تفاصيل أول اجتماع للهيئة الوطنية للانتخابات بعد تشكيلها.. اختارت 3 مستشارين وأرسلت للرئيس لاختيار واحد من بينهم مدير تنفيذى.. وفتح الترشيح على مقعد جرجا والتصويت نوفمبر.. والحكومة تفاضل بين 4 أماكن لاختيار مقر

الخميس، 12 أكتوبر 2017 12:14 م
تفاصيل أول اجتماع للهيئة الوطنية للانتخابات بعد تشكيلها.. اختارت 3 مستشارين وأرسلت للرئيس لاختيار واحد من بينهم مدير تنفيذى.. وفتح الترشيح على مقعد جرجا والتصويت نوفمبر.. والحكومة تفاضل بين 4 أماكن لاختيار مقر هيرقل محمد وفقى و مجلس الشعب و انتخابات
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
عقدت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، مساء أمس الأربعاء، أولى اجتماعاتها، فى إحدى المقرات المؤقتة، وذلك لاختيار أسماء المرشحين لتولى منصب المدير التنفيذى للهيئة، ووضع الجدول الزمنى للانتخابات التكميلية التى ستجرى على المقعد الخالى بمركز جرجا بسوهاج بعد إعلان خلو المقعد لوفاة النائب هرقل وفقى.
 
201707291117151715
 
 
وقالت مصادر رفيعة المستوى من داخل الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الاجتماع شهد فى بدايته قيام أعضاء الهيئة بالتعرف على بعضهم البعض وتبادل التهنئة لتولى منصبهم الجديد، ثم قام رئيس الهيئة المستشار لاشين إبراهيم بعرض جدول الأعمال على الأعضاء.
 
وبحسب المصادر، فإن جدول الأعمال تضمن مناقشة أسماء المرشحين لتولى منصب المدير التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات وكذلك تسلم الأوراق والمستندات الخاصة باللجنة العليا للانتخابات البرلمانية ولجنة الانتخابات الرئاسية، كما تضمن وضع الإجراءات والجدول الزمنى للانتخابات التكميلية للمقعد الخالى بجرجا. 
 
33201428151626
 

اختيار المدير التنفيذى للهيئة 

 
وأوضحت المصادر، أن أعضاء الهيئة طرحوا العديد من اسماء المستشارين الذين لديهم خبرة فى مجال الانتخابات والاستفتاءات لاختيار ثلاثة من بينهم وإرسال أسمائهم إلى رئيس الجمهورية لتعيين واحد منهم مديرا تنفيذيا للهيئة، حيث تنص المادة 15 من قانون "الوطنية للانتخابات" على أن يشكل الجهاز التنفيذى من مدير تنفيذى ونائب له أو أكثر وعدد كاف من الأعضاء والعاملين، ويضع المجلس قواعد اختيارهم من بين اعضاء الجهات والهيات القضائية، والعاملين المدنيين بالدولة وذوى الخبرة ويشترط فمن يتم اختيارهم من لهم خبرة فى الاستفتاءات والانتخابات.
 
وأضافت المصادر أن الهيئة الوطنية للانتخابات انتهت إلى اختيار أسماء 3 مستشارين ممن لديهم خبرة فى مجال الانتخابات والاستفتاءات وإرسالها إلى رئيس الجمهورية لاختيار واحد منهم والذى سيتولى تصريف الشئون المالية والإدارية للهيئة ومراجعة الدراسات والخطط والبرامج التى تعرض على المجلس والإشراف على جدول الأعمال ومحاضر جلساته باعتباره أمين سر الجلسة، بالإضافة إلى تنفيذ قرارات وسياسات المجلس ورفع تقارير دورية بشأنها للمجلس وإبلاغ قرارات الهيئة إلى الوزارات والجهات المعنية وإعداد مشروع الموازنة السنوية للهيئة وقاعدة بيانات من يجوز ندبهم لإدارة الاقتراع والفرز فى الانتخابات .
 

انتخابات جرجا 

 
وأشارت المصادر إلى أن الهيئة أيضا ناقشت الخطوات المتعلقة بإجراء الانتخابات التكميلية لشغل مقعد جرجا بسوهاج لوفاة نائبه عن حزب مستقبل وطن هيرقل محمد وفقى، حيث انتهت اللجنة إلى اتخاذ إجراءات فتح باب الترشح والدعوة للانتخابات وإعلان النتائج، حيث من المقرر أن يتم فتح الترشح خلال هذا الشهر على أن تجرى الانتخابات فى شهر نوفمبر المقبل، لافتة إلى أن اجتماع الهيئة تتطرق إلى القرارات الواجب اتخاذها فى الفترة المقبلة بدءًا من إعداد قاعدة بيانات الناخبين وتحديثها، واقتراح تقسيم الدوائر، وتيسير إجراءات التصويت.
 
 
وذكرت المصادر أن الهيئة الوطنية للانتخابات قررت استلام الأوراق والمستندات الخاصة باللجنة العليا للانتخابات، ولجنة الانتخابات الرئاسية وكذلك الموازنة التى كان محددة للجنتين، وذلك وفقا للمادة 228 من الدستور التى تنص على أن " تتولى اللجنة العليا للانتخابات، ولجنة الانتخابات الرئاسية القائمتين فى تاريخ العمل بالدستور، الإشراف الكامل على أول انتخابات تشريعية، ورئاسية تالية للعمل به، وتؤول إلى الهيئة الوطنية للانتخابات فور تشكيلها أموال اللجنتين".
 

 مقر جديد

 
من جانب آخر كشفت مصدر حكومى، بان وزارة التخطيط مازالت تبحث عن أحد المقارات المناسبة ليكون مقرا رسيما للهيئة الوطنية للانتخابات، مشيرا إلى أن هناك عددا من المقترحات لبعض المقار التى يمكن اختيارها كمقر للجنة، وهى الهيئة العامة للاستعلامات، وفيلا بمصر الجديدة ومجلس الشورى ومقر اللجنة العليا للانتخابات السابق.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة