أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على الاقتصادى الحائز على نوبل الذى توقع ظهور البيتكوين قبل 18 عاما

السبت، 21 أكتوبر 2017 12:00 ص
تعرف على الاقتصادى الحائز على نوبل الذى توقع ظهور البيتكوين قبل 18 عاما ميلتون فريدمان
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مقابلة أجريت عام 1999 أن عالم الاقتصاد ميلتون فريدمان الحائز على جائزة نوبل، توقع ظهور العملات الالكترونية الرقمية مثل بيتكوين قبل 18 عاما، مشيرا وقتها إلى استخدام الأموال الإلكترونية لإجراء المعاملات بين الأطراف المجهولة عبر الإنترنت.

وأدلى الخبير الاقتصادى الشهير بهذه التصريحات خلال مقابلة تم تصويرها من قبل مؤسسة اتحاد دافعى الضرائب الوطنية، وظهرت لقطات من المقابلة بشكل دورى على شبكة الإنترنت منذ ذلك الحين، لكن تم مؤخرا مشاركتها على نطاق واسع .

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى"، ظهرت عملة البيتكوين فى عام 2009 من قبل شخص أو مجموعة من الناس، تحت اسم ساتوشى ناكاموتو، ثم اعتمدها عدد قليل من المتحمسين، ومع نمو السوق نمت قيمة البيتكوين، وقد بلغت ذروتها عند وصول قيمتها إلى ما يزيد عن 800 1 جنيه استرلينى، أى ما يعادل2,400 دولار.

وكشف فريدمان عن تنبؤاته بشأن القضايا الاقتصادية وظهور العملات الالكترونية قبل عقد كامل من انتشارها.

وقال فريدمان بواحدة من اللقطات بالفيديو: "أعتقد أن الإنترنت سيكون واحدا من القوى الرئيسية للحد من دور الحكومة، فالشىء الوحيد المفقود الآن، ولكن سيتم قريبا تطويره، هو النقود الإلكترونية التى يمكن الاعتماد عليها، وهى الطريقة التى يمكن من خلالها تحويل الأموال عبر شبكة الإنترنت من A إلى B، دون معرفة A لـ B أو B لـ A".

 

كان فريدمان واحدا من الاقتصاديين الأكثر تأثيرا فى القرن العشرين، وحصل على جائزة نوبل فى العلوم الاقتصادية فى عام 1976، وترأس مدرسة شيكاغو للاقتصاد، وهى مجموعة من المفكرين الاقتصاديين المرتبطة بعمل الكلية فى جامعة شيكاغو.

ودرس فريدمان فى جامعة روتجرز، حيث تخصص فى الرياضيات والاقتصاد، وتخرج فى عام 1932، وكان داعما قويا للحرية الاقتصادية والأسواق والمشاريع الحرة، وعارض السياسات الاقتصادية التدخلية للحكومة الأمريكية فى الستينيات، وتوفى فى 16 نوفمبر 2006، قبل ثلاث سنوات من إطلاق البيتكوين فى عام 2009.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة