أكرم القصاص - علا الشافعي

اعراض ارتجاع المرىء وطرق التغلب عليها

الجمعة، 27 أكتوبر 2017 06:00 ص
اعراض ارتجاع المرىء وطرق التغلب عليها ارتجاع المرىء - صورة ارشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعراض ارتجاع المرىء كثيرة ولا يمكن تمييزها بسهولة، وهو ما يسبب صعوبة فى التعامل معها خاصة وأن أعراض ارتجاع المريء  غير واضحة، وتشمل حرقة المعدة والسعال والقرحة الناتجة عن  تدفق  كل من حمض المعدة والمواد الغذائية غير المهضومة إلى الوراء فى المريء، وفقا لتقرير نشره الموقع الأمريكى "health.clevelandclinic".

اعراض ارتجاع المرىء

وفى هذا الصدد قدم الدكتور "سكوت جابارد " طبيب الجهاز الهضمى، طرق للتغلب على أعراض ارتجاع المرىء وهى تتضمن الآتى :

تجنب الأطعمة الحمضية

 أظهرت الدراسات أن هناك أطعمة معينة تجعل الارتجاع أكثر سوءا، وهنا  ينصح بعض الأطباء بتجنب الأطعمة الحمضية والغنية بالتوابل والقهوة، فهناك أدلة بأن هذه الأطعمة  تزيد من كمية تدفق الحمض إلى المريء، مما تسبب الحرقة ويكون ذلك بسبب  فرط حساسية الأعصاب فى  المرىء.

 

لا تكثر كم الطعام

تناول الطعام بكثرة خاصة الذى يحتوى على سعرات حرارية ودهون عالية تزيد من حمض المعدة، وتشير الأبحاث إلى أن تناول وجبات تحتوى على أكثر من 500 سعر حرارى أو 20 جراما من الدهون يجعل ارتجاع المرىء أسوأ .

لا تدخن

بالإضافة إلى العديد من المشاكل الصحية الأخرى التى تسببها السجائر، التدخين يمكن أن يؤدى إلى تفاقم اعراض ارتجاع المريء ويقلل من انتاج اللعاب ويزيد من حمض وتهيج المعدة وكلها تسبب عدم الشعور بالراحة .

تجنب التدخين
تجنب التدخين

 

  . تجنب الاستلقاء فى غضون ثلاث ساعات من تناول الطعام

لأن عند الاستلقاء بعد تناول الطعام يتدفق الحمض بسهولة أكبرإلى المريء، لذا حاول البقاء فى وضع مستقيم لمدة ثلاث ساعات على الأقل .

تجنب النوم على الظهر
تجنب النوم على الظهر

 

  

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة