لو بتعانى من الإمساك.. أبعد عن الموز والأكل المقلى واللحوم الحمراء

السبت، 14 أكتوبر 2017 07:00 م
لو بتعانى من الإمساك.. أبعد عن الموز والأكل المقلى واللحوم الحمراء أعراض الأمساك - أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة التى يعانى منها معظم الأشخاص وتعود أسباب حدوثه لأسباب مختلفة، أشار تقرير نشره موقع أمريكى "healthline "إلى الأطعمة التى تسبب الأمساك وهى:

1. الموز غير ناضج

تناول الموز غير الناضج يسبب الأمساك لاحتوائه على نشا أكثر، ما يجعل من الصعب هضمه. بعكس الموز الناضج الذى يحتوى على سكريات طبيعية تسهل عملية الهضم .

موز-غير-ناضج

موزأخضر

2. الكحول

تناول كميات كبيرة من الكحول يؤدى إلى زيادة كمية السوائل المفقودة من خلال البول، ما يسبب الجفاف الذى يحدث نتيجة فقدان الكثير من الماء الأمر الذى يرتبط غالبا بحدوث الإمساك، لكن حتى الأن لاتوجد دراسات تؤكد وجود صلة مباشرة بين استهلاك الكحول والإمساك، حيث إن بعض الأشخاص يعانون من الإسهال، بعد تناول الكحول.

3. القمح والشعير

يتسبب البروتين الموجود في الحبوب مثل القمح والشعير عند البعض إلى حدوث إمساك.

295c5b802c3580e900a8ea0f42591aa234ce2414
قمح

4. الخبز والأرز الأبيض

تناول الحبوب المصنعة ومنتجاتها، مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونة البيضاء، قد يؤدى إلى الشعور بالإمساك

c60dff4fc0c7d96e5f23be4ca60ec160c8291339
 

5. اللحوم الحمراء

يسبب تناول اللحوم الحمراء فى حدوث أمساك وذلك لاحتوائها على نسبة قليلة من الألياف، إذا كنت تتناول قطعة كبيرة من اللحوم خلال وجبة الطعام وتحد من كمية الخضروات الغنية بالألياف والبقول والحبوب الكاملة من الممكن أن يؤدى إلى انخفاض نسبة الألياف اليومى، ما يزيد من خطر الإمساك، على عكس الأنواع الأخرى من اللحوم، مثل الدواجن والأسماك.

عموما اللحوم الحمراء تحتوى على كميات أعلى من الدهون، ما يجعلها تستغرق وقتا أطول للهضم، وتؤدى فى بعض الحالات إلى زيادة احتمال الإمساك، لذلك ينصح باستبدال اللحوم الحمراء مع بدائل غنية بالبروتين والألياف مثل الفاصوليا والعدس والبازلاء.

m1
لحوم حمراء

6. الأطعمة المقلية أو السريعة

تناول أجزاء كبيرة أو متكررة من الأطعمة المقلية أو السريعة قد يزيد أيضا من خطر الإمساك، وذلك لأن هذه الأطعمة تميل إلى أن تكون عالية فى الدهون ومنخفضة فى الألياف، مما يؤدى إلى بطء عملية الهضم.

تناول الوجبات السريعة مثل الوجبات الخفيفة والكعك والشوكولاتة والآيس كريم يمكن أن تحل محل المزيد من خيارات الوجبات الخفيفة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات فى النظام الغذائي للشخص الأمر الذى يزيد من احتمال الإصابة بالإمساك.

وجبات-سريعة (1)
الوجبات السريعة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة