خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

التوصل لطريقة جديدة لعلاج قروح القدم السكرى باستخدام الغشاء الأمنيوسى

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017 03:58 م
التوصل لطريقة جديدة لعلاج قروح القدم السكرى باستخدام الغشاء الأمنيوسى   دكتور نشات على غندورة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور نشات على غندورة استشارى، ورئيس قسم الجراحة والقدم السكرى بمستشفى الملك فهد بجدة بالمملكة العربية السعودية،عن طريقة جديدة لعلاج قروح وجروح القدم السكرى باستخدام الغشاء الأمنيوسى، حيث أنه يمكن حاليا استخدام الغشاء الامنيوسى الذى يولد فيه الجنين فى علاج قروح القدم السكرى.

وقال فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع " أنه قام باجراء دراسة بمستشفى الملك فهد بجدة لعدد من الحالات واثبتت نجاحها فى ترقيع القروح دون الحاجة إلى إجراء الجراحة العادية باخذ قطعة من الفخذ لترقيع القدم أو بأى مكان من جسم الإنسان.

وأوضح أن هذه الطريقة الحديثة اثبتت فعاليتها ونتائجها ممتازة فى التخلص من قروح القدم والجروح المزمنة كما تستخدم فى علاج الجروح الحادة والقرح السريرية ،مؤكدا ان الدراسات اثبتت نجاح هذه الطريقة بنسبة تصل الى 95 % .

وأوضح أن الغشاء الامنيوسى موجود فى جميع المستشفيات ويتم التخلص منه بمجرد الولادة مشيرا إلى أنه لابد من وجود بروتوكول بين الأم والمستشفى لاخذ موافقة الأم على اخذ هذا الغشاء والاستعانة به لعلاج القرح والجروح موضحا أنه يتم أخذه من الولادات القيصرية ولا يتم اخذه عند الولادة الطبيعية لانه يتلوث من خلال المهبل بالولادة الطبيعية مؤكدا  ضرورة تحليل هذا الغشاء قبل الاستعانة به للمريض والتأكد من خلو الأم من أي أمراض يمكن أن تنتقل من خلال الدم .

جاء ذلك خلال انعقاد مؤتمر الجمعية المصرية للقدم السكرى والذى اختتمت فعالياته مؤخرا بالقاهرة. 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ا .د امينة بدر الدين

الأمانة العلمية

كانت الأمانة العلمية تقتضي ان ينسب البحث لصاحب الفكرة المرحوم ا.د ايمن علي رضا أستاذ الجراحة العامة بطب عين شمس والذي أجري هذا البحث اثناء عمله بالمملكة السعودية بمعاونة الدكتور نشأت وتم نشر هذا البحث في مجلة قسم الجراحة بطب عين شمس عام ٢٠١٣ ومثبت ضمن أبحاث الترقية لدرجة أستاذ بلجنة أكتوبر ٢٠١٣ الخاصة بالأستاذ المصري رحمه الله .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة