أكرم القصاص - علا الشافعي

10 أسباب وراء تأجيل الدراسة فى المدارس اليابانية.. تعرف عليها

الجمعة، 27 أكتوبر 2017 05:00 ص
10 أسباب وراء تأجيل الدراسة فى المدارس اليابانية.. تعرف عليها الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى منذ أيام تأجيل الدراسة فى المدارس اليابانية، بعد أن وقعت فى مجموعة من الأخطاء أدت إلى تأجيلها.

 

ويستعرض "اليوم السابع" فى التقرير التالى أبرز الأسباب التى دفعت وزارة التربية والتعليم إلى تأجل الدراسة.

 

1ـ عدم تحديد الأدوار داخل وحدة إدارة المدارس المصرية اليابانية بديوان الوزارة، حيث تم تغيير عدد من المديرين منذ نشأتها عام 2016، الأمر الذى أحدث ارتباكًا فى الأدوار ومن ثمَّ القرارات والضوابط المتعلقة بتطبيق التجربة.

2ـ خلل فى قواعد القبول، حيث وضعت معيار المربع السكنى فى المقدمة، رغم أن الأصل والأساس هو السن ثم المربع السكنى.

3ـ سرعة الوزارة فى بدء العام الدراسى رغم عدم جاهزية المدارس بالشكل المطلوب، فالزيارة التى جرت لمدرسة التجميع الخامس الأسبوع الماضى كشفت نقص كثير من المستلزمات، وهو الأمر الذى يؤثر على تطبيق التجربة بالشكل المطلوب.

4ـ ضعف التدريب الذى تلقاه المدرسون على أنشطة التوكاتسو حيث تم تدريبهم قرابة 5 أيام فقط، وهذا الوقت ليس كافيًا بالشكل المطلوب لتطبيق التجربة.

5ـ طريق اختيار المعلمين لم تكن الطريقة المثلى، حيث وضعت الوزارة شروطًا عادية لا تتناسب وطبيعة تجربة المدارس اليابانية، والتى كان من بينها السن والمؤهل وحسن السير والسلوك.

6ـ بطء الوزارة فى وضع لائحة المصروفات واللائحة التعليمية التى تنظم اليوم الدراسى، حيث إن الدراسة كانت قد بدأت منذ أسبوع ولم تحدد الوزارة قيمة المصروفات وكيفية بدء الدراسة خلال اليوم ووضع الأنشطة التى تقوم عليها التجربة من الأساس.

7ـ عدم وضوح وشفافية القبول فى المدارس اليابانية والتخبط الذى ظهر وشكاوى أولياء الأمور، وهو ما كشفته شكاوى أولياء الأمور.

9ـ رغبة الدولة فى تطبيق تجربة بشكل يليق بها وبمستوى الخدمة التى سوف يتلقها الطالب فى هذه المدارس، ومن ثمَّ تم التوجيه بتأجيل الدراسة لحين ضبط كافة الجوانب الإدارية والتربوية التى تحقق الهدف من التجربة.

10ـ دراسة الجانب الاقتصادى للمشروع لضمان استمراريته وصيانته.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد السيد

الفشل

كل هذه الأسباب تندرج تحت بند فشل الوزارة في التخطيط وعدم الجدية في تطوير المنظومة التعليمية في مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد المصيلحى

فشل الوزارة

فشلت وزارة التربية والتعليم فى بدء الدراسه في المدارس الياباني بسبب حرص الوزارة على البدء بدون اى تخطيط أو تعليمات صريحة أو توزيع المسئوليات والأدوار بالوزارة فكان الهدف المنشود لدى الوزارة هو أن تظهر الوزارة بمظهر جميل أمام الحكومة بأنها نفذت توصيات الرئيس الوطنى عبد الفتاح السيسي الذى طالما اعتمد على المدنيين في الوزارات فشلوا فشل ذريع لعدم اعتمادهم على التخطيط فى جميع أعمالهم وعلى سبيل المثال وليس الحصر ابنتى بأحد المدارس التجريبية قد تخطت العام الدراسى الماضي بدون دراسة بالمدرسة حيث كان هدف الإدارة التعليمية بالمنطقة هو افتتاح مدرسة جديدة بذلك العام حتى تظهر أمام الوزارة بأنها نفذت التعليمات بأفتتاح المدرسة وليس الهدف هو تعليم الطلاب فهذا هو لسان حال الإدارة التعليمية كما هو لسان حال الوزارة التابعة لها. الله يكون فى عون رئيسنا الوطنى وجيشنا العظيم اللذان تحملا مشقة الدفاع عن مصر من خلال التنمية المدنية والدفاع العسكرى. مواطن مصرى غيور على ام الدنيا.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمدين علي

تخبط

وما الذي جعلكم تبدأون الدراسة قبل ان استوفوا كل هذه الجوانب،، بصراحة،، لا أمل في اصلاحالتعليم في ظل قيادتكم له

عدد الردود 0

بواسطة:

د. محمد محمود

ارحمونا من هذا الوزير

اسؤ ادارة فى عهد هذا الوزير المتعجرف .. فلايذهب بافكاره الواهية .. لابد من تغير وزارى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة