خالد صلاح

دراسة: إجراء جراحة القلب المفتوح بعد الظهر يرفع نسبة نجاحها بمعدل 50%

الجمعة، 27 أكتوبر 2017 07:30 م
 دراسة: إجراء جراحة القلب المفتوح بعد الظهر يرفع نسبة نجاحها بمعدل 50% عملية القلب المفتوح
كتب بيتر إبراهيم
إضافة تعليق

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون فرنسيون، أن جراحة القلب تحقق نجاحاً أكبر بنسبة 50% إذا تم إجراؤها بعد الظهر أى فى الفترة ما بين 12 مساءً إلى 6 مساءً.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أشار الخبراء إلى أن هذا التوقيت هو أفضل وقت لإصلاح القلب نفسه في وقت لاحق من اليوم.

وأوضح الباحثون الفرنسيون أن ساعة الجسم البشري المعروفة باسم "إيقاع الساعة البيولوجية" لا تزال تنضبط بين مرحلة النوم إلى مرحلة الاستيقاظ في الصباح، ولكن بعد الظهر، أفضل توقيت للتعامل مع حدث صادم مثل جراحة القلب المفتوح.

ودعا الباحثون، الذين نشرت دراستهم في مجلة لانسيت الطبية الكبيرة، المستشفيات إلى نقل عمليات القلب المفتوح إلى فترة ما بعد الظهر في ضوء نتائج الدراسة.

وفي الوقت الحالي، تتعامل المستشفيات مع أخطر حالاتها باكراً والأغلبية تتم في الصباح الباكر.

لكن قائد الدراسة البروفيسور "ديفيد مونتيجن"، من جامعة ليل في فرنسا، قال: "وجدت دراستنا أن ضرر القلب بعد الجراحة هو أكثر شيوعا بين الناس الذين أجروا جراحة القلب في الصباح، مقارنة مع بعد الظهر".


إضافة تعليق




التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

اروى احمد

القلب المفتوح

اروى احمد اسماعيل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة