يوم الامتحان يكرم الموظف أو يهان.. الحكومة تجرى اختبارات قدرات للموظفين.. وزيرة التخطيط: امتحانات لتقييم مستوى اللغات "العربية والإنجيلزية" والحاسب الآلى.. وتؤكد: نعد خريطة تدريبية لرفع كفاءة الموظفين

الجمعة، 20 أكتوبر 2017 10:55 ص
يوم الامتحان يكرم الموظف أو يهان.. الحكومة تجرى اختبارات قدرات للموظفين.. وزيرة التخطيط: امتحانات لتقييم مستوى اللغات "العربية والإنجيلزية" والحاسب الآلى.. وتؤكد: نعد خريطة تدريبية لرفع كفاءة الموظفين إجراء الاختبارات لاختيار 1200 موظف لوحدات هيكلة الجهاز الإدارى ورفع الكفاءة
كتب - مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت الحكومة، إجراء أول اختبارات لقدرات العاملين بالدولة، لاختيار 1200 موظف لوحدات هيكلة الجهاز الإدارى المنصوص عليها بقانون الخدمة المدنية، وذلك فى إطار عملية تقييم واسعة تجريها وزارة التخطيط لتقييم العاملين بالدولة وتوفير التدريبات اللازمة لهم.
 
وتتولى وزارة التخطيط والإصلاح الإدارى، إجراء اختبارات الموظفين بمركز التدريب وتكنولوجيا المعلومات التابع للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فيما يتم اختيار الموظفين الخاضعين للاختبار، وفقا لترشيحات الوزارات.
موظف يخضع لاختبار تقييم القدرات
موظف يخضع لاختبار تقييم القدرات
 
ويخضع الموظف لأربع اختبارات، وهى اختبارين لتقييم مستوى اللغتين "العربية والإنجليزية"، والثالث لاختبار قدرات الحاسب الآلى، والرابع وهى اختبارات نفسية للكشف عن قدرته على الإدارة والاستعداد للتعلم، واتخاذ القرار وعدم التردد والتعاون والثقة فى النفس.
 
"اليوم السابع" أجرى تفقد مركز اختبارات الموظفين بجهاز الإحصاء، حيث تجرى الاختبارات الأربعة التى يخضع لهم المرشحين من الوزارات المختلفة، موزعين على 18 قاعة مجهزة لاختبارهم كلا منهم على جهاز حاسوب منفصل، ويخصص لعملية اختبار الفرد الواحد 3 ساعات مقسمين على 45 دقيقة لكل اختبار.
جانب من اختبارات الموظفين
جانب من اختبارات الموظفين
 
وبحسب العميد محمد التهامى نائب مدير مركز التدريب وتكنولوجيا المعلومات التابع للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فإنه يجرى إعلان نتائج كافة الاختبارات فور انتهاء الموظف من الإجابة على أسئلة الامتحان، عدا اختبار المهارات النفسية، والذى يتم إعلان نتائجه عقب إجراء مقابلة شخصية مع الموظفين المقبولين.
 
وأشار التهامى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إلى أن اختبار الحاسب الآلى، من أهم الاختبارات التى يتم إجراؤها، حيث يجرى اختبار العاملين بالجهاز الإدارى على استخدام الحاسب فى كافة النواحى التى قد يحتاجها العمل، بداية من الـ "وورد" و"الويندوز" وصولاً إلى التطبيقات الجديدة والإنترنت، حيث لا يمكن الاعتماد على شخص لقيادة تطوير الجهاز الإدارى لا يجيد الحاسب الآلى.
 
فيما قالت إكرام، إحدى مراقبى الامتحانات، إن الاختبارات انطلقت من السبت الماضى، إلا أن نماذج الاختبارات تتغير كل يوم عن اليوم السابق، مشيرة إلى أن هناك بعض الأفراد الذين رشحتهم الوزارات لم يقدر على حل الامتحانات وانسحب منها بعد مدة صغيرة من الوقت، غير أنهم يمثلون عدد قليل جدا بالنسبة للمتقدمين.
موظفو الدولة يخضعون لاختبارات نفسية
موظفو الدولة يخضعون لاختبارات نفسية
 
عملية الاختبار تخضع لمراقبة شديدة، فخلال جولة اليوم السابع بمقر لجان الاختبار، كان ممنوعا على الموظفين الخاضعين للاختبار، التحدث سويا خلال عملية الاختبار، أو استخدام أى وسائل تكنولوجيا قد تساعدهم فى حل الأسئلة، علاوة على خضوع الاختبار لوقت محدد ينتهى فيه وبعدها يغلق البرنامج تلقائيا مع حفظ الإجابات.
 
وكانت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، أكدت أن إجراءات تقييم العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، تأتى تنفيذاً لخطة الإصلاح الإدارى التى أعدتها الوزارة، وتمت الموافقة عليها من قبل رئيس الجمهورية واللجنة العليا للإصلاح الإدارى برئاسة رئيس مجلس الوزراء.
 
وأشارت هالة السعيد، فى تصريحات صحفية سابقة، إلى أن وزارة التخطيط تجرى عملية تقييم موسعة لقدرات العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، وذلك للوقوف على خريطة الاحتياجات التدريبية ووضع الاستراتيجية القومية لبناء وتنمية قدرات العاملين بالجهاز الإدارى للدولة.
 
وأضافت السعيد أن عملية التقيم التى انتهت تشمل الراغبين فى العمل بالإدارات المزمع استحداثها فى الهياكل التنظيمية بالوزارات، وذلك تفعيلًا لقانون الخدمة المدنية رقم 18 لسنة 2016، وهى تضم إدارات الموارد البشرية وإدارات التدقيق الداخلى والذين يقارب عددهم 1200 موظفًا.
 
 
رقابة مشددة لاختبار موظفى الدولة
رقابة مشددة لاختبار موظفى الدولة

اختبارات الموظفين لاختيار 1200 موظف لوحدات هيكل الجهاز الإدارى للدولة
اختبارات الموظفين لاختيار 1200 موظف لوحدات هيكل الجهاز الإدارى للدولة

اختبارات اللغتين العربية والإنجليزية
اختبارات اللغتين العربية والإنجليزية

جانب من اختبارات موظفى الدولة
جانب من اختبارات موظفى الدولة

موظفى الدولة
موظفى الدولة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

فاتن على

ايه ده

الخبر غير كامل المعلومات يعنى دول موظفين طلبين التثبيت ولا متعينين وبتعيدوا تقييم للترقية ولا بتعيدوا تقييمهم عموما واللى هيفشل هيترفت ويحرم من تأمميناته ومكافاه نهاية الخدمة وهل الاختيار عشوائى ولا ايه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة