احتفال للجامعة العربية بيوم الوثيقة غدا يسلط الضوء على وعد بلفور والاحتلال

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2017 11:04 ص
احتفال للجامعة العربية بيوم الوثيقة غدا يسلط الضوء على وعد بلفور والاحتلال الجامعة العربية- أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستضيف الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، غدا الأربعاء، الاحتفال السنوى بـ"يوم الوثيقة العربية" تحت رعاية وبحضور أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، وبحضور وزير الثقافة حلمى النمنم، وإيهاب بسيسو وزير الثقافة الفلسطيني.


واتساقا مع مرور 100 عام على وعد بلفور المشئوم و50 عاما على احتلال اسرائيل للأراضى العربية والفلسطينية، فقد تم اختيار (القضية الفلسطينية: مائة عام على وعد بلفور، خمسون عاما على الإحتلال الإسرائيلي) عنوانا للاحتفال بيوم الوثيقة لهذا العام للتأكيد على القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية، وتسليط الضوء على الانتهاكات الإسرائيلية من استيطان وتهويد والاستيلاء على الأرض.


وينظم الاحتفال قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية بالتنسيق مع الفرع الإقليمى العربى للمجلس الدولى للأرشيف (عربيكا).


ويشارك فى الاحتفال لفيف من الشخصيات العربية العامة والرسمية، والمندوبون الدائمون للدول العربية والسفراء الأجانب، وأعضاء الفرع الإقليمى العربى لمجلس الأرشيف الدولي، ورؤساء دور الأرشيف العربية الوطنية، ونخبة من الوثائقيين العرب، والمنظمات الإقليمية العاملة فى المجال الوثائقي.

ويأتى الاحتفال السنوى بيوم الوثيقة العربية فى "بيت العرب" إدراكا من جامعة الدول العربية بأن الوثيقة هى من القواعد الأصيلة التى ترتكز عليها هوية الأمم، وشاهدا على التاريخ ودليلا مهما على السمة الحضارية للشعوب لكونها من مكونات ذاكرة الأمة الرئيسية، وتأكيدا على ضرورة بذل مزيد من الجهود للتعريف بمكانة الوثائق العربية وأهميتها فى حفظ كثير من الحقوق العربية.


وسيقام على هامش الاحتفال معرض وثائقى مصور حول موضوع الاحتفال، وعرض فيلم توثيقى بعنوان (فلسطين: مائة عام على وعد بلفور).

 كما سيتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى إطلاق الكتاب الوثائقى (دولة ليبيا وجامعة الدول العربية: نماذج وثائقية مختارة).

 
وستقوم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بتكريم دور الأرشيف والوثائق العربية، والشخصيات والمؤسسات والأفراد ذوى الإسهامات الواضحة فى المجال الوثائقي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة