رئيس تحرير "فرانس 24" يكشف كواليس حواره مع السيسى.. ميشيل الكيك لـ"اليوم السابع": إجابات الرئيس تميزت بالوضوح والشفافية.. ويؤكد: التركيز على شواغل مصر من انتقال الإرهابيين فى سوريا والعراق إلى ليبيا أبرز النقاط

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017 03:12 م
رئيس تحرير "فرانس 24" يكشف كواليس حواره مع السيسى.. ميشيل الكيك لـ"اليوم السابع": إجابات الرئيس تميزت بالوضوح والشفافية.. ويؤكد: التركيز على شواغل مصر من انتقال الإرهابيين فى سوريا والعراق إلى ليبيا أبرز النقاط حوار الرئيس السيسى مع الإعلامى ميشيل الكيك عبر قناة فرنسا 24
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف رئيس تحرير قناة فرنسا "24"، ميشيل الكيك، كواليس حوار الثلاثين دقيقة مع الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال زيارته لفرنسا للقاء الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، واصفا إجابات الرئيس عبد السيسى خلال الحوار التليفزيونى الذى أجراه معه بالمقتضبة والواضحة والمباشرة، مؤكدا أن ردود الرئيس السيسى على الأسئلة كانت محددة وصريحة وشفافة من دون "لف ودوران"، على حد قوله.

 

وتقدم رئيس تحرير فرنسا 24 - الذى حاور الرئيس عبد الفتاح السيسى – فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، الثلاثاء، بالشكر لمؤسسة الرئاسة المصرية على منح محطة فرنسا 24 فرصة إجراء مقابلة مع الرئيس السيسى فى ظل التغيرات بالمنطقة ولا سيما الأوضاع الراهنة فى مصر والمتغيرات الدولية.

حوار الرئيس السيسى مع قناة فرنسا 24

حوار الرئيس السيسى مع قناة فرنسا 24

وأوضح ميشيل الكيك أن المحاور التى طرحها مع الرئيس السيسى ركزت بشكل كبير على ملف الإرهاب، إضافة للملفات التى تقلق العالم لا سيما ما يجرى بالشرق الأوسط وتحديدا فى سوريا والعراق مع ظل انتشار آفة الإرهاب التى تضرب الدول كافة.

الرئيس عبد الفتاح السيسى

وأشار إلى أن الرئيس السيسى خلال الحوار حرص على عدم تسمية دول معينة أو شخصيات أو جمعيات أو منظمات معينة تدعم الإرهاب والتطرف، مؤكدا ان المتابع للحوار يفهم تماما المغزى من حديث الرئيس والرسالة التى يريد السيسى إرسالها للمسئولين الفرنسيين أو الوزراء والمتابعين.

رئيس تحرير قناة فرنسا 24 الإعلامى ميشيل الكيك

رئيس تحرير قناة فرنسا 24 الإعلامى ميشيل الكيك

وأشاد "الكيك" بالصراحة والشفافية فى حديث الرئيس السيسى حول موضوع الحريات العامة فى مصر وهو الملف الأهم لفرنسا، مشيرا إلى أن الرئيس السيسى كان واضحا فى توضيح الأمر والتمييز بين المعتقل السياسى ومن يقاضى فى قضايا لها علاقة بمصر كالمعتقلين على خلفية قضايا التظاهر وفقا للقانون، موضحا ان الرئيس شدد أنه لا يوجد معتقل سياسى للرأى وان السجناء يخضعون لمحاكمات عادلة وفقا للقانون.

 

وبحسب رئيس قناة فرنسا 24، فقد دعا الرئيس السيسى أصدقاء مصر لزيارة القاهرة للإطلاع عن كثب عن أوضاع حقوق الإنسان والحريات العامة من خلال التواصل النيابة العامة بمصر.

ميشيل الكيك

ميشيل الكيك

وحول أبرز الملفات التى تطرق إليها الرئيس السيسى خلال الحوار التليفزيونى مع فرنسا 24، أكد "الكيك" انه تم التطرق لملفات مترابطة حول الأزمة الليبية والحرب ضد الإرهاب والأزمة مع قطر، مشيرا لتطرق الرئيس للحديث عن دول تدعم الارهاب وتقدم الدعم المالى والسياسى والإعلامى، مؤكدا ان الرئيس السيسى ركز خلال حديثه عن الأزمة السورية عن خشيته من انتقال الارهابيين فى سوريا والعراق عقب الهزائم التى لحقت بهم إلى ليبيا والتى ترتبط بحدود مشتركة مع مصر.

الرئيس السيسى ونظيره الفرنسى

وأشار إلى أن الرئيس السيسى تطرق لطول الحدود المشتركة بين مصر وليبيا والتى تمتد لـ 0120 كم، مؤكدا ان تأمين الحدود بين مصر وليبيا يحتاج لتكاتف دولى، موضحا ان الرئيس السيسى أراد إيصال رسالة بضرورة تكاتف الجهود المشتركة المبذولة بين الدول لمنع انتقال هؤلاء الإرهابيين من دولة إلى أخرى لأنه من الصعوبة تأمين الحدود المشتركة إلا بتضافر الجهود بين الدول، مشيرا لنجاحات القوات المسلحة المصرية فى تدمير 1200 عربة محملة بالإرهابيين والأسلحة.

الرئيس السيسى ونظيره الفرنسى يتوسطان حفتر والسراج

وشدد على ان الإرهاب هو المحور الأساسى خلال جلسة المباحثات المصرية الفرنسية التى تركز على الطابع الثنائى والعلاقات التاريخية التى تربط بين القاهرة وباريس، مشيرة إلى أنه سيتم توقيع اتفاقيات فى المجال العسكرى والاقتصادى والثقافى والسياحى، موضحا ان القاهرة وباريس بحاجة لبعضهما فى ظل العلاقات التاريخية بين البلدين، مؤكدا ان التبادل الثقافى والاقتصادى مهم جدا فى ظل وجود مئات الشركات الفرنسية تستثمر فى مصر وهو جانب مصر والتعاون الثنائى فى المجال العسكرى.

 

وأوضح ان هذه الأمور الأساسية ضرورة لإيجاد آليات لتطوير التعاون الاقتصادى وإيجاد فرص عمل بالنسبة لمصر كبلد به كثافة سكنية كبيرة، مشيرا لرسالة الرئيس السيسى للشباب بأنهم طاقة حيوية ووجه دعوة عامة من مختلف شباب العالم لحضور منتدى شباب العالم فى مدينة شرم الشيخ.

 

وأشار رئيس تحرير قناة فرنسا 24 لتركيز الصحف الفرنسية على زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى وللقائه بالرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون، وتم التركيز على ملف الحريات وحقوق الإنسان وبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وفرنسا فى العديد من المجالات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة