العالم هذا الصباح.. بالصور.. الاتحاد الأوروبى يهدد بفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية.. احتجاجات واسعة ضد عنف الشرطة البرازيلية بـ"ريو دى جانيرو".. حاخامات إسرائيل يحتجون فى القدس بعد اعتقال 120 من "الحريديم"

الجمعة، 20 أكتوبر 2017 10:00 ص
العالم هذا الصباح.. بالصور.. الاتحاد الأوروبى يهدد بفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية.. احتجاجات واسعة ضد عنف الشرطة البرازيلية بـ"ريو دى جانيرو".. حاخامات إسرائيل يحتجون فى القدس بعد اعتقال 120 من "الحريديم" حصاد العالم
كتب محمد سعودى – تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال الأزمة الكورية تسيطر على الساحة العالمية، فى ظل التصعيد غير المسبوق من كوريا الشمالية التى تطلق من حين لآخر تجاربها الصاروخية والنووية متحدية المجتمع الدولى الرافض لهذه التجارب، ذلك أن زعماء الاتحاد الأوروبى، هددوا بيونج يانج، بفرض المزيد من العقوبات ضدها، وذلك خلال قمة الاتحاد التى انعقدت خلال الساعات الماضية فى بروكسل.

فى إطار ذلك، نستعرض أهم الأحداث التى جرت خلال الساعات القليلة الماضية فى العالم هذا الصباح، لاسيما آخر مستجدات الأزمة الكورية والبيان الختامى للاتحاد الأوروبى حول الأزمة، إضافة إلى استعراض أهم الأحداث التى وقعت فى بعض  الدول.

الاتحاد الأوروبى يهدد بمزيد من العقوبات ضد كوريا الشمالية

بعد تبنيه عقوبات جديدة بحق بيونج يانج، بسبب تجاربها الصاروخية والنووية، هدد الاتحاد الأوروبى، بـ"ردود إضافية" على كوريا الشمالية، بحسب ما جاء فى نص بيان تبنته الدول الأعضاء فى الاتحاد، خلال اجتماعهم أمس الخميس.

زعماء بالاتحاد الأوروبى
زعماء بالاتحاد الأوروبى

ونصت الخلاصات التى وافق عليها قادة ورؤساء حكومات الدول الـ28 الأعضاء فى الاتحاد، خلال قمة لهم فى بروكسل، على أن الاتحاد الأوروبى "سيدرس مزيدا من الردود بالتشاور الوثيق مع شركائه وسيواصل مساعيه لدى دول ثالثة لحضها على التطبيق الكامل للعقوبات الدولية" المفروضة على كوريا الشمالية.

وحض القادة الأوروبيون، كوريا الشمالية، على "التخلى عن برامجها النووية والبالستية بالكامل، فى شكل يُمكن التحقق منه ولا رجعة فيه"، واعتبر القادة فى النص الختامى للقمة أن "التصرفات الأخيرة لكوريا الشمالية غير مقبولة وتمثل تهديدا كبيرا لشبه الجزيرة الكورية وابعد منها"، وشددوا على "أن السلام الدائم ونزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية يجب التوصل اليهما بوسائل سلمية، من خلال حوار موثوق وهادف".

جانب من وصول قادة الاتحاد الأوروبى إلى بروكسل
جانب من وصول قادة الاتحاد الأوروبى إلى بروكسل

 

احتجاجات واسعة ضد عنف الشرطة البرازيلية 

وفى البرازيل، شهدت احتجاجات حاشدة ضد عنف الشرطة البرازيلية فى الأحياء الفقيرة بمدينة "ريو دى جانيرو"، وسط انتشار أمنى مكثف فى شوارع المدينة.

احتجاجات واسعة ضد عنف الشرطة البرازيلية فى ريو دى جانيرو
احتجاجات واسعة ضد عنف الشرطة البرازيلية فى ريو دى جانيرو

وأظهرت صور بثتها وكالة "رويترز"، اليوم الجمعة، انطلاق المظاهرات الرافضة لعنف الشرطة البرازيلية فى شوارع مدينة "ريو دى جانيرو"، بمشاركة عدد من الأطفال وسط انتشار للرجال الأمن فى شوارع المدينة، وتأتى هذه الاحتجاجات بعدما كثفت الشرطة من جهودها فى مداهمة أوكار عصابات المخدرات بمنطقة روشينها التابعة لمدينة ريو دى جانيرو، واندلاع  اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن وعصابات المخدرات.

طفل أمام الشرطة البرازيلية
طفل أمام الشرطة البرازيلية

 

احتجاجات فى أمريكا بعد خطاب "متطرف أبيض"

ومن البرازيل إلى أمريكا، حاول محتجون يهتفون "ارحلوا أيها النازيون"، التغطية على خطاب لأحد القوميين البيض، فى جامعة فلوريدا، بالولايات المتحدة، فيما امتلأ حرم الجامعة بمئات من قوات الشرطة والحواجز تحسبا لوقوع اضطرابات.

المتظاهرون يحاولون التغيطة على خطاب المتطرف الأبيض
المتظاهرون يحاولون التغيطة على خطاب المتطرف الأبيض

والحدث الذى دفع حاكم الولاية إلى إعلان حالة الطوارئ، تحسبا لعنف محتمل، هو خطاب لـ"ريتشارد سبنسر"، فى الجامعة، بمدينة جينزفيل، ويأتى بعد قرابة شهرين من تجمعات نظمها النازيون الجدد، ومؤيدو فكرة تفوق البيض على غيرهم من الأجناس فى تشارلوتسفيل بولاية فرجينيا تطورت إلى أعمال عنف مع محتجين مناوئين سقط فيها قتيل واحد على الأقل.

الشرطة الأمريكية
الشرطة الأمريكية

 

جمعة غضب فى القدس بعد اعتقال 120 من "الحريديم"

وعلى جانب أخر، أعلن عدد من الحاخامات فى إسرائيل، أن اليوم الجمعة، سيكون يوم غضب فى إسرائيل ضد الشرطة الإسرائيلية، بعد اعتقال 120 من أبناء الطائفة الحريدية فى المظاهرات التى وقعت الخميس اعتراضا على تجنيد الحريديم بالجيش الإسرائيلى.

اعتقال أحد اليهود فى المظاهرة
اعتقال أحد اليهود فى المظاهرة

وشهدت القدس، أعمال عنف واحتجاجات حاشدة نظمها حاخامات إسرائيل من طائفة "الحريديم"، أسهمت فى اعتقال السلطات الإسرائيلية نحو 120 حاخامًا من المحتجين، فى أوسع حملة اعتقالات تشهدها إسرائيل ضد المتدينين، فيما هدد المحتجون، بأنه الأيام المقبلة ستشهد تصعيدا حادا فى المظاهرات.

ونظم آلاف اليهود الحريديم من "فصيل القدس" المتطرف، احتجاجات غاضبة تحت شعار "يوم الغضب"، الخميس، بسبب اعتقال الهاربين من خدمة التجنيد الإجبارى التى تفرضها حكومة بنيامين نتنياهو عليهم، حيث شملت الاحتجاجات جميع مناطق القدس وبنى براك وبيت شيمش وصفد.

 

مسيرة بالشموع فى المكسيك تكريما لضحايا الزلزال المدمر

على صعيد آخر، نظم مكسيكيون، مسيرة حاشد بالشموع والورود تكريما لضحايا الزلزال المدمر الذى ضرب المكسيك منذ شهر تقريبا فى 19 سبتمبر، وأسفر عن مقتل 360 شخصا على الأقل.

مكسيكيون يحيون ذكرى مرور شهر على الزلزل المدمر
مكسيكيون يحيون ذكرى مرور شهر على الزلزل المدمر

وأظهرت صور بثتها وكالة "رويترز"، الجمعة، عشرات المكسيكيين يسيرون فى حى " ميرامونتيس كوابا " الذى يقع بـ"مكسيكو سيتى"، حاملين الشموع والورود تكريما لضحايا الزلزال المدمر.

وفى أول أكتوبر الجارى، كشفت السلطات المكسيكية، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال، الذى ضرب وسط المكسيك، وبلغت قوته 7.1 درجة على مقياس ريختر، إلى 360 قتيلا.

مسيرة بالشموع فى المكسيك تكريما لضحايا الزلزال المدمر
مسيرة بالشموع فى المكسيك تكريما لضحايا الزلزال المدمر

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة