كاتب أمريكى: نيكى هالى ومدير CIA أبرز المرشحين لخلافة تيلرسون بالخارجية

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017 10:24 ص
كاتب أمريكى: نيكى هالى ومدير CIA أبرز المرشحين لخلافة تيلرسون بالخارجية تيلرسون
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحدث الكاتب الأمريكى جوش روجين، عن التكهنات الواسعة التى تدور بواشنطن حول من سيحل محل ريكس تيلرسون فى الخارجية الأمريكية.

وفى مقالة بصحيفة واشنطن بوست، قال الكاتب إن تيلرسون عندما تمت مواجهته الأسبوع الماضى بشائعات خروجه من منصبه رد بالتجاهل، متسائلا: " من فى العالم يقول لكم تلك الأشياء؟" موجها حديثه لصحفيين من وول ستريت جورنال، ووعد بالبقاء طالما أن الرئيس يعتقد أنه مفيد.

 لكن داخل البيت الأبيض، يقول المسئولون سرا، إن نزاعات تيلرسون المتكررة مع العديد من المقربين لترامب جعلت بقاءه على المدى الطويل أمر لا يمكن الدفاع عنه، وتتركز التكهنات على أنه سيغادر بعد أن يمضى عاما كاملا من أجل حفظ ماء الوجه وإكمال إعادة تنظيم الوزارة التى زعم أنها مهمته الأساسية.

وأشار الكاتب، إلى أن أبرز إسمين يتنافسان على  خلافة تيلرسون فى الخارجية الأمريكية هما نيكى هالى سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ومدير السى أى إيه مايك بومبيو.

وحظيت هالى بالإشادة خارجيا وداخل فريق ترامب، وينسب إليها الفضل فى إنجاز أمور تتعلق بعقوبات كوريا الشمالية وتشديد موقف واشنطن فى الأمم المتحدة.  

ووفقا لعدد من التقارير، فإنه فى حال انتقال هالى إلى الخارجية، فإن الأكثر احتمالا أن يحل محلها فى الأمم المتحدة نائبة مستشار الأمن القومى دينا باول.

أما عن بومبيو، فإنه لو تولى الخارجية سيكون لديه صلات أعمق بترامب وأكثر تحالفا مع البيت الأبيض، وهو أكثر تشددا إزاء إيران من هالى.. وبحكم منصبه الحالى يقوم بتقديم الإحاطات شخصيا للرئيس عدة مرات أسبوعيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة