أكرم القصاص - علا الشافعي

العراق يحذر كردستان من وقف تدفقات نفط كركوك

الإثنين، 16 أكتوبر 2017 02:14 م
العراق يحذر كردستان من وقف تدفقات نفط كركوك كركوك - أرشيفية
رويترز و(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قال العراق، اليوم الاثنين، إنه يدرس استخدام قوات أمنية لمنع إقليم كردستان من وقف الإنتاج من المنطقة النفطية فى كركوك بعد تصاعد التوترات بين الحكومة المركزية والإقليم شبه المستقل.

وقال متحدث باسم شركة نفط الشمال لرويترز إن وزارة النفط حذرت السلطات الكردية من محاولة القيام بأي تحرك يتسبب في تعطيل تدفقات النفط الخام من حقل كركوك النفطى.

وقال المتحدث إن الشركة تلقت إشارات من مسؤولين أكراد بأنهم سيوقفون عمليات الإنتاج في حقل كركوك لأسباب أمنية لكنه قال إن الشركة تدرك أن هذا ليس سوى ذريعة للضغط على بغداد.

وقال المتحدث إن هذا لن ينجح وإن جميع الخيارات مطروحة بخصوص استمرار تدفق الإنتاج. وقال إن الشركة تنسق مع الحكومة المركزية ووزارة النفط لطلب تدخل قوات الأمن والحيلولة دون سوء إدارة الأطقم الكردية لعمليات إنتاج النفط في حقل كركوك.

وتنتج المنطقة النفطية في كركوك نحو 200 ألف برميل يوميا من إجمالي الإنتاج الكردي البالغ أكثر من 600 ألف برميل يوميا. 

وطلب التحالف الدولى بقيادة واشنطن الاثنين من الحكومة العراقية وإقليم كردستان "تجنب التصعيد" بعد سيطرة القوات العراقية على منشآت نفطية وعسكرية فى محافظة كركوك كانت فى يد المقاتلين الاكراد.

وقال التحالف فى بيان تحدث فيه عن "تحركات عسكرية فى محيط كركوك"، أنه "ملتزم بهزيمة داعش فى العراق وسوريا، وهو ضد أى عمل يبعدنا عن مهمتنا"، مضيفا "يحث التحالف بشدة جميع الاطراف على تجنب التصعيد".

من جانبها عرضت قناة تلفزيونية كردية دبابات تابعة للقوات الكردية تمر في شوارع كركوك صباح اليوم الاثنين . (تحديث)

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة