س و ج.. كل ما تريد معرفته عن المنطقة الصناعية الصينية باستثمارات 5 مليارات يوان

الخميس، 26 أكتوبر 2017 12:25 م
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن المنطقة الصناعية الصينية باستثمارات 5 مليارات يوان مفاوضات الجانب الصينى لإنشاء منطقة صناعية فى مصر
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى الصين لإقامة منطقة صناعية متكاملة لها بنظام المطور الصناعى فى مصر، وجرت المفاوضات عبر وفد استثمارى يضم 25 شركة، بالإضافة لشركة صينو إيجيبت منكاى وهى شركة مصرية صينية.. ويقدم "اليوم السابع" أهم الأسئلة والأجوبة حول مفاوضات إنشاء هذه المدينة ومساحتها ومكانها.

 

هل تم الاستقرار على مكان المنطقة الصناعية؟

الجانب الصينى طلب إقامة المشروع فى مدينة العاشر من رمضان للاستفادة من الموقع اللوجيستى للمدينة ولقربها من الموانئ والقاهرة والدلتا، لكن نظرا لمحدودية الأراضى المتاحة بالموقع المقترح فى العاشر بالنسبة للتوسعات المستقبلية التى تطلبها الشركة، فقد تم ترشيح منطقة قوتة الصناعية بالفيوم لما تملكه من موقع لوجيستى، ومدينة السادات بالمنوفية.

 

ما هى الصناعة التى تركز عليها المنطقة الجديد؟

 سيكون إنشاء المدينة لقطاع الغزل والنسيج والتى ينشط فيها الجانب الصينى خلال السنوات الماضية، والتى تتطلب عمالة كثيفة للغاية.

 

كم شركة تسعى للاستثمار فى المنطقة الصينية الجديدة؟

الوفد الصناعى الصينى الذى زار مصر الأيام الماضية ضم 25 شركة كبرى متخصصة فى صناعة الغزل والنسيج، إضافة لشركة صينو إيجيبت منكاى وهى شركة مصرية صينية، وعدد الشركات مرشح للزيادة الأيام المقبلة عند الاستقرار على مكان المدينة الصينية.

 

ما هو نظام المطور الصناعى الذى سيتم إقامة المنطقة الصناعية من خلاله؟

المطور الصناعى، هو مجموعة من شركات القطاع الخاص التى تتولى مهام ترفيق الأراضى الصناعية من خلال مناقصات معلنة لدى هيئة التنمية الصناعية، وبدأ العمل بهذا النظام لأول مرة عام 2006، ويساعد نظام المطور على توفير أراض صناعية كاملة المرافق للمستثمر، عن طريق إقامة شراكة مع القطاع الخاص، بما يتيح لشركات كبرى تطوير وترفيق وإدارة مناطق صناعية، وبلغ عدد مناطق المطور الصناعى فى مصر نحو 12 منطقة، فى مدن "العاشر من رمضان، والسادس من أكتوبر، والشرقية، والسادات، وبرج العرب".

 

 وانتهت هيئة التنمية الصناعية مؤخرًا من صياغة عقود جديدة مع شركات المطورين لمنع حدوث أية مغالاة فى أسعار الأراضى بعد تخصيصها، وشملت العقود إلزام المطورين بإنهاء أعمال ترفيق الأراضى وتسليمها للمستثمرين خلال 3 سنوات من تاريخ تسلمها، على أن ينتهى المطور الصناعى من الترفيق خلال العام الأول، وتبدأ إجراءات إنشاء المبنى الإدارى والتسليم للمستثمرين خلال العامين التاليين.

 

كم المساحة التى يسعى الجانب الصينى للحصول عليها؟

تسعى الشركات الصينية للحصول على مساحة 2 مليون م2 كمرحلة أولى يتم تنفيذها خلال 3 سنوات، على أن يتم الحصول على مساحة أخرى – لم يتم تحديدها – فور انتهاء المرحلة الأولى.

 

كم حجم الاستثمارات فى المدينة الصناعية الجديدة؟

 الاستثمارات المبدئية التى سيتم ضخها فى المدينة الصينية الجديدة ستتخطى الـ5 مليارات يوان صينى، 60% منها يتحملها الشريك الصينى.


 

هل تم وضع مخطط المنطقة الصناعية الصينية فى مصر؟

الجانب الصينى طلب من حيث المبدأ تقسيم المنطقة إلى قطاعات مختلفة منها الصناعى والسكنى والخدمى لتكون بمثابة مدينة صناعية متكاملة، بخلاف المدن الصناعية التقليدية المتخصصة كمناطق تجمعات للمصانع سواء صغيرة أو كبيرة.

 

كم عدد فرص العمل التى توفرها المدينة الصناعية الصينية؟

صناعة الغزل والمنسوجات بطبيعتها من الصناعات التى تتطلب عمالة كثيفة، وتستهدف المدينة الصينية توفير أكثر من 90 ألف فرصة عمل فى المرحلة الأولى- الـ 2 مليون متر 2- بخلاف المراحل الأخرى من المدينة التى لم يتم الاستقرار حولها.

 

هل انتهت مفاوضات مصر والصين حول تلك المدينة؟

 المناقشات بين الطرفين بدأت خلال الربع الثانى من 2017 ومستمرة حتى الآن، لوضع تصور عن المشروع لتتم بلورته للبدء فى الخطوات التنفيذية للمشروع فى أقرب وقت.

 

ماذا قدم الجانب الصينى على أرض الواقع لإنشاء المنطقة الصناعية؟

انتهى الجانب الصينى من الدراسات التفصيلية حول المدينة، وكذلك تصورات خاصة بمشروعات ستجذبها المدينة الصينية مع الانتهاء من المرحلة الأولى لها، كما أوفد الجانب الصينى وفدا يضم كبار مصنعى الغزل والمنسوجات وزار عدد من المناطق الصناعية.

 

هل يمكن إقامة صناعات غير الغزل والنسيج فى المدينة؟

ستضم المدينة صناعات الغزل والنسيج فقط وما يرتبط بها من صناعات أخرى مثل الصباغة والملابس الجاهزة والطباعة والتطريز، وكذلك صناعة مستلزمات الإنتاج النسيجية.

 

ما هو دور المنطقة الصناعية الجديدة؟

تستهدف تغطية السوق المحلية والتصدير للخارج، كما ستضم قطاعا سكنيا للعاملين بالمشروع ومنطقة خدمات.

 

ما هى علاقة الدولة بالمنطقة الصناعية الجديدة؟

المدينة المزمع إنشاؤها ستقوم الشركة الصينية بعمليات البناء والتطوير والترفيق وإدارتها، على أن تقوم هيئة التنمية الصناعية بدور الإشراف على كل هذه العمليات وتسهيل منح التراخيص.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة