خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

نتنياهو يعلن توقيع اتفاق مع ألمانيا لشراء ثلاث غواصات

الإثنين، 23 أكتوبر 2017 10:07 م
نتنياهو يعلن توقيع اتفاق مع ألمانيا لشراء ثلاث غواصات رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو
القدس (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أن بلاده وقعت الاثنين، اتفاقا لشراء ثلاث غواصات لسلاح البحرية فى اتفاق يشكل "أهمية استراتيجية" للدولة اليهودية.

ورحب نتنياهو "بتوقيع مذكرة تفاهم بين ألمانيا ودولة إسرائيل للحصول على الغواصات"، بحسب بيان صادر بالعبرية عن مكتبه.

وقال إن "مذكرة التفاهم هذه تشكل أهمية استراتيجية لأمن إسرائيل، وتوقيعها يعكس التزام ألمانيا والمستشارة أنجيلا ميركل بأمن إسرائيل والتعاون العميق بين البلدين".

وكانت المفاوضات حول الصفقة قد جمدت لثلاثة أشهر بسبب قلق برلين إزاء تحقيقات بعمليات فساد متعلقة بالصفقة فى الجانب الإسرائيلى.

وفى يوليو الماضى أرجأت ألمانيا التوقيع بعد القبض على عدة إسرائيليين للاشتباه بارتكابهم جرائم رشى وغسل أموال مرتبطة بصفقة شراء غواصات دولفين من العملاق الصناعى الألمانى ثايسينكروب.

والتحقيق الذى ما زال مستمرا يتعلق بمسئولين من المؤسسة الأمنية الإسرائيلية إضافة إلى أشخاص يعملون الفرع المحلى لثايسينكروب.

وقال مسئول إسرائيلى الجمعة، إن ألمانيا وضعت شرطا لإعطاء الضوء الأخضر للصفقة ينص على عدم اكتشاف فساد من جانب صانعى القرار الإسرائيليين والمسئولين الكبار.

وزير الاسكان يوآف غالانت الذى كان ضابطا كبيرا فى البحرية كتب فى تغريدة الجمعة، أن الغواصات الحربية الجديدة ستحل مكان ثلاث قديمة، ما يبقى أسطول الدولفين الإسرائيلى عند ستة.

والغواصات التى طلبتها إسرائيل يمكن على الأرجح أن تحمل صواريخ نووية، لكنها مخصصة بشكل أساسى لمهمات التجسس قرب المياه الإيرانية أو لمهاجمة هذا البلد فى حال حصول حرب نووية، بحسب خبراء عسكريين أجانب.          


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة