أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد واقعة الدود.. "اليوم السابع" داخل مطبخ المدينة الجامعية لـ"عين شمس".. ويرصد رحلة الوجبة الغذائية من المطبخ لصالة الطعام.. تعليمات بارتداء قفازات اليد وغطاء الرأس للطباخين.. والتحقيق ينتظر المخالفين

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2017 09:00 ص
بعد واقعة الدود.. "اليوم السابع" داخل مطبخ المدينة الجامعية لـ"عين شمس".. ويرصد رحلة الوجبة الغذائية من المطبخ لصالة الطعام.. تعليمات بارتداء قفازات اليد وغطاء الرأس للطباخين.. والتحقيق ينتظر المخالفين جانب من مطبخ المدينة الجامعية بجامعه عين شمس
كتب محمود راغب - تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

** كبير أطباء بيطريين بالمدينة: منع استلام أى أغذيه غير صالحة للاستهلاك الأدمى

** كبير أطباء بيطريين بالمدينة : لجان لمتابعة عمليات الرش ومكافحة الحشرات والقوارض والقطط الضالة

** مدير المطعم:  إعداد الوجبات لأكثر من 6 ألاف طالب وطالبة يوميا 

 
بعد تداول عدد من طلاب وصفحات جامعة عين شمس "غير الرسمية"، عبر مواقع التواصل الاجتماعى، صور تظهر وجود ديدان فى طعام المدينة الجامعية بجامعة عين شمس خلال تناول وجبة الغداء، والتى تجرى حاليا الجامعة تحقيقا للكشف عن مدى صحة هذه الواقعة والصور المتداولة أم أن هناك من يسعى لإثارة البلبلة والإساءة للعاملين بالمطعم، "اليوم السابع" حرص على زيارة مطعم المدن الجامعية للكشف عن مدى جودة الطعام المقدم للطلاب وتوافر اشتراطات النظافة.
 
amr-moustafa-15
 

رحلة إعداد الوجبة

 
داخل مطبخ المدينة الجامعية بجامعة عين شمس "طالبات مصر الجديدة"، وهو المطبخ الرئيسى المسئول حاليا عن إعداد الوجبات الغذائية لكافة الطلاب بالمدن الجامعية بالجامعة، رصدنا رحلة إعداد الوجبة من المطبخ حتى توصيلها لصالة الطعام وتقديمها للطلاب.
amr-moustafa-12
 
 
إذا ذهبت لمطبخ المدينة الجامعية تجد كتيبة كاملة من العاملين والطباخين كلا يؤدى دوره البعض يستقبل الأغذية من الموردين والبعض الأخر يجرى أعمال الطهى، وآخرين يعدون صالة الطعام لاستقبال الطلاب.
 
amr-moustafa-38
 

 

ارتداء العاملين قفازات اليد

 
ورصد "اليوم السابع" خلال الجولة ارتداء العاملين قفازات اليد والبلاطى البيضاء، فضلا على ارتداء الطباخين غطاء الرأس تنفيذ لشرط السلام والصحة العامة، بالإضافة لوجود مشرفين ولجان للإشراف والرقابة باستمرار لمتابعة جودة الطعام المقدم للطلاب.
 
amr-moustafa-16
 
 
وفى هذا السياق، قال الدكتور سامح إسماعيل، كبير أطباء بيطريين بالمدينة الجامعية لجامعة عين شمس "طالبات بمصر الجديدة" ، إن مطعم المدينة طالبات الرئيسى مسئول حاليا عن تجهيز الوجبات لكافة طلاب المدن الجامعية فى ظل أعمال التجديدات بمطبخ مدينة البنين ومدينة كلية الزراعة والزيتون، لافتا إلى أن المطبخ يجهز يوميا أكثر من 4 آلاف وجبة يوميا لكافة الطلاب على مستوى عالى من الجودة.
 
amr-moustafa-13
 

لجان لاستلام الأغذية من الموردين

 
وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك فريق عمل كامل بالمطبخ مسئولين على إعداد الأغذية ويخضع لرقابة وإشراف بشكل دورى لضمان خروج الوجبات بأفضل صورها للطلاب، حيث أن هناك لجان مسئولة عن استلام الأغذية من الموردين ولجان أخرى مسئولة عن إعداد وطهى الطعام، وآخرى لتوزيع الوجبات على الطلاب.
 
amr-moustafa-36
 
 
وأشار كبير أطباء بيطريين بالمدينة الجامعية إلى أنه يمنع استلام أى أغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمى، وذلك بعد خضوع العينات المستلمة للفحص الظاهرى وحالة الشك يتم رفضها وترسل عينات لمعمل الأغذية لمراجعتها، لافتا إلى أن المطبخ يخضع لتفتيش مستمر من وزارة الصحة.
amr-moustafa-21
 
 

دورة العمل فى المطعم

 
وأوضح أن هناك فريق عمل كامل يتعدى الـ 75 عاملا وموظفا وطباخا يعكفون يوميا على إعداد الوجبات للطلاب، لافتا إلى أن هناك تعليمات للعاملين بارتداء الزى الرسمى والتأكيد على نظافة الزى وارتداء القفازات وغطاء الرأس للطباخين.
 
amr-moustafa-14
 
وأشار إلى أن هناك دورة عمل وعدد من الأدوار الموزعة والتعليمات تتمثل فى  الإشراف العام على صرف المطهرات والمنظفات ومتابعة أعمال النظافة للثلاجات والأرضيات، ومتابعة الشهادات الصحية لجميع العاملين والتأكد من خلوهم من الأمراض، فضلا عن متابعة عمليات تخزين الأغذية التى يجب أن توضع فى الثلاجات، ومتابعة جميع عمليات الرش ومكافحة الحشرات والقوارض والقطط الضالة بعمل لجان للرش والمقاومة، ومتابعة عمليات التخلص من القمامة وصرف أكياس القمامة، لافتا إلى أن المطبخ يخرج يوميا حوالى نصف طن قمامة يوميا.
 
amr-moustafa-37
 
 

غرفة منفصلة لإعداد الأغذية قبل الطهى

 
وكشف كبير أطباء بيطريين بالمدينة الجامعية، أن هناك شركة نظافة تساعد فى أعمال النظافة، وأنه يتم متابعة تغطية الأغذية ومتابعة عمليات الطهى من قبل أخصائيو التغذية، لافتا إلى أن هناك بالمطبخ غرفة منفصلة مستقلة لإعداد الأغذية ويتم فيها غسيل وتنقية الأرز وعصير الطماطم وتقشير البطاطس والبصل بالمعدات الحديثة، فضلا عن صالة لتوزيع الأغذية، لافتا إلى أنه يحال للتحقيق كل من لا يلتزم بتعليمات النظافة وارتداء القفازات وغطاء الرأس بالمطبخ.
 
amr-moustafa-27
 
 
وفى نفس السياق، قال محمد كامل مدير مطعم المدينة طالبات، إن إعداد الوجبات يخضع لإشراف ورقابة شديدة حفاظا على سلامة الطلاب وتقديم الطعام لهم فى أحسن صورة.
 
amr-moustafa-26
 
 

وزارة الصحة تشرف على جودة الأغذية

 
amr-moustafa-5
 
فيما قال الدكتور شريف فريد، مراقب عام الأغذية بالإدارة العامة لمراقبة الأغذية بوزارة الصحة، والذى تصادف تواجده داخل المطبخ خلال التفتيش والرقابة، أن هناك لجان باستمرار لمراقبة العمل وتوافر اشتراطات السلامة والصحة بالمدن الجامعية على مستوى محافظات الجمهورية ويتم خلالها أخذ عينات وتحليلها وإرسال التقارير عن أى قصور لرؤساء الجامعات لتلافيها.
 
amr-moustafa-28
 
 
وأشار مراقب عام الأغذية بالإدارة العامة لمراقبة الأغذية بوزارة الصحة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه مع بداية العام الدراسى كان هناك منشور لجميع المديريات بالتفتيش على مطابخ المدن الجامعية، لافتا إلى أن هناك خطة لإجراء حملات على المدن الجامعية بالجمهورية تبدأ بـ 10 محافظات.
 
amr-moustafa
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال ابو علي

مسلسل مستمر

مايحدث ليس جديدا وانما يحدث كل عام والاسباب معروفة والسبب الرئيسي هو فساد الضمائر ..السبب الرئيسي هو المناقصات وفتح المظاريف وعمليات التوريد ثم عمليات الحفظ والتخزين...الفساد ليس فساد فرد وانما الجميع.... لذلك لابد من تحسين اوضاع كل العاملين من اصغر عامل الي اكبر واحد وذلك باعطائهم اجر يكفيهم واسرهم حتي لايمدون ايديهم الي الحرام الذي يبررونه لانفسهم..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة