أكرم القصاص - علا الشافعي

راقصات على السلم بسبب زواج شرعى غير موثق.. زوجات مع إيقاف التنفيذ لحين توثيق زواجهن رسميا.. نسمة: "جوزى سابنى وأنا حامل ومش عارفه أطلع شهادة ميلاد لإبنى".. سماح:"سبت البيت بعد خيانة حماتى لجوزها ومش عارفه أطلق"

الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 02:00 ص
راقصات على السلم بسبب زواج شرعى غير موثق.. زوجات مع إيقاف التنفيذ لحين توثيق زواجهن رسميا.. نسمة: "جوزى سابنى وأنا حامل ومش عارفه أطلع شهادة ميلاد لإبنى".. سماح:"سبت البيت بعد خيانة حماتى لجوزها ومش عارفه أطلق" ضحايا زواج القاصرات
أسوان - ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ورقة بخط اليد وفى كثير من الأحيان يتم الاستغناء عنها ويكتفى الأهل بقراءة الفاتحة فقط، هى كل ما تملكه ضحايا الزواج الشرعى الغير موثق لإثبات زواجهن أمام المجتمع.

تنتشر ظاهرة الزواج الغير موثق بمحافظات الصعيد، وحتى يتحايلوا على السن القانونى لزواج الفتاة لم يجدوا سبيلا للخلاص من بناتهن سوى هذا الطريق، أملًا أن الزواج هو الستر والحل الوحيد للاطمئنان على الفتاة، وأحيانًا تستمر هذه الزيجات لكن الأزمة الحقيقه عندما يقرر الزوج الهروب من زوجته خاصة اذا كان غريبا جاء لبلدة الفتاة للعمل وبمجرد انتهاء عمله يعود إلى بلدته دون علم الزوجة التى تظل سنوات لا تعلم اذا كانت متزوجة أم لا.

نسمة: جوزى سابنى وهرب وأنا حامل
 

داخل محكمة الأسرة جلست " نسمة" تنتظر قرار دعوى إثبات الزواج التى أقامتها منذ عدة أشهر ويتم تأجيلها دون جدوى ولسبب واحد فى العريضة وهو لإعلان المدعى عليه بالدعوى، تروى الزوجة مع ايقاف التنفيذ، قائلة: تزوجت ولم أتجاوز 15 عاما من عمرى، بعد إصرار من عمى الذى أراد أن يستريح من تربيتى ومصاريف دراستى ومع أول عريس دق على بابى وافق به دون أن يسأل عن احواله.

واستطردت نسمة قائلة: كان زوجى مغترب ترك قريته بمحافظة الشرقية واتخذ عمى غرفة للإقامة بها، وكانت تربطهما علاقة صداقة تطورت بعد أن تقدم لطلب يدى منه، وافق عمى بالحال وتجاهل رغبة والدتى باتمام تعليمى وتم عقد قرانى فى بضعة أيام.

وتتابع قائلة: كان يعمل نجار مسلح باليومية، تزوجنا زواج السنة فكنت لم ابلغ السن القانونى والاثبات الوحيد الذى اتخذه عمى لهذه الزيجة كانت مجرد شيك ببضعة آلاف، واعتقد أنه بذلك اطمئن على حياتى معه، عشت معه عدة اشهر حملت خلالها بطفل منه وقبل أن اولد ابنى الوحيد، اقنعنى زوجى بأنه لديه عمل بإحدى المحافظات الوجه البحرى وبالفعل سافر لكنه لم يعد حتى الآن.

وتروى قائلة: انتظرت اية رسائل منه طيلة عدة اشهر لكنه بلا جدوى، ووجدت نفسى فى أزمة حقيقية بعد أن انجبت ابنى ولم اتمكن من إصدار شهادة ميلاد له، لذلك تقدمت بدعوى اثبات زواج منه لكن للاسف لم اعلم مكانه حتى يتم اعلانه بهذه الدعوى وكل ما افعله هو البحث عنه فى كل مكان حتى لا اترك ابنى بمصير مجهول ".

 

سماح: البنات هنا عار ولازم يخلصوا منه بالجواز
 

وفى قاعة أخرى جلست "سماح" برفقة المحامية الخاصة بها لرفع دعوى إثبات زواج أيضا، وبدأت تروى تفاصيل قصتها قائلة: "أنا زى اللى وقفت على السلم يارتنى متجوزة أو مطلقة، كان عندى يدوب 14 سنة واتقدملى واحد جارى بالشارع، ابويا وافق كان عايز يخلص منى ويجوزونى البنات هنا عار ولازم يخلصوا منه بالجواز، وافقت على نصيبى جوزى كان شغال بالفاعل وعلى قد حاله اتجوزته فى فى بيت اهله ورضيت بالهم بس الهم مرضاش ".

وتابعت قائلة: والدى كتب عليه ورقة بخط الايد انه متجوزنى ومضى عليها، وبالفعل تم جوازى منه وسافرت معاه لبيت والده فى كفر الشيخ، كنت قاعدة مع والدته ووالده وكانت المفاجئة ".

واستطردت الزوجة قائلة: اكتشفت كارثة حماتى بتخون حمايا فى بيته، ده غير عرفت أن جوزى بيخونى خدت هدومى وسافرت على بلدى وانا لسه عروسة مكملتش 3 شهور ودلوقتى اهلى حاولوا يوصلوا لجوزى مش عارفة طريقه واهله رافضين يقولولى وانا مش عارفة اذا كانت متجوزة ولا لا".

 

سحر: خالى اصر على زواجى واكتفى بقراءة الفاتحة لتوثيق جوازى
 

بينما كانت أزمة " سحر" من جانب آخر، بعد أن أصر خالها على زواجها من أحد جيرانه الذى يعمل حداد بالمحافظة، وتروى قائلة: كان عمرى 15 عامًا، أصر خالى على زواجى من هذا الشخص بعد أن اصبحت عبئًا عليه وعلى زوجته بعد وفاة ابى وزواج والدتى برجل آخر، وافقت على الزواج املا للفرار من الحياة التى كنت اعيش بها ولكننى لم اعلم بهذه النهاية.

وأوضحت قائلة: اكتفى خالى بقراءة الفاتحة وسط وجود كبار العائلة وتم عقد قرانى املا فى أن يتم الاستعداد لحفل زفافى خلال شهر، وبعد اسبوع من عقد القران فوجئت بزوجى يسافر إلى القاهرة بزعم أنه سيخبر أهله بهذه الزيجة، وحتى الآن لم يعود زوجى ولم اعلم كيف سيكون مصيرى وانا لم املك ورقة توثق زواجنا".

 

قانونية: عدم تحديد مكان الزوج أزمة لإثبات صحة الزواج
 

وترى عزة محمد، دفاع إحدى ضحايا  الزواج الغير موثق، أن الأزمة الحقيقة تمكن فى عدم تحديد مكان الزوج وهنا نجد صعوبة لإعلانه بدعوى اثبات الزواج وتظل الزوجة حائرة لم يتم الفصل فى الدعوى التى اقامتها ويتم تأجيلها لحين الوصول للمدعى عليه.

وأضافت المحامية، أن هناك حالات لم تحصل على ورقة مكتوبة بخط اليد وهناك تصبح الأزمة معقدة للغاية، ولايوجد حل سوى بالتفاهم مع الزوج واجباره على توثيق الزواج رسميًا، لافتة أن القانون حدد توثيق الزواج من خلال التوثيق لدى مأذون أو لدى الشهر العقارى واى طريقة اخرى لم يعترف به قانونيًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة