أكرم القصاص - علا الشافعي

معارك رئاسة اللجان تحت قبة البرلمان.. أسرار التربيطات الأخيرة على رئاسة "الصحة والإسكان والاقتصادية والأفريقية".. والحسم شعار 16 لجنة أبرزها "أبو شقة" للتشريعية وكمال عامر لـ"الدفاع " و"العبد " للدينية

الإثنين، 02 أكتوبر 2017 01:58 م
معارك رئاسة اللجان تحت قبة البرلمان.. أسرار التربيطات الأخيرة على رئاسة "الصحة والإسكان والاقتصادية والأفريقية".. والحسم شعار 16 لجنة أبرزها "أبو شقة" للتشريعية وكمال عامر لـ"الدفاع " و"العبد " للدينية مجلس النواب
كتبت: سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعود مجلس النواب للانعقاد مرة أخرى فى الخميس الأول من شهر أكتوبر، وفقًا للائحة الداخلية لمجلس النواب، على أن يجرى المجلس فى أولى جلساته انتخابات هيئة مكتب اللجان النوعية، والتى من المتوقع ألا تشهد تغييرات إلا فى حدود ضيقة.

 

على عبد العال
على عبد العال

 

ومن المتوقع أيضًا أن تتكرر التربيطات بين ائتلاف الأغلبية "دعم مصر" والهيئات البرلمانية تحت القبة، من خلال الدفع بالنواب لعضوية اللجان التى يرغب الائتلاف أو الهيئة البرلمانية فى حسمها.

 

المؤشرات الأولية تؤكد أن انتخابات اللجان النوعية 4 معارك انتخابية بين عدد من الأسماء البارزة تحت القبة ومن أهمها :

 

مجدى مرشد
مجدى مرشد

 

لجنة الصحة : محمد العمارى v.s مجدى مرشد

تعد لجنة الشؤون الصحية من اللجان الهامة تحت القبة والتى تحمل على عاتقها ملفات ضخمة خاصة فى ظل تدهور القطاع الصحى، وقد شهد دور الانعقاد الأول فوز مجدى مرشد القيادى بائتلاف دعم مصر برئاسة اللجنة، ولكن مع بداية الانعقاد الثانى تخلى الائتلاف عن دعمه ليدعم النائب محمد خليل العمارى الذى نجح فى اقتناص رئاسة اللجنة من منافسه، إلا أن الانعقاد الثالث سيعيد المنافسة بين المرشحين مرة أخرى، إلا أن فرص كل منهما ستكون مرتبطة بدعم الائتلاف المنتميان له.

 

أحمد السجينى
أحمد السجينى

 

لجنة الإدارة المحلية : أحمد السجينى v.s محمد عطية الفيومى

تشهد لجنة الإدارة المحلية منافسة قوية بين النائب أحمد السجينى الرئيس الحالى للجنة والنائب محمد عطية الفيومى عضو اللجنة، ومن المتوقع أن تكون اللجنة الأشد فى جذب الأنظار خلال انتخابات اللجان النوعية باعتبارها لجنة مؤثرة ونظمت جليات حور مجتمع مدنى حول قانون الإدارة المحلية.

 

علاء والى
علاء والى

 

لجنة الإسكان والمرافق : علاء والى v.s معتز محمود

لجنة الإسكان والمرافق بالبرلمان، اللجنة دائمة المنافسة فمنذ انطلاق دور الانعقاد الأول وهناك منافسة قوية بين النائب معتز محمود الذى فاز برئاستها خلال دور الانعقاد الأول، والمهندس علاء والى الذى اقتنص كرسى الرئاسة فى الانعقاد الثانى .

 

اللجنة التى شهدت اعتراضات على نتائج الانتخابات فى الدور الثانى، تستعد لمنافسة شرسة بين العضوين للمرة الثالثة وسط تحذيرات من كليهما من ظاهرة شد النواب باللجان لدعم مرشح بعينه.

 

عمرو غلاب
عمرو غلاب

 

اللجنة الاقتصادية : عمرو غلاب v.s مدحت الشريف

لجنة الشؤون الاقتصادية إحدى اللجان النشطة تحت القبة لا تتوقف اجتماعاتها ولا مشاكستها مع الحكومة، تشهد منافسة قوية بين النائب عمرو غلاب الذى فاز برئاسة اللجنة خلال دور الانعقاد الثانى بعد تخلى الدكتور على مصيلحى عن عضوية البرلمان ورئاسة اللجنة ليتولى قيادة وزارة التموين، والنائب مدحت االشريف أحد أبرز أعضاء البرلمان والذى حصد منصب وكيل اللجنة على مدار دور الانعقاد الماضيين.

حاتم باشات
حاتم باشات

 

لجنة الشؤون الإفريقية: حاتم باشات v.s مصطفى الجندى

لجنة الشؤون الإفريقية إحدى اللجان المستحدثة تحت القبة، نجح اللواء حاتم باشات، رجل المخابرات السابق عضو الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، فى اقتناص رئاستها خلال دور الانعقاد الأول، إلا أنه مع بداية دور الانعقاد الثانى، فاز النائب مصطفى الجندى برئاستها  بالتزكية، إلا أنه من المتوقع أن تشهد منافسة بين النائبين خلال دور الانعقاد الثالث.

 

16 لجنة تخرج من دائرة المفاوضات

ورغم كل ذلك فإن المؤشرات تؤكد استقرار الأوضاع بعدد كبير من اللجان خلال دور الانعقاد الثالث، بسبب وجود توافق بين أعضاء اللجان على رؤسائها، وهى لجنة الدفاع والأمن القومى كمال عامر ، و لجنة الشؤون التشريعية والدستورية بهاء أبو شقة ، و لجنة الخطة والموازنة حسين عيسى ، و لجنة الإعلام أسامة هيكل ، ولجنة الشؤون العربية سعد الجمال ، و لجنة القوى العاملة جبالى المراغى ، و لجنة المشروعات الصغيرة محمد على يوسف ، ولجنة الاقتراحات والشكاوى همام العادلى ، ولجنة السياحة والطيران سحر طلعت مصطفى ، ولجنة الطاقة طلعت السويدى، ولجنة التعليم والبحث العلمى جمال شيحة ، و لجنة الاتصالات نضال السعيد ، و لجنة النقل و المواصلات سعيد طعيمة ، و لجنة الصناعة أحمد سمير ،و لجنة الزراعة و الأمن القومى هشام الشعينى ،و عبد الهادى القصبى رئيسا للجنة التضامن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة