اللجنة الانتخابية بالكونغو: تقرر إجراء الانتخابات الرئاسية فى 2019

الخميس، 12 أكتوبر 2017 10:14 ص
اللجنة الانتخابية بالكونغو: تقرر إجراء الانتخابات الرئاسية فى 2019 اقتراع _ صورة أرشيفية
كينشاسا أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة فى الكونغو الديمقراطية، أنه لن تنظم الانتخابات الرئاسية فى البلاد حتى عام 2019 لاختيار رئيس جديد خلفا للرئيس "جوزيف كابيلا".

وذكر راديو "أفريقيا 1" اليوم الخميس، أن هذا القرار يأتى فى الوقت الذى أعربت فيه الأمم المتحدة عن قلقها إزاء تدهور الأزمة فى هذا البلد الواقع فى منطقة وسط أفريقيا.

وأفاد الراديو بأنه لا يزال التعداد السكانى جاريا لعدة أسابيع فى مناطق كاساى (الوسطى) ضحية أعمال العنف ، ولذلك فإن اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات قالت "إنه لن تكون هناك انتخابات قبل الربع الأول من عام 2019 ، كما أوضح أن اللجنة تحتاج إلى 504 أيام بعد انتهاء التعداد لتنظيم عملية الاقتراع ، وأن الرئيس كابيلا يمكنه البقاء فى منصبه حتى هذا الموعد ، لاسيما أن فترة ولايته الثانية والأخيرة قد انتهت فى ديسمبر 2016 وأن الدستور لن يسمح له بالترشح لإعادة انتخابه.

وأوضح الراديو أن هذا القرار يلغى الاتفاق بين الحكومة والمعارضة المبرم فى 31 ديسمبر 2016 تحت رعاية الكنيسة الكاثوليكية والذى نص على إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية بحلول نهاية عام 2017.

يذكر ان "كابيلا" يحكم الكونغو الديمقراطية منذ عام 2001، وقد انتهت ولايته الثانية فى 20 ديسمبر الماضى ، ويمنعه الدستور من الترشح لولاية ثالثة ، وتشهد البلاد أزمة سياسية بسبب تمسكه بالسلطة، تخللتها مواجهات دامية بين قوات الأمن ومعارضين فى كينشاسا ومدن أخرى فى البلاد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة