أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. كل ما تريد معرفته عن مشروع تنمية غرب مصر وميناء جرجوب البحرى

السبت، 14 أكتوبر 2017 03:14 ص
بالصور.. كل ما تريد معرفته عن مشروع تنمية غرب مصر وميناء جرجوب البحرى مشروع تنمية
مطروح – حسن مشالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دخلت المناطق المهملة والمنسية من أطراف مصر مؤخراً، دائرة الضوء والاهتمام من الدولة، من خلال مشروعات عملاقة وغير مسبوقة لتنميتها، ومن بين هذه المناطق الجزء الشمالى الغربى لمصر، والذى يتميز بالمقومات الطبيعية والجغرافية، والذى أطلق الرئيس السيسى شارة البدء فى تنفيذ المشروع العملاق "تنمية غرب مصر" خلال اجتماعه بمحافظ مطروح عقب مؤتمر الشباب بالإسكندرية نهاية شهر يوليه الماضى، لينتقل المشروع من مرحلة الدراسات والتخطيط إلى مرحلة التنسيق والترتيب والدراسات النهائية لبدء التنفيذ وطرح الفرص الاستثمارية المتنوعة للمشروع.

 

ونقدم لك من خلال هذا التقرير كل ما تريد معرفته من خلال سؤال وجواب حول المشروع.

 

  أين يقع مشروع غرب مصر؟

يقع المشروع بمحافظة مطروح، على ساحل البحر المتوسط، غربى مدينة النجيلة، غربى مدينة مرسى مطروح بنحو 75 كيلو مترًا، وهو يعتبر المشروع الثانى لذى يهدف إلى تنمية غرب مصر، بعد مشروع مدينة العلمين الجديدة الجارى العمل فيها حاليا.

 

  

كيف جاءت موافقة الرئيس السيسى على البدء فى تنفيذ المشروع؟

جاءت موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسى، على البدء فى تنفيذ المشروع القومى لتنمية غرب مصر، بعد عامين من الأبحاث والدراسات الاقتصادية والفنية والعلمية والإستراتيجية، والسعى الحثيث من اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، مع الحكومة وتحالف الشركات العالمية التى ستنفذ المشروع.

 

  

ما المساحة التى سيقام عليها مشروع غرب مصر وتكلفته ومراحل تنفيذه؟

أكد محافظ مطروح، أن المشروع سيكون على مساحة 250 ألف فدان بواجهة 50 كيلو مترًا على ساحل البحر والتكلفة الإجمالية للمشروع تتجاوز 10 مليارات دولار، وسيتم تنفيذه على 3 مراحل، تستغرق 10 سنوات، وسيتم تنفيذ المرحلة الأولى خلال عامين، بتكلفة 2 مليار جنيه، ونجتهد لضغط المراحل الثانية والثالثة.

 

 

ما المشروعات التى ستتضمنها المنطقة الاستثمارية بمنطقة جرجوب؟

يتضمن إنشاء منطقة استثمارية بمنطقة جرجوب بمركز النجيلة، وهى ضمن مشروع تطوير وتنمية غرب مصر، إنشاء ميناء تجارى ورصيف ركاب وإنشاء مركز اقتصادى وسياحى عالمي، وتجمعات عمرانية، ومركز استشفاء، ومنطقة لوجيستية، ومنطقة صناعية،، ومشروع عملاق للاستزراع السمكى.

 

 ما حجم فرص العمل التى سيوفرها المشروع؟

 يهدف المشروع لتوفير مئات الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، من بنها 25 ألف فرصة عمل مباشرة بحسب تأكيدات وزيرة الاستثمار، ومحافظ مطروح.

 

  

هل ستباع الأراضى للمستثمرين فى مشروع تنمية غرب مصر؟

قال محافظ مطروح، إن المشروعات التى سيتم تنفيذها ستكون وفق قانون الاستثمار بمصر، والذى يتم التعامل من خلاله مع المستثمرين، بالتعاقد أو بحق الانتفاع أو بالمشاركة أو بنظام الـ potوليس بنظام بيع الأراضى، كما يزعم البعض.

 

  

 ماذا قالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى عن المشروع عند زيارة موقعه؟

 قالت "نصر"، نهدف لتحسين معيشة المواطن وتوفير فرص عمل للشباب، وأن العمل فى مشروع تنمية غرب مصر، يسير بخطى ثابتة وفق خطط مدروسة، وحضرنا إلى مطروح، للوقوف على أرض الواقع بصحبة المستثمرين المصريين والعرب، لبحث فرص الاستثمار بمشروع تنمية غرب مصر، ولتعجيل عجلة التنفيذ بالتعاون مع المستثمرين، وشركاء التنمية.

 

  

 ما الرؤية التنفيذية المستقبلية لمراحل المشروع؟

 أكد محافظ مطروح، أن "منطقة غرب مصر" ستشهد طبقًا للمخطط، إقامة ميناء جرجوب، والبدء بتنفيذ المرحلة الأولى التى تستغرق عامين، بإنشاء رصيف متعدد الأغراض بتمويل مصرى، وذلك لدعم دور مصر الإقليمى مع زيادة حركة التجارة الدولية، على أن يبدأ العمل بالميناء بالتوازى مع إنشاء المراحل للمشروعات الأخرى المحيطة، بحيث تتحول المنطقة بالكامل إلى مدينة عالمية، حيث يستهدف المشروع إنشاء مدينة سياحية عالمية، بقدرات تأمينية عالية ومركز اقتصادى، مشيرًا إلى أن المدينة الجديدة طبقًا للمخطط، سوف تستوعب أكثر من ٢٥ ألف فرصة عمل، لتصبح حجر الزاوية فى البناء الاقتصادى للدولة المصرية.

 

 هل سيتضرر أهالى المنطقة من إقامة المشروع، وكيف سيتم تعويضهم؟

تقوم لجنة من هيئة المساحة المصرية، منذ الأسبوع الماضى، بأعمال الرفع المساحى، والذى سيستمر لمدة شهر، لحصر كافة الأراضى والمبانى الواقعة فى نطاق المساحات المخصصة للمشروع، لتقدير قيمة التعويضات المناسبة تحقيقا لاستقرار أهالى المنطقة.

 

وأكد محافظ مطروح، أنه لن يضار أى مواطن فى عهد الرئيس السيسى، الذى يحرص دائمًا على تحقيق مصالح المواطنين، والتوجيه بتقديم الحلول الفورية لها، مع توفير مزيد من فرص العمل للأهالى من خلال مراكز تدريبية لأبناء مطروح تؤهلهم للعمل بالميناء.

 

  

ما موقف أهالى مركز النجيلة من إقامة المشروع وتأثيره على أراضيهم؟

أكد رحومة جويدة العميرى مسئول اللجنة التنسيقية لأهالى النجيلة، تأييدهم لكافة المشروعات التنموية على أرض مصر ومطروح خاصة، لخدمة أهلها، مع ارتياحهم الشديد لإقامة مشروع تنمية غرب مصر، كحلم راودهم طويلاً وأصبح الآن حقيقة على أرض الواقع، مع بدء العمل على تنفيذه، بجهود مخلصة من محافظ مطروح، وسعيه خلال عامين ونصف بالتنسيق مع الجهات المعنية.

 

 وأكد ممثلى أهالى النجيلة استمرار تفويضهم الكامل للمحافظ، لتحقيق هذا المشروع وتعويض الأهالى التعويض المناسب، لتحقيق الاستقرار الاجتماعى لهم، مثل صرف تعويضات لمتضررى أرض المحطة النووية السلمية بالضبعة ومحور الضبعة الجديد.

المخطط التنفيذي لميناء جرجوب ومشروع تنمية غرب مصر
المخطط التنفيذي لميناء جرجوب ومشروع تنمية غرب مصر

 

 خريطة توضح مساحة ومزايا موقع محافظة مطروح
خريطة توضح مساحة ومزايا موقع محافظة مطروح

 

 خريطة مواقع وفرص الاستثمار بمطروح
خريطة مواقع وفرص الاستثمار بمطروح

 

مراكز ومدن محافظة مطروح على الخريطة
مراكز ومدن محافظة مطروح على الخريطة

 

 مخطط الأنشطة القائمة والمشروعات التنموية المقترحة لمشروع غرب مصر
مخطط الأنشطة القائمة والمشروعات التنموية المقترحة لمشروع غرب مصر

 

 خريطة توضح موقع محافظة مطروح في شمال غرب مصر
خريطة توضح موقع محافظة مطروح في شمال غرب مصر

 

  خريطة بالأقمار الصناعية توضح موقع ميناء جرجوب
خريطة بالأقمار الصناعية توضح موقع ميناء جرجوب

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة