الخارجية الإسبانية: نسعى للحفاظ على الدستور والقواعد فى كتالونيا

الأحد، 22 أكتوبر 2017 11:39 ص
الخارجية الإسبانية: نسعى للحفاظ على الدستور والقواعد فى كتالونيا ألفونسو داستيس وزير خارجية اسبانيا
رويترز ـ (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الخارجية الإسبانى ألفونسو داستيس، اليوم الأحد، إنه يأمل أن يتجاهل الكتالونيون أى تعليمات من قيادة الإقليم إذا إتخذت إسبانيا قرارا بتعليق الحكم الذاتى فى الإقليم.

وقال لبرنامج أندرو مار شو على تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بى.بى.سى) "كل ما تسعى الحكومة للقيام به هو إعادة إقرار النظام القانونى والحفاظ على الدستور وأيضا القواعد فى كتالونيا وأن تمضى قدما بعد ذلك".

وأضاف "سنشكل السلطات التى ستحكم وتدير شؤون كتالونيا وفقا لقوانين كتالونيا وأعرافها... آمل أن يتجاهل الجميع أى توجيهات يخططون لإصدارها لأنهم لا يملكون السلطة القانونية لذلك".

كما رفض وزير الخارجية الإسبانى ألفونسو داستيس اتهامات السلطة الإقليمية فى كتالونيا بأن حكومته نفذت "انقلاب" عبر فرضها السيطرة مجددا على الإقليم.

وقال داستيس إنه إذا كان هناك أحد نفذ انقلابا فهى الحكومة الإقليمية الداعمة لاستقلال كتالونيا، موضحا أن ما فعلته حكومته هو اتباع دقيق لأحكام الدستور.

واعتبر أن بعض الصور التى تظهر استخدام الشرطة للقوة أثناء الاستفتاء كانت "مفبركة"، مشيرا إلى أنه إذا كان هناك أى استخدام للقوة فإنه لم يكن عن عمد ولكن بسبب استفزازات تعرضت لها الشرطة.

وكانت كارمى فوركاديل رئيسة برلمان إقليم كتالونيا الإسبانى قد قالت أمس السبت، إن قرار رئيس الوزراء ماريانو راخوى بعزل حكومة الإقليم وفرض إجراء انتخابات جديدة هو "انقلاب" و"تعد على الديمقراطية".واعتبر كارلس بوديجمونت رئيس حكومة إقليم كتالونيا هذه الإجراءات "أسوأ هجوم" تتعرض له منطقته منذ الحكم الديكتاتورى لفرانسيسكو فرانكو.

تجدر الإشارة إلى أن راخوى أعلن أمس أن الحكومة قررت تطبيق المادة 155 من الدستور الإسبانى على إقليم كتالونيا التى تسمح للسلطة المركزية بتقييد الحكم الذاتى فى هذا الإقليم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة