اكتشاف بقايا معبد للملك رمسيس الثانى بـ أبو صير جنوب الجيزة

الأحد، 15 أكتوبر 2017 01:36 م
اكتشاف بقايا معبد للملك رمسيس الثانى  بـ أبو صير جنوب الجيزة جانب من الكشف
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجحت البعثة المصرية التشيكية فى الكشف عن بقايا معبد للملك رمسيس الثانى من عصر الدولة الحديثة، وذلك أثناء أعمال الحفر الأثرى فى منطقة أبو صير جنوب الجيزة. 
 صرح بذلك  الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الاعلى للآثار، موضحاً أن البعثة كانت قد كشفت فى موسم حفائرها الأول بالموقع فى عام 2012 عن عدد من الشواهد الأثرية التى تشير إلى وجود معبد كامل بالمنطقة، الأمر الذى دفعها لاستئناف أعمالها من جديد هذا الموسم فى نفس الموقع تحديدا للكشف عن أجزاء المعبد كاملا، حيث إنها عملت خلال أعوام 2013 و 2014 و 2015 فى عدة مواقع أثرية أخرى.
 
ومن جانبه قال  الدكتور محمد مجاهد، نائب مدير البعثة، إن مساحة بقايا المعبد المكتشفة تبلغ نحو 32 x 51 متر، وهى تتكون من أساسات من الطوب اللبن لأحد صروح المعبد وفناء خارجى مفتوح يؤدى إلى صالة للأعمدة من الحجر؛ حيث عثر على بعض حوائطها بقايا ألوان من اللون الأزرق، و فى نهاية هذه الصالة عثرت البعثة على بقايا سلالم أو منحدر يؤدى إلى مقصورة مقسمة إلى ثلاثة حجرات متوازية عليها بقايا مناظر ملونة، والتى ساهمت بشكل كبير فى تأريخ هذا المعبد.
 
وأوضح  الدكتور ميروسلاف بارتا مدير البعثة التشيكية، أنه من بين أجزاء المعبد تم العثور على بقايا نقش حفر عليه ألقاب الملك رمسيس الثانى، إضافة إلى بقايا نقش عليه مناظر ذات صلة وثيقة بآلهة الشمس أمثال "آمون"و"رع" و"نخبت"، وكذلك تمثيل السلطة الملكية وما للملك من قدسية خاصة باعتباره ابن الإله "حورس"على الأرض.
وأكد  بارتا أن هذا المعبد هو الدليل الوحيد على نشاط الملك رمسيس الثانى فى جبانة منف كما يؤكد فى نفس الوقت استمرار عبادة إله الشمس "رع" فى منطقة أبو أصير، والتى ولدت فيها منذ عصر الأسرة الخامسة واستمرت حتى عصر الدولة الحديثة بما يدفع ملك بحجم "رمسيس الثانى" بتكريس معبد لعبادة هذا الإله.
Fig 01 pub
 

Fig 02 pub
 

Fig 04 pub
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة