن من الملح الاستماع لمواطنى كتالونيا لهم جميعا حتى يتسنى لنا اتخاذ قرارات بشأن مستقبلهم وحتى لا يتمكن أى شخص من التصرف خارج إطار القانون نيابة عنهم".

ووصف راخوى فى تويتة على صفحته بموقع تويتر ما جرى فى إقليم كتالونيا بـ" اليوم الحزين"، قائلًا: "اليوم الحزين الذي أطيح فيه بالقانون على نحو غير مقبول، دون التفكير أنهم ينوون فرض أنفسهم بقوة الأمر الواقع".

احتفال كتالونيا بالاستقلال

احتفال كتالونيا بالاستقلال

احتفال كتالونيا
احتفال كتالونيا

احتفالات (2)
احتفالات الكتالونيين

احتفالات كتالونيا
احتفالات كتالونيا بعد إعلان الانفصال

احتفالات

جانب من الاحتفال (2)
جانب من الاحتفال 
فرحة الكتالونيين
فرحة الكتالونيين

ماريانو راخوى رئيس الحكومة الإسبانية
ماريانو راخوى رئيس الحكومة الإسبانية

قتلى وجرحى فى انفجار بالبحرين..

قالت وزارة الداخلية فى البحرين، اليوم الجمعة، إن هجوما نفذه مسلحون استهدف حافلة للشرطة قرب منطقة جدحفص خارج العاصمة المنامة مما أدى إلى مقتل شرطى وإصابة ثمانية آخرين.

وأضافت الوزارة أن الهجوم استهدف الحافلة فى شارع خليفة بن سلمان وأن "المجموعة الإرهابية" استخدمت قنبلة محلية الصنع.

وقالت الوزارة فى بيان على موقعها الإلكترونى "انتقلت الأجهزة المختصة إلى موقع الحادث لمعاينة مسرح الجريمة وبدأت بمباشرة عمليات البحث والتحرى للكشف عن ملابسات هذه الجريمة الإرهابية والتى توافرت فيها صفة سبق الإصرار والترصد والقبض على العناصر المتورطة بارتكابها وتقديمهم للعدالة".

والواقعة هى الأحدث فى سلسلة هجمات استهدفت الشرطة فى المملكة. وتتهم الحكومة مسلحين شيعة بتنفيذ الهجمات وتقول إنهم يتلقون الدعم من إيران لزعزعة استقرار البلاد الأمر الذى تنفيه طهران.

وأصاب انفجار خمسة من رجال الشرطة هذا الشهر على طريق البديع قرب المنامة بينما كانوا يحرسون موكبا للشيعة أثناء إحياء يوم عاشوراء.

الشرطة البحرينية
الشرطة البحرينية

 

حافلة القوات البحرينية
حافلة القوات البحرينية

نحو 6.5 مليون كينى يدلون بأصواتها فى جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية
 

قال وافولا تشيبوكاتى رئيس مفوضية الانتخابات فى كينيا على موقع تويتر إن ما يقدر بنحو 6.55 مليون كينى أدلوا بأصواتهم بجولة الإعادة فى انتخابات الرئاسة أمس الخميس أى 34.5 % فقط من الناخبين المسجلين.

وبلغت نسبة الإقبال فى انتخابات أغسطس التى ألغتها المحاكم فيما بعد 80 %. وقاطع زعيم المعارضة رايلا أودينجا جولة الإعادة قائلا إن مفوضية الانتخابات لم تغير أيا من المسؤولين الرئيسيين الذين شاركوا فى الجولة الأولى.

انتخابات الرئاسة الكينية
انتخابات الرئاسة الكينية

 

الانتخابات الكينية
الانتخابات الرئاسية الكينية

 

جانب من صناديق الانتخابات
جانب من عمل الموظفين 

 

صناديق الإقتراع فى انتخابات كينيا
صناديق الإقتراع فى انتخابات كينيا

 

صناديق الاقتراع
صناديق الاقتراع بعد تجميعها

 

صناديق الإقتراع
رجل يحمل صندوق
 

ذكرت المنظمة الدولية للهجرة أن عدد اللاجئين الروهينجا الفارين من ميانمار إلى بنجلاديش بسبب العنف هناك، بلغ الآن 817 ألفا، يعيشون فى جنوب بنجلاديش، وذلك بعد عبور ما يقرب من 604 آلاف شخص منذ 25 أغسطس أضافة إلى أكثر من 200 ألف كانوا يعيشون هناك بعد أن فروا من موجة عنف سابق فى ميانمار.

وقالت المنظمة على لسان المتحدث باسمها جويل ميلمان فى مؤتمر صحفى فى جنيف اليوم الجمعة، إن معظم الوافدين الجدد يعيشون فى مستوطنات مؤقتة مزدحمة بينما يعيش 46 ألف شخص فقط فى المجتمعات المضيفة.

أضاف المتحدث أن فريق المنظمة الدولية للهجرة فى مستوطنة اللاجئين بكوتوبالونج فى بنجلاديش اجتمعوا مع قادة المجتمع المحلى للاجئين من الذكور والإناث لبحث أفضل السبل لتلبية احتياجات السكان وضمان معرفة أفضل المواقع لتقديم الغذاء وكذلك توجيه تلك القيادات إلى كيفية تقديم الشكاوى إذا ما كانوا بحاجة إلى الإبلاغ عن العنف القائم على نوع الجنس.

ونوه المتحدث إلى أن المنظمة تعمل مع حكومة بنجلاديش لضمان الوصول إلى مواقع تشرد اللاجئين، بخاصة تلك الموجودة على التضاريس الجبلية، لاسيما مع صعوبة الوصول إليها بالخدمات.. ولفت إلى أن الاحتياجات الطبية فى المخيمات مرتفعة للغاية خاصة وأن كثيرا من اللاجئين سافروا لمسافات طويلة وكثيرين يعانون من الإيذاء البدنى والجنسى الذى واجهوه على طول الطريق، فى الوقت الذى يعيشون فيه الآن فى مواقع مكتظة لم تكن مهيأة لأكثر من 800 ألف شخص.

وأكد المتحدث أن النساء والأطفال هم الفئات التى لاتزال أكثر عرضة للخطر وبحاجة إلى رعاية واهتمام من متخصصين.

 

أحد أطفال الروهينجا
أحد أطفال الروهينجا

 

أحد اللاجئين
أحد اللاجئين

 

أحد لاجئى الروهينجا
أحد لاجئى الروهينجا

 

الروهينجا (2)
سيدات الروهينجا

 

الروهينجا
أطفال الروهينجا

 

بكاء أحد الأهالي
بكاء أحد الأهالي

 

سوء تغذية
سوء تغذية

 

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة