بالصور.. "محطة مياه ساقية أبو شعرة".. معاناة 60 ألف نسمة بالمنوفية

الإثنين، 02 أكتوبر 2017 04:00 ص
بالصور.. "محطة مياه ساقية أبو شعرة".. معاناة 60 ألف نسمة بالمنوفية المياه ولونها المتغير
المنوفية - محمود شاكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت محطة الحديد والمنجنيز بساقية أبو شعرة، التابعة لمركز أشمون بمحافظة المنوفية، كارثة، رغم أنه لم يمر على افتتاحها أكثر من ثلاثة أشهر وتخدم ما يقرب من 60 ألف نسمة، بالقرية وقرى سملاى وشنواى، وتفاقمت المشكلات بالقرية وسط مطالبات بضرورة الحل قبل أن تحدث كارثة، بعد أن تغير لون المياه بالإضافة إلى الروائح التى لازمتها خلال العمل، الأمر الذى أدى إلى نشوب حالة من الغضب العارم سيطرت على أهالى القرية مهددين بالاعتصام فى حالة عدم الحل لهذه المحطة وتنقية المياه والحفاظ على الملايين التى تم أنفاقها فى هذه المحطة. 

 

البداية قال خاطر صلاح، 35 سنة، صاحب محل ملابس بالقرية، لم نهنأ بالمحطة التى تم افتتاحها ولم يمر على هذا الافتتاح أكثر من ثلاثة أشهر، على أمل أن نشرب مياه نظيفة ولكن المحصلة فى النهاية لا تأتى بما نريده، وتحول الأمر إلى صعوبة كبيرة فى الحصول على المياه النظيفة والتى لا نراها نظيفة إلا مع زيارات المسئولين إلى القرية، ونتعجب من هذا الأمر ونطالب بأن تظل المياه بالمحطة صالحة دائما للاستخدام. 

 

وأضاف صلاح، اشتكينا آلاف المرات للمسئولين، والذى لا يكون الرد إلا من خلال اللجان التى تأتى إلى القرية دون أن يكون هناك أى حلول سوى أننا نرى المياه أثناء وجود اللجنة جيدة، وبمجرد أن تعود اللجنة نجد المياه وقد اختلطت بالعديد من الروائح والألوان، التى لا نتمكن من الاستعمال لها، ونطالب بأن يتم الحفاظ على الملايين التى تم إنفاقها على هذه المحطة ولكن دون أن يكون هناك أى استخدام حقيقى. 

 

وقال بهيج أحمد عباس، نقاس، 45 سنة، وأحد أهالى القرية، أن مياه البحار أفضل من تلك المياه والتى نخشى على أبنائنا من أن يتناولها، وهو الأمر الذى أجبرنا على شراء الفلاتر كى نتمكن من توفير مياه صالحة لأبنائنا، بالإضافة إلى أننا فى العديد من الامور نعتمد على المحطات الأهلية فى الحصول على المياه والتى تتوافر بشكل أفضل من تلك المحطة والتى نخشى على أطفالنا منها خشية إصابتهم بالأمراض.

 

من جانبه قال المهندس يوسف بيومى يوسف مدير فرع مياه أشمون، إن ما يحدث من تغير للون المياه، أمر طبيعى وليس له أى خطورة، لأن المحطة تعمل تحت منظومة تنقية الحديد والمنجنيز وفى حالة اتحاد المياه بالمنظومات الأخرى يتغير اللون، بما يزعج المواطنين ولكن دون خطورة عليهم نهائيا. 

 

وفى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أكد يوسف، أنه يتم التشديد على القائمين بالعمل من أجل فتح المحابس المختلفة بالمحطة يوميا، وعدم الانتظار لموعد الغسيل الذى يتم كل 15 يوما، حتى لا يكون هناك أى تعكر للمياه، مؤكدا أنه كان هناك لجنة متواجدة الأسبوع الماضى بالقرية من أجل المتابعة.

 

وأضاف يوسف أن المعامل التابعة للشركة تتواصل بشكل يومى من اجل المتابعة للمياه، وفى حالة الخطورة سيتم إغلاق المحطة كليا، لافتا إلى أنه يتم المتابعة الدورية، وأن بعض الاماكن يتواجد بها تغير بالمياه كأطراف الشبكات والتى يتم التدشدى على فتح المحابس المتواجدة بالقرب منها من أجل القضاء على هذه الألوان. 

 

وأضاف يوسف أنه سيتم تشكيل لجنة مكبرة لدراسة شكاوى المواطنين والفحص على الطبيعة من أجل القضاء على أى مشكلات بالقرية، مؤكدا أنه فى حالة أى خطورة على المواطنين يتم الإغلاق الكلى للمحطة. 

 

المحطة كاملة
المحطة كاملة

 

المياه ولونها المتغير
المياه ولونها المتغير

 

اللون يزداد تغيرا
اللون يزداد تغيرا

 

كوب من المياه
كوب من المياه

 

اللافتة
اللافتة

 

المحطة من الداخل
المحطة من الداخل

 

 أحد الأهالى
أحد الأهالى

 

جانب من المحطة
جانب من المحطة

 

جانب آخر من المحطة
جانب آخر من المحطة

 

المحطة من أحد جوانبها
المحطة من أحد جوانبها

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة