بعد انتهاء المهلة المحددة..

حكومة إسبانيا تعتزم إقالة رئيس "كتالونيا" وحل البرلمان الإقليمى

الخميس، 19 أكتوبر 2017 11:04 ص
حكومة إسبانيا تعتزم إقالة رئيس "كتالونيا" وحل البرلمان الإقليمى رئيس الوزراء الأسبانى ماريانو راخوى
مدريد (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الحكومة الأسبانية صباح اليوم الخميس، عزمها تفعيل المادة 155 من الدستور الأسبانى بعد غد السبت. وذكر تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) أن المادة 155 من دستور أسبانيا تسمح لمدريد بإقالة رئيس إقليم كتالونيا كارلوس بوجديمون وغيره من أصحاب المناصب الإقليمية، وحل البرلمان الإقليمى، والسيطرة على جميع السلطات الإقليمية.

وكانت المهلة التى حددتها اسبانيا لبوجديمون ليوضح موقفه من إعلان انفصال الإقليم عن مدريد قد انتهت صباح اليوم دون أن يكشف بوجديمون عن موقفه.

من جانبه قال زعيم كتالونيا كارلس بودجمون اليوم الخميس إن من الممكن أن يصوت برلمان الإقليم على إعلان الاستقلال عن إسبانيا رسميا إذا لم تجر الحكومة المركزية محادثات مع كتالونيا متجاهلا مهلة للتخلى عن مساعى الانفصال.

وأضاف فى خطاب إلى رئيس الوزراء الإسبانى ماريانو راخوى "إذا واصلت الحكومة عرقلة الحوار واستمرت فى القمع فإن برلمان كتالونيا يمكن أن يشرع فى التصويت على إعلان الاستقلال رسميا إذا اعتبر ذلك مناسبا".

ونشر بودجمون الخطاب قبل دقائق من انتهاء المهلة فى العاشرة صباحا والتى منحها له راخوى للتراجع عن إعلان ملتبس للاستقلال قام به الأسبوع الماضى.

وقال مكتب راخوى اليوم الخميس إنه سيلجأ يوم السبت لاستخدام المادة 155 من الدستور التى تسمح بتعليق الحكم الذاتى السياسى فى اقليم كتالونيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة