قائد عسكرى أمريكى يحذر من تهديد "لا يمكن تخيله" فى الأزمة مع بيونج يانج

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 12:10 ص
قائد عسكرى أمريكى يحذر من تهديد "لا يمكن تخيله" فى الأزمة مع بيونج يانج زعيم كوريا الشمالية وترامب
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الأدميرال هارى هاريس قائد قيادة المحيط الهادىء فى سلاح البحرية الأمريكية الثلاثاء أن عليه "تخيل ما لا يمكن تخيله" فى التصدى للخطر المتأتى من البرنامج النووى الكورى الشمالى.

وأوضح الأدميرال هاريس أنه فيما تبقى الدبلوماسية الخيار المفضل من أجل دفع بيونج يانج للتخلى عن برنامجها للأسلحة الذرية، فإن هذه المقاربة تستند إلى مؤازرة قوة عسكرية "موثوقة".

وقال القائد الأمريكى فى منتدى سنوى فى سنغافورة "كثيرون قالوا إن الخيارات العسكرية لا يمكن تخيلها فى ما يتعلق بكوريا الشمالية".

وأضاف الأدميرال الأمريكى "على تخيل ما لا يمكن تخيله. وبالنسبة لى ما لا يمكن تخيله هو صواريخ كورية شمالية محملة برؤوس نووية تُقصف بها لوس أنجلوس، أو هونولولو، أو سيول، او طوكيو، أو سيدني، أو سنغافورة".

وأوضح هاريس فى حفل نظمه المعهد الدولى للدراسات الاستراتيجية ان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ووزير الدفاع جيمس ماتيس "لا يأتيان إلى لطلب حلول دبلوماسية او اقتصادية".

وأضاف قائد قيادة المحيط الهادئ "يأتيان الى للسؤال عن الخيارات العسكرية القوية وهذا ما أوفره لهما".

ارتفع منسوب التوتر حيال البرنامجين الصاروخيين النووى والبالستى لكوريا الشمالية بعد اطلاق بيونج يانج عدة صواريخ بالتسية واجرائها تجربة نووية سادسة لقنبلة هيدروجينية تفوق قوتها بأضعاف التجارب النووية السابقة.

ودارت بين الرئيس الأمريكى والزعيم الكورى الشمالى حرب كلامية من العيار الثقيل تبادل فيها الزعيمان شتى انواع الاهانات الشخصية، وقد هدد ترامب بيونغ يانغ بـ "دمار شامل" اذا اضطرت الولايات المتحدة للدفاع عن نفسها او عن حلفائها.

وكان وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون أعلن الاحد ان ترامب يريد تجنب الحرب، على الرغم من ان الرئيس الأمريكى كتب على تويتر أن تيلرسون "يضيع وقته" بالدبلوماسية.

ورفض هاريس الادلاء باى تعليق لدى سؤاله عما اذا كانت الخيارات العسكرية الأمريكىة تشمل ضربة استباقية.

الا ان هاريس وصف الزعيم الكورى الشمالى كيم جونغ اون بانه "ديكتاتور متهور" محذرا من ان "وجود خليط من الرؤوس النووية والصواريخ البالستية بين أيدى زعيم متقلب.. هو وصفة تؤدى الى كارثة".

وابلغت كوريا الشمالية الاثنين الأمم المتحدة أنها لن تتفاوض أبدا لتفكيك ترسانتها النووية إذا لم تغير الولايات المتحدة سياساتها "العدائية" ضدها.

وبدأت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية الإثنين مناورات بحرية واسعة تستمر عشرة أيام، وذلك فى عرض جديدة للقوة بوجه كوريا الشمالية تشارك فيه حاملة طائرات أمريكية ومدمرتان.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة