السى يو غدا

نصائح لنظام غذائى صحى يحسن من حالتك المزاجية

الإثنين، 16 أكتوبر 2017 12:00 ص
نصائح لنظام غذائى صحى يحسن من حالتك المزاجية نظام غذائى
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا كنت تشعر بالإرهاق والتعب  بشكل دائم وحالتك المزاجية غير جيدة أو مستقرة، فمن الممكن التغلب عليها باتباع نظام غذائى صحى ومتوازن لتحقيق استقرار الحالة المزاجية، لأن الطعام الصحى يساعد على ذلك.

وفقا لتقرير نشره الموقع الأمريكى "helpguide" فإن تناول الطعام يحافظ على وزن صحى ويجنبك بعض المشاكل الصحية، لكن النظام الغذائى يمكن أن يكون له تأثير كبير على الحالة المزاجية والشعور بالسعادة.

حالة مزاجية
حالة مزاجية

وحسب التقرير فإن اتباع نظام غذائى غير صحى يؤدى إلى اضطرابات الصحة العقلية ونقص الانتباه واضطراب فرط الحركة وألزهايمر وزيادة خطر الانتحار لدى الشباب.

فى هذا الصدد قدم التقرير عددا من النصائح لتناول نظام غذائى صحى يساعد على تحسين الحالة  الصحية والمزاجية منها الآتى :

 

الفاكهة
الفاكهة

1. تناول الكثير من الفاكهة والخضراوات الطازجة واجعلها جزءا من نظامك الغذائى، لأنها منخفضة السعرات الحرارية وتحتوى على مواد مغذية كثيفة، فهى غنية بالفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة والألياف، ومن الضرورى التركيز على الكمية المناسبة وهى ما لا يقل عن خمس حصص من الفاكهة والخضراوات يوميا، فهى تمد جسمك بالعناصر وتساعد على الشعور بالشبع .  

خضروات
خضراوات

وحسب التقرير فإنه من الضرورى أن تكون الخضراوات متعددة الألوان، لأنها تحتوى على كمية عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ، على سبيل المثال إضافة الطماطم الطازجة والجزر والبنجر والكرنب الأحمر والفلفل الحلو الملون، وأيضا من الضرورى تناول الخضار الطازج كالخس والجرجير والقرنبيط والسبانخ فإنها غنية بالحديد والبوتاسيوم والزنك والمغنيسيوم .

2.      إعداد الكثير من وجبات الطعام فى المنزل، لأن طهى الكثير من الوجبات فى المنزل يمكن أن يساعد على تحسين الحالة المزاجية والصحية، لذا فعليك تناول كميات أقل من السعرات الحرارية وتجنب بعض الإضافات على الأكل كالسكر والدهون غير الصحية للأطعمة المعلبة التى يمكن أن تجعلك تشعر بالتعب وسوء الحالة المزاجية وتفاقم أعراض الاكتئاب والاكتئاب والقلق.

3.     الحد من تناول السكر والكربوهيدرات المكررة.

4.     تناول الطعام بشكل جيد وتنظيم الوقت، فإنه يساعد فى السيطرة على حياتك ويقلل من مخاطر الإصابة بالصحة العقلية .

5.     إجراء تغييرات صحيحة، فعند تقليص الأطعمة غير الصحية فى النظام الغذائى من المهم استبدالها ببدائل صحية، على سبيل المثال استبدال الدهون المتحولة الخطرة بالدهون الصحية، مثلا استبدال الدجاج المقلى بسمك السلمون المشوى.

6.     بدلا من أن تكون مركزا بشكل كبيرا على عدد السعرات الحرارية التى تتناولها يجب التفكير فى النظام الغذائى الخاص بك ويشمل اللون والتنوع، والتركيز على تجنب الأطعمة المعلبة واختيار المزيد من المكونات الطازجة .

7.     اقرأ الملصق المتواجد على الأطعمة لمعرفة المواد التى تتواجد بها والسعرات الحرارية . 

8.     من المهم أن تكون على علم بالأشياء التى تخفيها الشركات المصنعة فى كثير من الأحيان ككميات كبيرة من السكر أو الدهون غير الصحية فى الأطعمة المعلبة .

9.     التركيز على: بماذا تشعر بعد تناول الطعام.

هذا يعزز لديك اتباع عادات صحية جديدة، وعندما يكون الطعام الذى تأكله  أكثر صحة  كلما كنت تشعر أنك أفضل بعد تناول وجبة الطعام، وعندما يكون الطعام غير صحى كلما زاد شعورك بعدم الارتياح والغثيان وفقدان الطاقة ، لذا من الضرورى أن تشعر بالارتياح بعد الانتهاء من تناول الطعام ولا تشعر بالانتفاخ.  

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة