أكرم القصاص - علا الشافعي

فى اليوم العالمى لغسل اليدين.. ابعد عن الصابون المطهر وخليك فى الجلسرين

الأحد، 15 أكتوبر 2017 09:00 م
فى اليوم العالمى لغسل اليدين.. ابعد عن الصابون المطهر وخليك فى الجلسرين اليوم العالمى لغسل اليدين
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتزامن اليوم 15 أكتوبر مع احتفال العالم باليوم العالمى لغسل اليدين الذى أطلقته الأمم المتحدة عام 2008 من كل عام، للتوعية بأهمية غسل اليدين لتفادى الكثير من الأمراض.

وأوضح الدكتور هانى الناظر أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث السابق، أن القاعدة الذهبية فى الصحة العامة تؤكد على أهمية غسل اليدين قبل وبعد الأكل، ويجب على كل ام توعية أطفالها وتربيتهم على تلك القاعدة قبل سن الذهاب للمدرسة وتعويدهم عليها.

وأشار أستاذ الأمراض الجلدية فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن أفضل أنواع الصابون لغسل اليدين هو صابون الجلسرين، مع تجنب تمام استخدام أنواع الصابون المطهر أو أنواع الصابون الذى يحتوى على مواد مطهرة بها "كبريت أو فينيك أو ديتول" لخطورتها على الجلد، لأنها تحتوى على مواد كيمائية  تقتل البكتيريا النافعة مع على الجلد، كما تكسب  البكتيريا الضارة مناعة ضد المضادات الحيوية.

وحذر الناظر أيضا الأمهات من كثرة استخدام المناديل المبللة بكثرة حاليا التى تحتوى أيضا على مركبات كيمائية وعطور قد تسبب حساسية بالجلد أو العين عند استخدام الأطفال لها خاصة أوقات المدارس ، ويمكن استبدالها بالمناديل المبللة التى تحتوى على مياه فقط ولكن أيضا بكميات قليلة.

وكانت عدة أبحاث طبية أمريكية كشفت أن الصابون المطهر المضاد للبكتيريا قد يعرض الأشخاص خاصة العاملين فى مجال الصحة، إلى مشاكل تنموية فى الأجنة والأطفال حديثى الولادة، لتعرضهم لمستويات غير آمنة من المواد الكيميائية التى يمكن أن تتداخل مع الهرمونات.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة