إيران تنفى إغلاقها معبرا حدوديا شمال العراق

الأحد، 15 أكتوبر 2017 01:05 م
إيران تنفى إغلاقها معبرا حدوديا شمال العراق محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيرانى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن وزارة الخارجية الإيرانية نفيها، اليوم الأحد، لتقارير بأن طهران أغلقت معبرا حدوديا مع شمال العراق ردا على الاستفتاء على الاستقلال الذى أجراه إقليم كردستان العراق الشهر الماضي.

ونقلت الوكالة عن بهرام قاسمى المتحدث باسم الخارجية قوله "كما أعلنا من قبل أغلقنا مجالنا الجوى إلى المنطقة الكردية بناء على طلب من الحكومة المركزية فى العراق وعلى حد علمى ليست هناك تطورات جديدة فى هذه المنطقة".

وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء، اليوم الأحد، أن إيران أغلقت معبرها الحدودى مع شمال العراق ردا على استفتاء إقليم كردستان العراقى على الاستقلال الشهر الماضى.

وقالت تسنيم فى نبأ لم تنسبه لمصدر "فى ضوء التطورات فى كردستان العراق، أغلقت إيران معبر باشماغ الحدودى مع كردستان العراق".

وفى تضارب للتصريحات بين الطرفين، أفاد مسؤول كردى أن إيران أغلقت اليوم الأحد ثلاثة معابر حدودية كانت تسمح بمرور الأشخاص والبضائع بين كردستان العراق والجمهورية الإسلامية.

وقال مدير جمارك معبر باشماخ شاخوان أبو بكر لوكالة فرانس برس إن "ايران أغلقت منذ الصباح ثلاثة معابر حدودية مع كردستان العراق وهى حاج عمران وبرويزخان وباشماخ". وتشير إحصاءات كردية رسمية إلى أن معبر باشماخ وحده يدخل عوائد بقيمة نحو 200 مليون دولار إلى كردستان العراق.

ومنذ الاستفتاء على استقلال كردستان العراق فى 25 سبتمبر، تنسّق إيران والعراق وتركيا، التى تقيم فى كل منها أقلية كردية كبيرة، للضغط على المسؤولين فى كردستان العراق.

وفى غضون الأشهر الستة الأولى من مطلع السنة بحسب التقويم الايراني، أى منذ 20 مارس، بلغت قيمة الصادرات الإيرانية إلى العراق 3,2 مليار دولار، ثلثها إلى كردستان، بحسب مسؤول فى غرفة التجارة العراقية-الايرانية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة