بالصور.. 10 معلومات يجب معرفتها عن أول مكتبة متخصصة للخرائط بالشرق الأوسط

الإثنين، 23 أكتوبر 2017 02:56 م
بالصور.. 10 معلومات يجب معرفتها عن أول مكتبة متخصصة للخرائط بالشرق الأوسط مكتبة الخرائط
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر مكتبة الخرائط التابعة لمكتبة الإسكندرية، الأولى من نوعها فى منطقة الشرق الأوسط، حيث إنها أول مكتبة متخصصة فى هذا المجال.

و هناك 10 معلومات يجب أن تعرفها عن أول مكتبة متخصصة للخرائط فى الشرق الأوسط:

1- افتتحت المكتبة للمرة الأولى فى إبريل 2010 داخل قاعة الاطلاع الرئيسية بمكتبة الإسكندرية، وهى أحدث مكتبة متخصصة تم إنشاؤها فى مكتبة الإسكندرية لتلبية متطلبات القراء ورواد المكتبة من الباحثين.

2- المكتبة تتميز بمجموعة فريدة و متكاملة من المواد الخرائطية التى تضم أكثر من 7500 خريطة و 5000 كتاب وأطلس، وتتناول كل ما يتعلق بمدينة الإسكندرية على وجه الخصوص وسائر مدن مصر والدول العربية والإفريقية والدول المطلة على البحر المتوسط.

3- قامت مكتبة الإسكندرية بالتواصل مع عدد من الجهات و المؤسسات المصرية المتخصصة فى نشر وإصدار الخرائط وتشمل الهيئة المصرية العامة للمساحة، والهئية المصرية العامة للثروة المعدنية، والهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء و الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء، والهيئة المصرية للأرصاد الجوية، ووزارة الطيران المدنى ووزارة الدولة لشئون البيئة و مركز و دعم اتخاذ القرار ، للحصول على الخرائط المتخصصة كل فى مجالة.

 

4- تعد خريطة " صورة الارض " للشريف الادريسى  من أهم  و أندر الخرائط بالمكتبة، وهى صورة طبق الاصل لخريطة العالم التى رسمها العالم العربى "الشريف الإدريسى" أحد كبار الجغرافيين و مؤسسين علم الجغرافيا فى التاريخ، بناء على طلب الملك الصقلى روجر الثانى عام 1154، وقام بنشرها المجمع العلمى العراقى عام 1951، وتتكون المخطوطة الأصلية للخريطة من 70 ورقة ، تضم 7 قاليم مناخية، مقسمة إلى عشرة أقسام متساوية، وصمم الإدريسى خريطته على الطريقة العربية، حيث بدأ بالجنوب فى أعلى الخريطة ثم انتقل إلى الشمال فى أسفلها.

5- تضم المكتبة أيضا نسخة طبق الأصل لخريطة مخطوطة الخليج العربى وبلاد ما بين النهرين، ويعود أصل هذه الخريطة إلى القرن 17، حيث تغطى تلك الخريطة المناطق للتابعة إلى الامبراطورية التركية أثناء الاحتلال العثمانى لشبة الجرزيرة العربية، حيث ترصد المنطقة الممتدة من الأراضى التركية ، كما تبرز الخريدة بعض المعالم المميزة للبلاد مثل المساجد وأضرحة الأولياء وأبنية الوقف والقلاع.

 6- المكتبة تحتوى أيضا على معرض يضم مجموعة أجهزة ومعدات رسم الخرائط و منها جهاز "الفوتوجرامترى" وهو جهاز يدوى للمساحة التصويرية من إنتاج سبيعينات القرن الماضى ويستخدم الجها لرسم الخرائط باستخدام الصور الجوية ويتيح أيضا الرؤية المجسمة للصور الجوية.

7- خصصت مكتبة الخرائط قسما خاصة لخرائط السفر، وهى خرائط سياحية مطوية للدول والمدن توضح أهم الطرق والأماكن السياحية والأثرية ومعلموات كل من يريد زيارة أى دولة فى العالم.

وتتوفر طاولات خاصة صنعت خصيصا لتناسب ظروف الاطلاع لمواد الخرائط و الأطالس، ومنها طاولات مائلة للإطلاع على الخرائط وطاولات خاصة للخرائط كبيرة الحجم تتيح الرؤية الواضحة وسهولة الاستخدام.

 8- تحتوى المكتبة على 4 أجهزة كمبيوتر، بها برامج فلكية تقدم معلموات عن الشمس والمجموعة الشمسية ومدرات الأقمار والفضاء ومعلومات حول المسافات الضوئية بين الكواكب والشمس مقدمة من وكالة ناسا للفضاء.

9- المكتبة تنظم زيارات للهيئات العلمية والمنظمات الحكومية للمهتمين بالخرائط للتعرف على الخرائط واستخداماتها المختلفة ووسائل التكنولوجية فى الإيضاح، حيث تنظم زيارة إلى مطار برج العرب الدولى، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، هيئة ميناء الإسكندرية، مطار الإسكندرية (النزهة)، بالإضافة إلى تنظيم عدة فعاليات بالمكتبة للاحتفال باليوم الدولى للأرض، يوم نظم المعلومات الجغرافية، يوم الملاحة البحرية العالمى، اليوم العالمى للأرصاد الجوية، اليوم العالمى للسكان، اليوم العالمى للمياه.

10- مكتبة الخرائط أنشأت للدراسة والاطلاع فقط وليست مركز للفصل بين النزاعات فى تقسيم الأراضى وتحديد مساحات وحدود المدن المصرية، وهى  ليست جهة رسمية يحق لها أن تفصل فى تلك النوع من النزاعات خاصة القضائية منها.

 

أدراج الاحتفاظ بالخرائط
أدراج الاحتفاظ بالخرائط

 

المكتبة تستقبل الطلاب والباحثين
المكتبة تستقبل الطلاب والباحثين

 

أجهزة الفوتوجراى
أجهزة الفوتوجراى

 

أماكن حفظ الخرائط
أماكن حفظ الخرائط

 

مكتبة الخرائط
مكتبة الخرائط

 

طاولات متخصصة
طاولات متخصصة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة