"جمعيات المستثمرين": نسعى بقوة لامتلاك مصر نباتات طبية وعطرية متميزة

الأحد، 15 أكتوبر 2017 08:07 م
"جمعيات المستثمرين": نسعى بقوة لامتلاك مصر نباتات طبية وعطرية متميزة اتحاد المستثمرين - صورة ارشيفية
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محيي حافظ، رئيس لجنة الصحة والدواء بالاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، إن مقترح استزراع النباتات العطرية والطبية جاء بتوجيه من رئيس الاتحاد، مشيرا إلى السعى بقوة لامتلاك مصر نباتات طبية وعطرية متميزة.

 

وأضاف حافظ، خلال اجتماع الاتحاد اليوم الأحد، أن مصر سيكون لها أولوية وأسبقية فى زراعة النباتات الطبية والعطرية، لافتا إلى استهداف زراعة 6 أنواع من هذه النباتات، بالإضافة إلى النباتات السكرية سعيا لاستغناء مصر عن شراء السكر من الخارج.

 

وكشف حافظ، عن المساحة المستهدفة لزراعة المشروع والتى توفرها محافظة الأقصر وهى 11300 فدان كمرحلة أولى من إجمالى 50 ألف فدان يتخللها 1000 فدان مطور صناعى سيتم تخصيصها للصناعات النظيفة.

 

وأوضح حافظ، أن محافظة الاقصر ستمنح المشروع 80 ألف فدان بزيادة 30 ألف فدان عن المستهدف، مما يؤكد أن مصر ستستطيع مضاعفة انتاجها ثلاثة أضعاف.

 

ونوه رئيس لجنة الصحة والدواء، أن صادرات مصر من النباتات العطرية يبلغ 85 مليون دولار وهو رقم ضعيف، لافتا إلى التخطيط لمضاعفة الرقم ثلاثة أضعاف.

 

وأكد حافظ، أن المشروع يوفر 300 ألف فرصة عمل مباشرة، ويقوم بجانب الزراعة على التصنيع الزراعى للأدوية ومستحضرات التجميل والمكملات الغذائية والتوسع فى الاستشفاء بالنباتات الطبية.

 

وكشف أن مصر الرابع عالميا فى زراعة النباتات الطبية والعطرية ونستهدف أن نكون الثانى عالميا ونستهدف التعاون مع الدول المجاورة فى زراعة هذه النباتات.

 

ولفت حافظ، إلى أن الدكتور محمد بدر محافظ الأقصر، تعاون بشكل طيب الغاية مع وفد الاتحاد الذى زار المحافظة لبحث بدء المشروع، مشيرا إلى نية الاتحاد عقد بروتوكول تعاون مع المحافظة.

 

وأكد على وجود دراسة جدوى جاهزة لمشروع انشاء شركة مصرية لزراعة النباتات العطرية، شارك فى إعدادها نخبة من أساتذة مصر فى زراعة هذه النباتات.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة