هذا ما فعله بنا التجميل.. التاتو والبوتكس والكرياتين وسائل تدمر الجلد

الخميس، 26 أكتوبر 2017 11:00 م
هذا ما فعله بنا التجميل.. التاتو والبوتكس والكرياتين وسائل تدمر الجلد رسومات وجه الاطفال
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تلجأ الكثير من السيدات إلى البحث عن طرق التجميل المختلفة للظهور بأجمل صورة، ولا تقتصر أدوات التجميل على السيدات فقط، ولكن الكثير من الرجال أيضا يتبعون خطوات عديدة فى التجميل، وتتنوع أساليب التجميل لكل منطقة فى الجسم سواء الجلد أو الشعر أو فى الذراعين والوجه وغيرها .

كما أن أنواع التجميل متعددة فهناك رسم الحنة،  والتاتو، والسيليكون، والحقن بالطرق المختلفة بالبوتوكس، وفرد الشعر بالكراتين، بالإضافة إلى الباديكير والمانيكير، وغيرها، وهنا نطرح السؤال حول أضرار التجميل التى تحدث بعد كل طريقة من هذه الطرق على الشخص، حيث أكد الأطباء المتخصصون أن علاج الأمراض الجلدية من استخدامات أدوات التجميل يستمر لشهور عديدة وتترك آثارا تشوه الجسم والجلد.

 

انتفاخ وتورم الجلد واللون الداكن من رسومات الحنة والتاتو

قال الدكتور هانى الناظر استشارى الأمراض الجلدية رئيس المركز القومى للبحوث سابقا ، إن استخدام أدوات التجميل متنوعة ومنها رسم الحنة التى تستخدمها الفتيات فى المناسبات والأفراح، وهذه الرسومات لا يستخدم فيها الحنة فقط وإنما يتم وضع مركبات كيميائية مضاف إليها صبغات ضارة بالجلد ، موضحا أنها تسبب انتفاخ وتورم فى الجلد وإحساس بالحرقان ورغبة فى الهرش ، وتترك عادة لون داكن مكان الحنة ، كما أنها فى بعض الحالات تسبب التهابات فى الجسم كله .

وأضاف الدكتور هانى الناظر لـ " اليوم السابع " ، أن رسم التاتو على الوجه أو الحواجب أو الذراع يمثل خطورة شديدة على الجلد لما يحتويه من مواد صبغية تؤدى لالتهاب وتورم المنطقة الموجود فيها التاتو، وتستمر لفترات زمنية طويلة فى علاجها .

التاتو
التاتو

 

أضرار تجميل الأنف بالخرز والشعر بكريمات الفرد

كما أوضح أن هناك نوعا آخر من التجميل فى الأنف ويسمى " البريسينج " ويتم بوضع خرزة زرقاء أو أى نوع من الخرز على الأنف من خلال ثقب فى جدار الأنف ، وتسبب إصابة الجلد بالإكزيما والحساسية المؤلمة ويصاحبها التهابات مائية ، وسهولة نقل الميكروبات والفيروسات إلى الجلد،  بالاضافة إلى تجميل الشعر من خلال كريمات فرد الشعر الكراتين، يقول " الناظر ":" إن كريمات فرد الشعر بجميع مسمياتها تحتوى على الفورمالين وهى مادة مسببة للسرطان ، وتؤدى لالتهابات كثيرة فى الجلد ، وسقوط الشعر وهلاكه وتساقطه".

خرز الانف
خرز الانف

 

حاجب الشيطان من أضرار استخدام البوتوكس الخاطىء فى تجميل الحواجب

وأضاف استشارى الأمراض الجلدية أن البوتوكس له الكثير من الفوائد ويستخدم فى العلاج للكثير من الأمراض ولكن تكمن خطورته مع الاستخدام الخاطئ لغير المتخصصين، حيث إن الحقن بالبوتوكس لابد من معرفة مسبقة لمكان العضلات والأعصاب والأوردة قبل الحقن ، حيث إنه فى حالة حقن وريد بالفيلر يسبب كوارث ، ومنها تورم المكان نفسه ، كما أن الاستخدام الخاطئ للبوتوكس يؤدى لسقوط الحواجب والجفون ، أو خروج الحاجب بصورة خاطئة مثل حاجب الشيطان الذى يرتفع فيه الحاجب لأعلى نتيجة الحقن الخاطىء من غير المتخصصين .

حاجب الشيطان
حاجب الشيطان

 

الحساسية الضوئية والبقع السمراء من المكياج المجهول ورسومات الوجه للاطفال

كما أن من أضرار التجميل الرسم على وجه الأطفال حيث إن هذه الرسومات تحتوى على مواد كيماوية تتفاعل مع أشعة الشمس وتسبب حساسية ضوئية على وجه الأطفال ، كما أكد الناظر على أن استخدام المكياج مجهول المصدر يسبب حساسية وبقع سمراء فى الجلد .

 

ذوبان الأظافر بسبب الاسيتون وانتقال الفيروسات من الباديكير

تجميل الأظافر باستخدام الأظافر الصناعية يؤدى إلى ضعف الأظافر ، كما أن الاسيتون المستخدم فى إزالة المانيكير يعتبر من المواد العضوية التى تسبب تآكل الأظافر وتكسيرها وذوبانها ، وفى نفس السياق يعتبر الباديكير من أخطر أدوات التجميل حيث تعتبر الأدوات المستخدمة فى مراكز التجميل العامل الأول فى نقل الأمراض والفيروسات ومنها السنط ، ويرى الناظر أن عمل الباديكير بالمنزل من أفضل وسائل التجميل الآمنة .

العوامل الايجابية لحقن البوتوكس وأضرار السيليكون فى الثدى

من جانبها علقت الدكتورة إيمان سند أستاذ الأمراض الجلدية والتجميل والليزر، أن التاتو من أكثر أدوات التجميل المستخدمة فى أوروبا وأمريكا ، وأضراره تكمن فى أن إزالته بالليزر من الممكن أن يتحول إلى لون آخر ويسبب تشوه الجلد ويعطى ألوان غير مرغوب فيها .

وأضافت ، أن البوتوكس يستخدم فى العلاج والتجميل ، وأهم الفوائد له استخدامه لدى الأشخاص الذين يعانون من إفرازات التعرق فى مناطق الإبطين أو القدمين أو اليدين ، كما يعالج الصداع النصفى من خلال حقن عضلات الرقبة والدماغ ويؤدى لإرتخاء العضلات وعلاج الصداع .

وعن استخدامات السيليكون أشارت إلى أنه لم يعد يتم استخدامه فى الحقن المباشر ، ويستخدم لحشو الثدى عن السيدات الراغبة فى تجميل الثديين ، وآثاره السلبية تأتى فى مشكلة وحيدة وهى تعرض السيدة لحادث ارتطام شديد يؤدى لخروج حشو السيليكون فى الثدى ويسبب أضرارا على المرأة إلا أنها نادرة الحدوث .

واتفق الأطباء على أن علاج الأمراض الجلدية نتيجة أخطاء التجميل تستمر لشهور عديدة تتراوح من 3 إلى 6 شهور ، وأكثر من ذلك فى حالات التشوهات الشديدة بالجلد .









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة