ركلتا جزاء وهميتان للحكم بسيونى فى لقاء طنطا والزمالك

الجمعة، 13 أكتوبر 2017 09:47 م
ركلتا جزاء وهميتان للحكم بسيونى فى لقاء طنطا والزمالك ناصر عباس
تحليل الحكم الدولى ناصر عباس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المباراة: طنطا - الزمالك

البطولة: الدورى المصرى الأسبوع الخامس

المكان: استاد غزل المحلة

النتيجة النهائية: هدف مقابل هدف

 حكم ساحة: محمود بسيوني

المساعد الأول: عبد الفتاح عريشة

المساعد الثانى: يوسف البساطي

الحكم الرابع:  مجدى خاطر

الحكم الخامس: محمود عاشور طارق سامى

 

التقييم الفنى فى فهم القانون واحتساب المخالفات وعقوبة الإنذار والطرد 

احتساب المخالفات وتقديرها عنصر من العناصر المهمة التى تؤدى إلى نجاح الحكم فى إدارته للمباراة، وتعطى مزيدا من الثقة للحكم داخل ميدان اللعب، وهناك معايير واعتبارات مهمة يجب على الحكم أن يطبقها عند تقييمه للمخالفات الفنية والعقوبات الانضباطية.

 

نذهب للمباراة ونلاحظ أن الحكم احتسب 49 مخالفة لكلا الفريقين بواقع 27 للزمالك 22 لطنطا، كانت صحيحة بنسبه 78 بالمائة، لم يحتسب الحكم 5 مخالفات للفريقين، واحتسب 3 مخالفات بالخطأ، وكانت أهم أحداث المباراة عندما احتسب الحكم ركلتى جزاء لصالح طنطا، وسط اعتراض كبير من لاعبى الزمالك على صحة الركلتين، الأولى كانت فى الدقيقة 21 عندما اصطدمت قدم مهاجم طنطا محمد جابر بقدم مؤيد العجان وهو احتكاك طبيعى، وكان يجب على الحكم أن يأمر باستمرار اللعب، ولكن قرار الحكم باحتساب المخالفة قرار غير صحيح، والركلة الثانية عندما دخل مهاجم طنطا حمادة الغنام داخل منطقه الجزاء واستغل تلامس بسيط من يد لاعب الزمالك أحمد توفيق ليسقط على الأرض، ويحتسب الحكم ركلة جزاء لطنطا فى قرار خاطئ اعترض عليها لاعبو الزمالك، ونتيجة لذلك أنذر الحكم الشناوى للاعتراض، المثير للدهشة هو أن الحكم كان قريبا جدا من الحالتين، وكانت لديه زاوية رؤية واضحة ولم يحجب عنه الرؤيا أى لاعب، وعلى الرغم من ذلك كان التقدير غير صحيح، أنذر الحكم للاعبى طنطا حماد الغنام والعشرى فى الدقائق 23 و83 للعب بتهور، وإنذر حارس مرمى الزمالك الشناوى للاعتراض.

 

تقييم عنصر اللياقة البدنية وقراءة اللعب والسيطرة على المباراة والتمركز واللياقة البدنية

اللياقة البدنية للحكم كانت جيدة، واستفاد من عنصر اللياقة بشكل جيد من خلال التحمل العام، وتحمل السرعة والسرعة القصوى عند اللزوم، وتحرك الحكم بشكل جيد فى كل مكان بالملعب وكانت لديه الرؤية الواضحة فى كثير من حالات اللعب داخل ميدان اللعب .

 

الحكام الآخرون وتقييم الأداء الفنى

المساعد الأول: تعاون مع الحكم فى احتساب الأخطاء القريبة منه بتقدير صحيح وتحرك بشكل صحيح على الخطوط، وكانت تحركاته جانبية ومواجهة للملعب لضبط عملية التسلل، أشار إلى تسلل صحيح فى الدقيقة 78 .

 

المساعد الثانى: أشار إلى التسللات فى الدقائق 10 ,13 ,32,46 بتقدير صحيح، وتحرك بشكل إيجابى وبسرعة قصوى فى حالات الهجوم المعاكس .

 

الحكم الرابع: تعاون مع الحكم فى تطبيق القانون وكانت مهمته صعبه فى ضبط إيقاع المنطقة الفنية لكلا الفريقين، نتيجة الاعتراض الكبير من الفريقين على قرارات الحكم .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة