العالم هذا الصباح.. بالصور.. 5رؤساء أمريكيين سابقين بحفلة موسيقية لدعم متضررى الأعاصير.. حريق ضخم بمصنع فى فيرجينيا الغربية.. انطلاق الانتخابات التشريعية باليابان.. ومظاهرة حاشدة بالبرتغال تكريما لضحايا الحرائق

الأحد، 22 أكتوبر 2017 10:00 ص
العالم هذا الصباح.. بالصور.. 5رؤساء أمريكيين سابقين بحفلة موسيقية لدعم متضررى الأعاصير.. حريق ضخم بمصنع فى فيرجينيا الغربية.. انطلاق الانتخابات التشريعية باليابان.. ومظاهرة حاشدة بالبرتغال تكريما لضحايا الحرائق أحداث العالم
كتب محمد سعودى - تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنوعت الأحداث التى شهدتها دول العالم، اليوم الأحد، بين القضايا السياسية والاجتماعية وأخرى متعلقة بالحوادث، فعلى سبيل المثال، اندلع حريق ضخم فى مصنع بلاستيك بولاية فيرجينيا الغربية الأمريكية، فى الوقت الذى قرر فيه 5 رؤساء أمريكيين سابقين المشاركة فى حفلة موسيقية لدعم متضررى الأعاصير التى اجتاحت بلادهم. أما فى اليابان، فقد هطلت الأمطار الغزيرة فى شوارع طوكيو، تزامنا مع بدء توافد اليابانيين إلى مراكز الاقتراع للمشاركة فى الانتخابات التشريعية المبكرة التى دعا إليها رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى.

 

فى إطار ذلك، نستعرض أهم تفاصيل الأحداث التى شهدتها بعض دول العالم، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية واليابان.

حريق ضخم فى مصنع بلاستيك بولاية فيرجينيا الغربية 

اندلع حريق ضخم، فى مصنع بمدينة باركرسبورج بولاية فيرجينيا الغربية بالولايات المتحدة الأمريكية.

حريق بمصنع فى أمريكا
حريق بمصنع فى أمريكا

وأظهرت لقطات مصورة بثتها وسائل إعلام أمريكية، الدخان المتصاعد من حريق مصنع "إميس" القديم الذى يقع بمدينة باركرسبورج، حيث امتد الحريق لساعات، فيما نصحت السلطات الأمريكية، المواطنين بالابتعاد عن موقع الحريق وتجنب استنشاق الدخان خاصة الذين يعانون من الجهاز التنفسى.

وذكر شهود عيان، أن المصنع كان يستخدم لتخزين البلاستيك، فيما حاولت فرق الإطفاء السيطرة على الحريق الذى اندلع فى المصنع لساعات طويلة، حسبما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.

حريق مصنع بلاستيك
حريق مصنع بلاستيك

 5 رؤساء أمريكيين سابقين فى حفلة موسيقية لدعم ضحايا الأعاصير

من ناحية أخرى، أعلن الرؤساء الأمريكيون السابقون، جيمى كارتر وجورج بوش وبيل كلينتون وجورج بوش الابن وبارك أوباما، السبت، أنهم نجحوا فى جمع 31 مليون دولار منذ الشهر الماضى لجهود الإغاثة من الأعاصير.

جيمى كارتر وجورج بوش الابن وبيل كلينتون وباراك أوباما فى حفل موسيقى
جيمى كارتر وجورج بوش الابن وبيل كلينتون وباراك أوباما فى حفل موسيقى

جاء هذا الإعلان فى الوقت، الذى يحضر فيه الرؤساء الخمسة السابقون حفلا موسيقيا لجمع أموال إضافية لجهود إغاثة الولايات الأمريكية والأقاليم، التى ضربتها العواصف والأعاصير فى أغسطس وسبتمبر الماضيين.

وأثنى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب على الرؤساء الخمسة الذين سبقوه فى سدة الحكم، حيث وجه لهم الشكر فى مقطع مصور، تم بثه عن عملهم فى المساعدة لجمع أموال لضحايا الأعاصير الأخيرة.

ويعرض البيان، الذى أثنى فيه ترامب على الشعب الأمريكى لتلاحمه خلال أربعة أعاصير ضربت البلاد وحرائق كاليفورنيا المميتة فى حفل جمع أموال يقام لدعم ضحايا الأعاصير نظمته مؤسسة المكتبة الرئاسية للرئيس الأسبق جورج بوش الأب مع الرؤساء السابقين جيمى كارتر وجورج بوش الابن وبيل كلينتون وباراك أوباما.

وقال ترامب فى المقطع الذى بثته صحيفة واشنطن إكزامينر "الدمار المفجع الناتج عن الأعاصير هارفى وإرما وماريا ونيت، بالإضافة إلى الحرائق المريعة فى كاليفورنيا أثروا على الملايين من رفاقنا الأمريكيين... وكأمة نحن بالحزن على من مات وندعو لأولئك الذين فقدوا منازلهم أو مصادر رزقهم".

حفل فى جامعة تكساس
حفل فى جامعة تكساس

 

انطلاق الانتخابات التشريعية فى اليابان

من الولايات المتحدة الأمريكية إلى اليابان، هطلت الأمطار الغزيرة فى شوارع طوكيو، اليوم الأحد، تزامنا مع بدء توافد اليابانيين إلى مراكز الاقتراع للمشاركة فى الانتخابات التشريعية المبكرة التى دعا إليها رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى.

الناخبون فى اليابان
الناخبون فى اليابان

وتوافد اليابانيون إلى مراكز الاقتراع- صباح اليوم، بالتوقيت المحلى لطوكيو-  لاختيار أعضاء المجلس الأدنى من البرلمان اليابانى، وسط هطول الأمطار.

ويتنافس نحو 1180 مرشحا على شغل 465 مقعدا فى الانتخابات التشريعية اليابانية، على أن يتم اختيار 289 مرشحا منهم من خلال الاقتراع المباشر و176 من خلال نظام التمثيل النسبي.

وفى وقت سابق، أشارت الإذاعة اليابانية إلى أن رئيس الوزراء شينزو آبى، أعلن اعتزامه الاستقالة من منصبه فى حالة عدم حصول الائتلاف الحاكم على الأغلبية، التى تعادل 233 مقعدا، حيث تسيطر على الساحة السياسية عددا من القضايا المهمة وعلى رأسها الزيادة المقررة فى الضرائب وتقييم أداء الحكومة الحالية برئاسة آبي، واقتراحات بشأن تعديل الدستور، فضلا عن سياسة البلاد النووية، وموقف طوكيو حيال كوريا الشمالية

ناخب يابانى
ناخب يابانى

مظاهرة حاشدة فى البرتغال تكريما لضحايا حرائق الغابات

وفى البرتغال، نظم المئات مظاهرة حاشدة تكريما لضحايا الحرائق التى اندلعت فى "غابات البرتغال" فى الآونة الأخيرة، وذلك فى ساحة "براكا دو كوميرسيو" وسط مدينة لشبونة.

مظاهرة حاشدة فى البرتغال تكريما لضحايا حرائق الغابات
مظاهرة حاشدة فى البرتغال تكريما لضحايا حرائق الغابات

وأظهرت صور بثتها وكالة "رويترز"، تجمع البرتغاليون فى ساحة وسط مدينة لشبونة، لتنظيم مظاهرة لتكريم ضحايا حرائق الغابات الأخيرة، وذلك بعد إن أيام قليلة من استقالة كونستانسا أوربانو دى سوزا وزيرة الإدارة الداخلية من منصبها بعدما تسببت حرائق فى مقتل أكثر من 100 شخص.

وفى خطاب استقالتها بعد الحرائق التى اندلعت على مدى الأيام الماضية قالت الوزيرة "أرى أننى لا أمتلك الشروط السياسية والشخصية (التى تؤهلنى) للاستمرار فى منصبى".

كما تعهد رئيس الوزراء البرتغالى "أنطونيو كوستا" بتجنب اندلاع المزيد من حرائق الغابات فى البلاد، وذلك من خلال تنفيذ "إصلاحات أساسية" فى إدارة الغابات وقطاع مكافحة الحرائق.

الكلاب تحتفل بعيد "الهالوين" فى نيويورك

على صعيد آخر، قبل 9 أيام من "عيد الهالوين" الذى تحتفل به العديد من دول العالم  فى 31 أكتوبر من كل عام، أقام أمريكيون موكبا مثيرا للكلاب فى ساحة "تومبكينس بارك" بولاية مانهاتن الأمريكية، ضمن فعاليات الاحتفال بـ"عيد الهالوين" المعروف بـ"عيد القدّيسين".

موكب أزياء للكلاب ضمن الاحتفال بعيد الهالوين فى نيويورك
موكب أزياء للكلاب ضمن الاحتفال بعيد الهالوين فى نيويورك

وأظهرت صورا بثتها وكالة "رويترز" موكب أزياء للكلاب التى اصطحبها الأمريكيين فى ساحة "تومبكينس بارك" بمدينة نيويورك الأمريكية، حيث احتشد المواطنون الأمريكيون مع كلابهم التى تزينت بأزياء تنتمى لشخصيات الخيال العلمى والفانتازيا ضمن فعاليات الاحتفال بالهالوين.

وتحتفل الولايات المتحدة الأمريكية بـ"عيد الهالوين" وغيرها من دول العالم مثل بريطانيا وكندا وإيرلندا فى 31 أكتوبر من كل عام، عن طريق ارتداء الملابس الغريبة والأقنعة المخيفة واستخدام الخدع ومشاهدة أفلام الرعب المخيفة.

فتاتان ترتديان أقنعة
فتاتان ترتديان أقنعة

إسبانيا تطالب بإقالة حكومة كتالونيا وحل برلمان الإقليم

طالب رئيس الوزراء الإسبانى المحافظ ماريانو راخوى، السبت، من مجلس الشيوخ تعليق مهام حكومة كتالونيا برئاسة كارليس بوتشيمون والدعوة إلى انتخابات محلية فى غضون ستة أشهر لضبط الاقليم الذى يلوح بالإنفصال، وهو ما رفضه بوتشيمون.

رئيس وزراء إسبانيا
رئيس وزراء إسبانيا

 

واستنادا إلى المادة 155 فى الدستور التى لم تستخدم من قبل، طلب رئيس الحكومة المحافظ من مجلس الشيوخ منحه صلاحية حل برلمان كتالونيا "للدعوة إلى انتخابات خلال مدة أقصاها ستة أشهر".

كما طلب إقالة الحكومة الكتالونية التى يرأسها بوتشيمون كاملة، على أن تمارس "مهامها من حيث المبدأ الوزارات (الوطنية) طوال المدة التى سيدوم فيها هذا الوضع الاستثنائى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة