"النقل" تبدأ إجراءات شراء 32 قطار مكيفا جديدا لصالح الخط الأول للمترو.. وتدرس تجديد 23 قطارا آخر تعمل بالخدمة منذ بداية تشغيل المرفق.. القرار ضمن خطة التحديث.. والتكلفة الإجمالية تصل 630 مليون يورو

الإثنين، 16 أكتوبر 2017 07:00 ص
"النقل" تبدأ إجراءات شراء 32 قطار مكيفا جديدا لصالح الخط الأول للمترو.. وتدرس تجديد 23 قطارا آخر تعمل بالخدمة منذ بداية تشغيل المرفق.. القرار ضمن خطة التحديث.. والتكلفة الإجمالية تصل 630 مليون يورو مترو الأنفاق - صورة أرشيفية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة النقل إجراءات شراء 32 قطار مكيفة جديدا لصالح الخط الأول للمترو (المرج ـ حلوان) ضمن خطة تطويره وتحديث أسطول قطاراته بالكامل، على أن يتم استبدال هذه القطارات الجديدة التى سيتم شراءها لتحل محل القطارات القديمة تصنيع شركة ألستوم الفرنسية والتى تم إدخالها للخدمة بالخط الأول خلال الفترة من عام 1981 حتى 1988، حيث انتهت الهيئة من تحديد مواصفات هذه القطارات وتعمل على تمويل التمويل المطلوب لتكلفتها.

 

وقال حسن توفيق المتحدث الرسمى للهيئة القومية للأنفاق لـ"اليوم السابع" إن التكلفة التقديرية لهذه القطارات تصل إلى 445 مليون يورو، وأنه سيتم طرح مناقصة عامة بين الشركات العالمية من أجل اختيار إحداها لتصنيع وتوريد هذه القطارات، لافتا إلى أنه جارى توفير التمويل اللازم لتكلفة هذه القطارات، لافتا إلى أن هذه القطارات تأتى ضمن خطة شاملة لتطوير وتحديث الخط الأول بالكامل.

وأضاف المتحدث الرسمى باسم الهيئة القومية للأنفاق أنه تقرر تحديث 23 قطار يابانى يعملون بالخط الأول منذ بداية تشغيله بالثمانيات وإعادة هيكلتهم بشكل كامل ضمن خط تطوير الخط الأول، لافتا إلى أنه تكلفة تحديث الـ 23 قطار تصل إلى 185 مليون يورو، وأنه جارى أيضا تدبير التكلفة المطلوبة من أجل البدء فى إجراءات تجديد هذه القطارات بشكل شامل.

 

وأوضح المتحدث الرسمى باسم الهيئة القومية للأنفاق أنه مع توريد الـ32 قطار الجدد التى قررت الهيئة شراءها لصالح الخط الأول سيصل عدد القطارات الجديدة بهذا الخط إلى 42 قطار مكيف جديدا بعد القطارات الـ20 التى تم إدخالها الخدمة مؤخرا بالخط الأول من خلال التعاقد الذى كان مبرم مع شركة هونداى روتم الكورية بتكلفة 2.2 مليار جنيه، بينما ستصل  عدد القطارات التى تم إجراء إعادة هيكلة شاملة لها بعد تجديد الـ 23 قطار إلى 40 قطارا محدثا، حيث تم الإنتهاء مؤخرا أيضا من إعادة هيكلة وتحديث 17 قطار يعملون بالخط الأول منذ بداية تشغيله.

وأكد المتحدث الرسمى باسم الهيئة القومية للأنفاق أن أسطول قطارات الخط الأول سيبلغ بعد انتهاء تنفيذ خطة تطويره 42 قطارا مكيفا جديد و40 قطارا آخرين مجددين ومعاد هيكلتها، لافتا إلى أن هذه القطارات الجديدة ستساعد فى تقليل زمن التقاطر بين القطارات وبعضها ليصل إلى دقيقتين ونصف وبدلا من ثلاث دقائق ونصف مما سيساهم فى استيعاب الزحام الكبير الذى يشهده الخط الأول ومواجهة الإقبال الكبير على استقلال المترو.

ولفت اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق لـ"اليوم السابع" أن خطة تطوير الخط الأول تشمل إنشاء ورشة جديدة بجوار محطة كوتسيكا بتكلفة تصل إلى 950 مليون جنيه، وتغيير بوابات الدخول والخروج الإلكترونية القديمة الموجودة المحطات بالكامل من خلال 850 بوابة كارت ذكى جديدة تم التعاقد على شراءها لصالح الخطين الأول والثانى وجار تركيبها.

وأشار رئيس الهيئة القومية للأنفاق أن خطة تطوير الخط الأول تتضمن تحديث إشاراته بالكامل ونظم الاتصالات والتحكم، وتجديد القضبان، حيث يوجد حوالى 13.4 كم من شريط مترو الخط الأول تحتاج إلى استبدال وتجديد وتصل تكلفتها إلى 15 مليون يورو، بجانب جديد أنظمة الإنارة والتكييف بالمحطات النفقية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة