أكرم القصاص - علا الشافعي

حكاية طالب حرمته "التعليم" من ترتيب أوائل الثانوية وأنصفه القضاء..محمود عبد ربه:الكنترولات رفضت منحى 1.5 درجة فى اللغة العربية وقفزت لـ"سابع" الجمهورية بعد الحكم..وحرمت من حقوق المتفوقين والوزارة لم تغير ترتيبى

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 08:00 ص
حكاية طالب حرمته "التعليم" من ترتيب أوائل الثانوية وأنصفه القضاء..محمود عبد ربه:الكنترولات رفضت منحى 1.5 درجة فى اللغة العربية وقفزت لـ"سابع" الجمهورية بعد الحكم..وحرمت من حقوق المتفوقين والوزارة لم تغير ترتيبى الطالب محمود عبد ربه
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أنصفنى القضاء بعد رفض الوزارة منحى درجة ونصف فى اللغة العربية لأحصل على ترتيب ضمن أوائل الثانوية العامة".. بهذه الكلمات بدأ الطالب محمود عبد ربه، الطالب بكلية الهندسة سرد قصته مع سنة تحديد المصير الثانوية العامة، موضحا أنه حصل على شهادة الثانوية العامة العام الدراسى 2015/ 2016.

IMG-20171010-WA0001
الطالب محمود عبد ربه

وقال الطالب فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" إنه كان يعلم قبل ظهور النتيجة أنه سيكون من أوائل الثانوية العامة، ولكن فوجئ بحصوله على 406,5 من 410 درجات، موضحا أنه تظلم على نتيجته بكنترولات الثانوية العامة فى مواد الكيمياء، والفيزياء، واللغة العربية، مشيرا إلى أنه حصل بعد التظلم على على درجة واحدة فى الكيمياء والفيزياء ليصبح مجموعه 407.5 درجة، ولم يحصل على درجات فى اللغة العربية.

IMG-20171010-WA0005

شهادة الطالب محمود عبد ربه بعد التعديل

القضاء ينصف الطالب

وتابع "محمود" بأنه توجه إلى القضاء لإيمانه بأنه سوف يحصل على حقه، مضيفا أنه رفع دعوى قضائية أمام مجلس الدولة، وأنصفه القضاء وحصل على درجة ونصف ليرتفع مجموعة إلى 409 درجات، وبالتالى أصبح ترتيبه السابع على مستوى الجمهورية بشكل رسمى وبحكم القضاء، مشددًا على أن الأزمة التى واجهته تأخر حصوله على الدرجات ومن ثم فقدان جميع المِنَح التى تقدمت بها الجامعات الخاصة والجهات إلى المتفوقين وأوائل الثانوية العامة، وأيضا لم يحصل على جميع التكريمات التى تنظمها الجهات لأوائل الثانوية العامة.

 

وأوضح الطالب أن الحصول على المنح والتكريمات ليس الهدف منه الدعم المادى، ولكن الإحساس المعنوى والنفسى أن طالب الثانوية العامة هو الهدف هنا المتعة الحقيقة، مشيرا إلى أن إصراره على مقاضاة الوزارة لحصوله على الدرجات نابع من المجهود الذى بذله خلال فترة الدراسة والأسرة بأكملها، قائلا: "كنا متعشمين فى ربنا إنى أكون من أوائل الجمهورية".

 

وأكد أنه فى بداية الأمر أشار إليه مجموعة من الأشخاص المحيطين به بعدم رفع قضية ولكن كانت لدية الثقة فى مجهوده الذى قدمه خلال هذا العام، مضيفا أن الناس كانت تنظر إليه بشكل مختلف من منطلق أنه حصل على درجات مرتفعة ووصل إلى هدفه وهو التحاقه بكلية الهندسة شعبة البترول، ولكن أصر على مقاضاة الوزارة للحصول على حقه.

 

أساتذة بالجامعات تعيد تصحيح أوراق الطالب

 

وأكد الطالب تصحيح كراسة الإجابة فى اللغة العربية من قِبَل أساتذة فى الجامعات، مشيرا إلى أنه يجب على الوزارة الاعتذار الرسمى بعد ضياع جميع حقوق المتفوقين من منح وغيرها، موضحا أن القضية حملته تكاليف مالية كبيرة وحتى الآن لم يحصل على كل حقوقه، مؤكدا أنه فى هذه الأزمة من شهور مضت ولم يحصل أى شىء سوى حصوله على إفادة من الوزارة أنه من الأوائل، وتقدموا بها للجهات المعنية لتكريمه ضمن الطلاب الأوائل ولم يستجب أحد.

 

ولفت الطالب إلى أن الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، لم ينصفه واكتفت الوزارة بتكريمه ومنحه شهادة فقط، ولكن كان من الأفضل أن تساعده فى الحصول على منح فى أى جهة.

 

من جانبه قال والد الطالب، إنه فى بداية الأمر شعر بأن ابنه من الأوائل ومن ثم قبل التقدم بالتظلم سأل ابنه: "نقدم تظلم؟ فرد عليه: قدم بكل قلب جامد وأنا واثق إنى من الأوائل مليون فى الـ100، موضحًا أنه سَلَّمَ حكم المحكمة بعد ترتيب ابنه ضمن الأوائل إلى الشئون القانونية بالوزارة، ولكنها اكتفت الوزارة بتصحيح الشهادة فقط دون تصحيح الترتيب، قائلاً: "كل ما أتكلم مع حد يقول لى: ماتشغلش بالك مش هو دخل الهندسة؟".

IMG-20171010-WA0000
إفادة التعليم بأن الطالب ضمن أوائل الثانوية

الطالب لم يحصل على أى منح

واستنكر ولى الأمر عدم إدراج اسم ابنه ضمن قائمة أوائل الثانوية العامة المكرمين خلال العام الدراسى 2016/ 2017 للحصول على حقه، قائلاً: "زمايله فى مِنَح فى الجامعات الأمريكية والألمانية، وابنى لم يحصل إلا على شهادة ورقية من الوزير، وأشكره كل الشكر ولكن ما يخفى على الوزارة تكريم الطالب مثل باقى زملائه".

 

وتابع ولى الأمر، قائلاً: "صرفت على ابنى دم قلبى ليتفوق وبعد تفوقه لم يحصل على أى منح، وحفيت علشان يحصل على رحلة أوائل الجمهورية، ولكن دون جدوى، واكتفت الوزارة بتكريمه بشهادة فقط، والتكريم خد دقيقة ونصف استلامنا الشهادة وسلمنا على بعض وشكرا والسلام عليكم".

 

"التعليم": حصول الطالب على منح ليس فى يد الوزارة

ومن جانبه قال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام، أنه ليس من حق الطالب الترتيب ضمن أوائل العام الدراسى 2016/ 2017، خاصة أنه دفعة 2015.

 

وأضاف رئيس قطاع التعليم العام فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع": "ليس من المنطق ترتيبه ضمن دفعة 2017.. الوزارة كرمت الطالب ومنحته إفادة بأنه ضمن الأوائل بعد تعديل مجموعه".

 

وأوضح رئيس قطاع التعليم العام، أنه بخصوص المنح الدراسية فهذا الأمر ليس فى يد الوزارة، متابعًا: "المنحة تقدم فى نفس عام التخرج وليست بأثر رجعى".

 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ام حسين

التفوق

الاصرار و العزيمه و الثقه بالنفس التى تتمتع بهما يا محمود يا ابنى اهم من الدعم من ناس سامحهم الله المهم ان انت عرفت ووثقت فى نفسك وفقك الله الى الخىر و النجاح دائما

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة