14 فيلما عربيا وأفريقيا تتنافس على جوائز التانيت بمهرجان أيام قرطاج

الخميس، 26 أكتوبر 2017 04:00 ص
14 فيلما عربيا وأفريقيا تتنافس على جوائز التانيت بمهرجان أيام قرطاج 14 فيلما تتنافس على جوائز مهرجان ايام قرطاج السينمائية
كتب جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشارك فى المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة فى الدورة الثامنة والعشرين لأيام قرطاج السينمائية 14 فيلما روائيا طويلا، جميعها من إنتاج هذا العام (2017)، وبعضها شارك فى أهم المهرجانات فى العالم ويعرض للمرة الأولى فى مهرجان عربى أفريقى.

14 فيلما تتنافس علي جوائز التانيت بمهرجان أيام قرطاج السينمائية
14 فيلما تتنافس علي جوائز التانيت بمهرجان أيام قرطاج السينمائية

مصر تشارك فى هذه المسابقة بفيلم واحد هو فيلم "الشيخ جاكسون" الذى عرض للمرة الأولى فى مهرجان تورنتو، وافتتح الدورة الأولى لمهرجان الجونة السينمائى وتشارك تونس فى هذه المسابقة بثلاثة أفلام، الأول "على كف عفريت" للمخرجة كوثر بن هنية الحائزة على التانيت الذهبى فى الدورة الماضية (27) من أيام قرطاج السينمائية، عن فيلمها الوثائقى "زينب تكره الثلج"، وتعود للسنة الثانية على التوالى لتنافس بقوة على جوائز المهرجان بفيلم عرض للمرة الأولى فى الدورة السبعين لمهرجان كان السينمائى، ضمن قسم "نظرة ما"، ثم قام بجولة مهمة بين المهرجانات الدولية تحصل خلالها على عدد من الجوائز.

على كف عفريت 1
على كف عفريت 1

يستلهم فيلم "على كف عفريت" أحداثه من واقعة اغتصاب مريم من قبل رجل من رجال الشرطة وهى قضية هزت الرأى العام فى 2012، وهو من بطولة "مريم الفرجانى"، "غانم الزرلي"، "الشاذلى العرفاوي"، "محمد العكاري"، "نعمان حمدة"، "أنيسة داود" وغيرهم.

 

أما الفيلم الثانى فهو "مصطفى زاد" للمخرج "نضال شطا" بطولة "عبد المنعم شويات"، "عيسى حراث"، "فاطمة ناصر" وغيرهم، وتدور أحداثه فى 24 ساعة حول مواطن تونسى يعيش حياة عبثية، أما الفيلم التونسى الثالث "شرش" فتدور أحداثه بين فرنسا وتونس للمخرج "وليد مطار" وهو الفيلم الروائى الطويل الأول فى رصيده بعد عدد من الأفلام القصيرة المتميزة ويشارك فى بطولته من تونس "محمد أمين حمزاوى” و"عبير البناني".

الفيلم السنغالي ويليسيتي
الفيلم السنغالي ويليسيتي

ومن المغرب يشارك مخرجان من أهم السينمائيين فى المغرب الأول هو "فوزى بنسعيدى" بفيلمه "وليلى" الذى شارك فى الدورة الأخيرة لمهرجان البندقية السينمائى وتحصلت بطلته "ناديا كوندا" على جائزة أفضل ممثلة فى الدورة الأولى لمهرجان الجونة السينمائى، والثانى هو "هشام العسرى" الذى يتميز بأسلوبه المتفرد وجرأته فى طرح أكثر القضايا السياسية والاجتماعية تعقيدا، وهو لا ينحرف عن هذا الأسلوب وعن هذه الجرأة فى فيلمه الجديد "ضربة فى الرأس".

 

ومن الجزائر يشارك المخرج "كريم موساوى" بفيلمه الروائى الطويل الأول "طبيعة الحال" الذى شارك فى الدورة السبعين لمهرجان كان السينمائى ضمن قسم "نظرة ما"، ومن مهرجان "سندنس" تعرض المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة فيلم "المتعلمون" من جنوب إفريقيا للمخرج "جون ترنقوف" الحائز على خمس جوائز.

الفيلم الموزمبيقي قطار الملح والسكر
الفيلم الموزمبيقي قطار الملح والسكر

ومن بوكينا فاسو يشارك المخرج "لبيرنى قولديلات" بفيلمه "ولاى" والمخرج من أصول سويسرية ويدير منذ سنة 1999 مؤسسة تنتج أفلاما وثائقية يقوم بتوزيعها غرب القارة الأفريقية ومن الكاميرون يعرض فيلم "الأسلحة الخارقة" للمخرج "جان بيار بكولو"، الذى اختير فيلمه "النازفات" من بين أفضل سبعين فيلم كلاسيكى من أفلام الخيال العلمى من قبل "موما".

 

أما السنغال فستكون حاضرة فى المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة بفيلم "فيليسيتى" للمخرج "آلان قوماس" الذى يحمل عددا من الجنسيات الأخرى من بينها غينية وفرنسية، وهذا الفيلم هو الأول فى رصيده توج بالجائزة الكبرى فى مهرجان برلين السينمائى الدورة 67، وتشارك الموزنبيق بفيلم "قطار الملح والسكر" للمخرج "ليسينيو آزيفيدو" وهو من أصل برازيلى لكنه مستقر فى الموزنبيق منذ سنوات طويلة وينتج أفلامه هناك.

 

ويستدرج المخرج السورى "جود سعيد" أجواء الحرب السورية فى فيلمه الجديد "مطر حمص"، الذى يشارك به فى المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة فى الدورة الثامنة والعشرين لأيام قرطاج السينمائية.

الفيلم المصري الشيخ جاكسون للمخرج عمرو سلامة
الفيلم المصري الشيخ جاكسون للمخرج عمرو سلامة

آخر أفلام هذه المسابقة هو "القضية 23" للمخرج اللبنانى "زياد دويرى" الحائز على جائزة أفضل ممثل (الفلسطينى كامل الباشا) فى الدورة الأخيرة لمهرجان البندقية السينمائى، والمتوج بالنجمة الفضية فى الدورة الأولى لمهرجان الجونة السينمائي.

الفيلم السوري مطر حمص للمخرج جود سعيد
الفيلم السوري مطر حمص للمخرج جود سعيد

14 فيلما لأهم صناع السينما العربية والأفريقية ستخضع إلى تقييم لجنة تحكيم يرأسها جاك دورفمان بمشاركة ستة أعضاء هم "ربيعة بن عبد الله"، و"فيلدستى واسي"، و"ماما كايتا" و"بابو سيزار"، و"حسن بن جلون" و"ميشال خلايفى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة