إضافة التربية الرياضية للمجموع بالابتدائية.. و"التعليم" ترفع مصروفات المدارس الرياضية لـ500 جنيه من العام المقبل.. مصادر: الزيادة لرفع مستوى المدارس.. والوزارة تدرس إنشاء أكاديمية لتسويق الطلاب الحائزين لبطولات

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2017 07:00 ص
إضافة التربية الرياضية للمجموع بالابتدائية.. و"التعليم" ترفع مصروفات المدارس الرياضية لـ500 جنيه من العام المقبل.. مصادر: الزيادة لرفع مستوى المدارس.. والوزارة تدرس إنشاء أكاديمية لتسويق الطلاب الحائزين لبطولات الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إضافة التربية الرياضية إلى المجموع بالمرحلة الابتدائية، حيث أكدت المادة السابعة من القرار 377 لسنة 2017 تعتبر نشاط التربية الرياضية بالحلقة الابتدائية به نجاح ورسوب ويُضاف للمجموع.
 

كواليس تعديل قرار اعتبار التربية الرياضية مادة نجاح ورسوب

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم لـ" اليوم السابع"، تفاصيل تعديل المادة الخاصة بالتربية الرياضية، موضحة أن القرار لم يعرض على مستشار المادة فى الوزارة أو رئيس الإدارة المركزية للخدمات التربوية لدرجة أنهم تفاجئوا بالتعديل الجديد، قائلة: "المسئولين عن التربية الرياضية ميعرفوش عن التعديل الجديد حاجة وعلى أى أساس حدث تعديل وتقرر أن تكون المادة نشاط وتضاف للمجموع".
 
فيما أكدت الدكتورة منى مصطفى، مدير عام تنمية المادة بالوزارة، أنه من خلال الزيارات التى تمت على أرض الواقع فإن التربية الرياضية سبب لحضور الطالب للمدرسة والمرحلة الابتدائية فترة نمو بالنسبة للطفل وبالتالى ممارسة النشاط الذى يرغب فيه مهم لبناء شخصيته ويساعد على تأسيس جيل يتميز بالصحة البدنية، كما أنه يؤدى إلى تحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب لأن كل طفل يمارس النشاط الذى يرغب فيه.
 
وبالنسبة لوجود عجز فى مدرسى النشاط، أوضحت منى، أن هناك تعليمات بتنفيذ مدرس الفصل للنشاط بالنسبة للصفوف من الأول الابتدائى حتى الثالث الابتدائى، ومن ثم لا يحتاج إلى مدرس تربية رياضية متخصص كما يتم البحث عن آلية لإعادة تدوير وتوزيع المعلمين.
 

 رفع مصروفات المدارس الرياضية إلى 500 جنيه للطالب

وفى سياق متصل، حصل "اليوم السابع" على تفاصيل تعديل القرار الوزارى رقم 325 لسنة 2013 بشأن النظام الداخلى للمدارس الإعدادية والثانوية الرياضية، حيث تضمن القرار رفع مصروفات المدارس الرياضية إلى 500 جنيه للطالب على أن تطبق التعديلات الجديدة من العام الدراسى المقبل.
  
وشدد القرار على أن الهدف من رفع المصروفات الدراسية إلى 500 جنيه تحسين مستوى الخدمة التعليمية المقدمة للطلاب فى تلك المدارس وأيضا رفع المستوى الرياضى والعلمى لهم وخاصة التدربيات العملية التى يتلاقها خلال فترة دراسته.
 

توحيد اختبارات الطلاب داخل المدارس الرياضية

وأكد القرار أنه سيتم توحيد اختبارات الطلاب داخل المدارس لبناء أبطال، موضحا أن الاختبارات الموحدة لم تكن موجودة فى الماضى، إضافة إلى وضعنا معايير لاختيار المدربين للطلاب، وأيضا التواصل مع الاتحادات للتأكد من هوية المدربين.
 
وشملت التعديلات الطلاب مصير الطالب حال رسوبه والآلية التى يتم نقله إلى مدرسة أخرى، كما تم وضع حد أدنى للقبول فى الفصول بالمدارس بواقع 20 طالبا كحد أدنى و35 حدا أقصى، حيث كان فى الماضى يتم فتح الفصول على 4 أو 5 طلاب، وبالتالى كان يمثل نوعا من إهدار المال العام.
 
وتضمنت التعديلات التى من المتوقع أن يصدق عليها الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم خلال الأيام المقبلة نوعية الامتحانات والمكافآت التى تمنح للعاملين وبطاقات تقويم للطلبة من حيث الأداء والإخفاقات وآلية متابعة كافية ذات معايير معينة وتحديد فترات التدريب التى يحصل عليها الطالب بحيث تكون كافية مع تقييمه ووضع برامج علاجية كما منحت التعديلات الموجه العام فى الإدارات صلاحية تقييم الأداء داخل المدرسة كما يسمح للمدير أيضا أداء المدربين.
 

 توحيد المناهج الرياضية

وفى سياق متصل كشفت مصادر مسئولة بالوزارة، أنه لا بد من تحقيق نتائج على أرض الواقع، موضحة تم توحيد المناهج الرياضية كما سيتم عقد ورشة عمل حتى يحصل الطالب الذى يدرس فى الصعيد على نفس البرامج والتدريبات التى يحصل عليها طالب فى الإسكندرية.
 
وأوضحت المصادر، أن عدد المدارس الرياضية كان 33 مدرسة وتم غلق بعض المدارس والفصول كانت مفتوحة فى الصعيد ووصل إلى 26 مدرسة بها ما يقرب من 8 آلاف موزعين على 15 محافظة، تبدأ الدراسة من الأول الإعدادى حتى الثالث الثانوى، مؤكدة أن هناك مقترح لتبدأ المدارس الرياضية منذ المرحلة الابتدائية وليست الإعدادية لأن الطالب فى الابتدائية أكثر استعدادا للبناء الجسمانى.
 
وأشارت المصادر إلى أن الوزارة تدرس أيضا وجود أكاديمية لتسويق اللاعبين، حيث تحقق عائدا متميزا للوزارة بدلا من النوادى والأكاديميات التى تستفيد من الطلاب الذين يحققون نتائج دولية ومحلية فى كثير من الألعاب.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

تكنولوبيا

كل حاجه ماشيه بالعكس مفيش ملاعب بالمدارس - مفيش مساحات اصلا للعب - عجز بمدرسين التربيه الرياضيه - وفى الاخر يتم اضافه ماده التربيه الرياضيه الى المجموع . فى الوقت اللى تم فيه الغاء اضافه ماده الحاسب الالى من المجموع

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

بقى ده كلام

الغاء اضافة مادة الحاسب الالى من المجموع وإضافة التربية الرياضية. يعنى مش مهم التلاميذ يتعلموا كمبيوتر لكن المهم إنهم يلعبوا. مهى اصلها عزبه ياخد فيها الوزير القرارات اللى يحبها

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف فوزى

توافر الموارد المادية والبشرية اولا

الهدف رائع لكن التنفيذ مستحيل لعدم تكافؤ الفرص بين التلاميذ لان هناك بعض المدارس ليس بها ملاعب او معلمين تربية رياضية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة