أكرم القصاص - علا الشافعي

فيما ينفق مارك زوكربيرج مؤسس فيس بوك ثروته الضخمة؟

الأحد، 22 أكتوبر 2017 09:00 م
فيما ينفق مارك زوكربيرج مؤسس فيس بوك ثروته الضخمة؟ زوكربيرج
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمتلك مارك زوكربيرج، المؤسس والرئيس التنفيذى لشركة فيس بوك، والبالغ من العمر 33 عاما، ثروة قدرها 74 مليار دولار، إذ يعد حاليا خامس أغنى شخص فى العالم، وفقا لمؤشر بلومبرج، لذا قد يتساءل البعض فيما ينفق الملياردير الشاب أمواله، خاصة وأنه يعرف بعدم ميله للترف،  لذا رصد موقع "بيزنس إنسايدر" البريطانى "لايف ستايل" مؤسس الشركة العملاقة.

فى مايو 2012، بعد ثمانى سنوات من تأسيس الشركة، أدرجت فيس بوك لأول مرة فى بورصة نيويورك، وفى ذلك الوقت، كان أكبر اكتتاب لشركة تكنولوجية فى التاريخ، ومنذ ذلك الحين يضاف  9 مليارات دولار لثروة زوكربيرج.

اكتتاب فيس بوك
اكتتاب فيس بوك

 

على الرغم من مكانته كواحد من أغنى الأغنياء فى العالم، إلا أن الملياردير المتسرب من جامعة هارفارد يتبع نمط حياة منخفض مع زوجته بريسيلا تشان وابنتيهما.

زوكربيرج وزوجته
زوكربيرج وزوجته

 

مثل العديد من عمالقة وادى السيليكون، يفضل زوكربيرج ارتداء زى موحد، ورغم مظهره المتواضع المكون من تى شيرت رمادى و"جاكت" رياضى خفيف، إلا أنها تصمم من قبل العلامات التجارية الفاخرة، و يقال إنها أكثر تكلفة بكثير مما تبدو، إذ يصل سعرها إلى الآلاف من الدولارات.

زي زوكربيرج
زي زوكربيرج

 

ومن المعروف عن زوكربيرج قيادته سيارات رخيصة نسبيا، إذ التقطت له صور من قبل داخل سيارتين، بقيمة أقل من 30 ألف دولار.

سيارة زوكربيرج
سيارة زوكربيرج

وهناك شىء واحد لا يمانع زوكربيرج انفاق أموال عليه، وهى العقارات، ففى مايو 2011، اشترى منزل 5000 قدم مربع – والذى دعمه بمساعد ذكى صناعى  " - فى بالو ألتو بمبلغ 7 ملايين دولار، وفى العام التالى، بدأ بشراء العقارات المحيطة بمنزله، وأنفق أكثر من 30 مليون دولار لشراء أربعة منازل، مع خطط لهدمها وإعادة بنائها.

ولع زوكربيرج بالعقارات
ولع زوكربيرج بالعقارات

 

كما أنه يملك بيتا فى منطقة Mission فى سان فرانسيسكو، وقد اشترى المنزل الذى تبلغ مساحته 5،500 قدم مربع فى عام 2013، وشرع فى إجراء إنفاق من مليون دولار فى عمليات التجديد، بما فى ذلك إضافة مدفئة وإعادة تصميم المطبخ.

سان فرانسيسكو
سان فرانسيسكو

وفى عام 2014، زاد عدد عقارات الملياردير فى المحيط الهادئ عندما أنفق 100 مليون دولار على اثنين من الممتلكات فى جزيرة كاواى، وهما مزرعة كاهوينا، والتى تبلغ مساحتها 357 فدان من قصب السكر، وشاطئ بيلا، ومساحتها 393 فدان مع شاطئ رملى أبيض، وقال زوكربيرج أنه وشان اشتريا الأرض لأنهما مهتمان للحفاظ على جمالها الطبيعى.

عقارات زوكربيرج بالمحيط الهادىء
عقارات زوكربيرج بالمحيط الهادىء

 

ولا يسافر زوكربيرج من أجل المتعة، ولكن عندما يفعل، تدفع فيس بوك الفاتورة، فتأمين زوكربيرج وتنقلاته كلفت الشركة ما يقرب من 5 ملايين دولار فى عام 2015.

سفر زوكربيرج
سفر زوكربيرج

 

ومن المرجح أن تكون التكاليف أعلى بكثير هذا العام، بعد أن قضى زوكربيرج الصيف يتجول جميع أنحاء أمريكا كجزء من هدفه الشخصى لزيارة جميع الولايات المتحدة فى عام 2017، فخلال جولته ، تناول الرئيس التنفيذى العشاء مع عائلة فى أوهايو، والتقى مع المدمنين السابقين، وعمل بخط التجميع فى مصنع فورد، كما التقى مع أعضاء من الجيش، وقام بتغذية العجول.

زيارة زوكربيرج للولايات
زيارة زوكربيرج للولايات

 

ويعد زوكربيرج أحد العمالقة المهتمين بمجال الاعمال الخيرية، جنبا إلى جنب بيل جيتس، ووارن بافيت، وأكثر من 100 ملياردير آخرين، ممن تعهدوا بالتبرع بأغلبية ثرواتهم للعمل الخيرى، إذ انه يخطط لبيع 99٪ من أسهمه بفيس بوك خلال حياته.

زوكربيرج وبيل جيتس
زوكربيرج وبيل جيتس

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة