أكرم القصاص - علا الشافعي

وفقا لمرحلتك العمرية.. تعرف على الفحوصات الضرورية للحفاظ على صحتك

السبت، 21 أكتوبر 2017 05:00 ص
وفقا لمرحلتك العمرية.. تعرف على الفحوصات الضرورية للحفاظ على صحتك فحوصات طبية لكل مرحلة عمرية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كثير من الأشخاص يعتقد أن المرض يصيب فى كثير من الأحيان كبار السن فقط، لكن على عكس ذلك تماما يمكن للمرض إصابة صغار السن خاصة إذا تم تجاهل الفحوصات الطبية اللازمة لكل مرحلة عمرية.

 

ووفقا لموقع "netdoctor" فإن أفضل طريقة لتجنب الأمراض هو الخضوع  للاختبارات والفحوصات العادية ابتداء من سن الـ20 حتى مراحل تقدم العمر.

 

1- مرحلة العشرينات
 

العدوى المنقولة جنسيا هى واحدة من أكبر المخاطر الصحية التى تواجه الرجال والنساء فى سن الـ20 ويجب ألا ننسى أن العديد من الأمراض التى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسى قد يسبب العقم، وفى بعض الحالات تسبب مضاعفات تهدد الحياة، إذا تركت دون علاج.

 

كما يجب على النساء البدء الخضوع لفحص لسرطان عنق الرحم من سن 25 وينبغى أن يتم ذلك كل ثلاث سنوات حتى سن 49 عاما، بعد هذا يجب أن يكون فحص عنق الرحم كل خمس سنوات.

 

2- مرحلة الـ30 
 

ينبغى أن يبدأ الرجال والنساء فى سن الـ30 من عمرهم أن يكونوا على دراية بمخاطر ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم، ما قد يؤدى إلى تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

 

فى سن الـ35 عاما، يجب بدء إجراء فحص الكوليسترول كل 5 سنوات، ومع ذلك، إذا كنت تدخن، أو مريض سكرى، أو تعانى من زيادة فى الوزن قد تحتاج إلى إجراء اختبار أكثر انتظاما، النساء فى عمر الـ30 يجب أن يبدأ فى  فحص الثدى فى المنزل عن طريق عدة خطوات تتلقها المرأة من قبل المتخصصين.

 

3-  مرحلة الـ40 
 

فى تلك المرحلة العمرية يبدأ خطر الإصابة بالسكرى فى النمو، حيث يكون السكر فى الدم مرتفعا، ويمكن أن يتطور إلى مرحلة كاملة ويؤدى إلى مرض السكرى.

 

يجب أيضا البدء فى متابعة ضغط الدم كل 5 سنوات، كما هو الحال مع ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم، إذا وجدت ارتفاع فى ضعط الدم، يجب البدء فى إجراء تغييرات على نمط الحياة لتجنب المضاعفات المستقبلية".


 

4-  مرحلة الـ 50

"فى الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما، يجب البدء فى إجراء اختبارات لتجنب خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

 

فى النساء يجب إجراء فحوصات الثدى بانتظام لتجنب الإصابة بمخاطر سرطان الثدي وذلك كل ثلاث سنوات، هشاشة العظام أيضا واحدة من الآثار الجانبية الشائعة لانقطاع الطمث عند النساء حيث تصبح العظام أكثر عرضه للكسر، لذا يجب الخضوع لاختبار يقيس كثافة العظام.

 

5-  مرحلة الـ 60 
 

يجب خلال تلك المرحلة أجراء اختبارات على العين كل عامين، بالإضافة إلى أجراء اختبار ضد سرطان الأمعاء، الأشخاص فوق الـ65 عاما يمكن أيضا أن يتم اختبار تمدد الأوعية الدموية فى الشريان الأورطى البطنى.

 

6-  مرحلة الـ 70 
 

تكون تلك المرحلة مرحلة اختبارات عامة يحددها الطبيب المختص وفقا لحالة المريض العامة، سوف يقوم الأطباء بالتحرى بانتظام عن مشكلات الذاكرة مع المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاما، وسيقدمون الاختبارات اللازمة لكل حالة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

مرحلة ال 80

إن الله و إن الية راجعون هههههههههههههههه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة