بعد قليل.. انطلاق الجولة الثانية لانتخاب المدير العام الجديد لليونسكو

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017 04:45 م
بعد قليل.. انطلاق الجولة الثانية لانتخاب المدير العام الجديد لليونسكو انتخابات اليونسكو
باريس يوسف أيوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تبدأ بمقر منظمة اليونسكو بباريس الجولة الثانية من انتخابات المدير العام الجديد لليونسكو، بعد قليل اليوم الثلاثاء، والتى يتنافس فيها سبعة مرشحين بينهم السفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر وأفريقيا.
 
واجريت مساء أمس الاثنين بمقر منظمة اليونسكو بالعاصمة الفرنسية باريس، الجولة الاولى من الانتخابات، والتى شهدت تصويت، آثار استغراب أعضاء المنظمة، خاصة بحصول المرشح القطرى حمد الكوارى على ١٩ صوتا، وهو ما فسره المراقبون أنه نتيجة لاستخدام قطر لسلاح المال.
 
وانتهت الجولة الاولى من انتخابات المدير العام الجديد لليونسكو بحصول المرشحة المصرية مشيرة خطاب على ١١ صوت، فيما حصل حمد بن عبدالعزيز الكوارى من قطر، على ١٩ صوت، ، وأودريه أزولاى من فرنسا ١٣ صوت، وفولاد بلبل أوجلو من أذربيجان صوتين، وفام سان شاو من فيتنام على صوتين، وكيان تانج من الصين على خمسة أصوات، فيما حصلت فيرا خورى لاكويه من لبنان على ٦ أصوات.
 
ومن المقرر عقد الجولة الثالثة من الانتخابات مساء غدا الأربعاء، خاصة أنه من الصعب أن يحصل أي من المرشحين على عدد الأصوات المطلوبة للفوز وهى ٣٠ صوت، فى ظل تعدد المرشحين وتفتت الأصوات. 
 
وفور الإعلان عن نتائج الجولة الاولى عقد سامح شكرى اجتماع مطول مع موسى فَقِيه رئيس مفوضية الاتحاد الافريقى المتواجد فى باريس لدعم السفيرة مشيرة خطاب، وجاء هذا الاجتماع فى ضوء علامات الاستفهام الكثيرة حول مواقف الدول الافريقية ال١٧ داخل المجلس التنفيذى للمنظمة، والتى خرج بعضها عن الاجماع الافريقى باعتبار مشيرة خطاب مرشحة القارة.
 
كما أجرى سامح شكرى خلال تواجده بالعاصمة الفرنسية باريس، اتصالات مكثفة مع نظرائه بعدد من الدول الأعضاء بالمجلس التنفيذى لليونسكو قبل انطلاق الجولة الثانية، وركز وزير الخارجية فى اتصالاته مع الدول الافريقية أعضاء المكتب التنفيذى لحثهم على الالتزام بقرارات القمم الافريقية باعتماد مشيرة خطاب مرشحة للقارة، خاصة ان نتائج الجولة الاولى كشفت عن تصويت مندوبى عد من الدول الأفريقية خارج الاجماع القارى، وهو ما وضع علامات استفهام كبيرة حول مواقف هذه الدول.
 
يشار إلى أن الدول التى لها حق التصويت، هى ألبانيا، الجزائر، الأرجنتين، بنجلاديش، البرازيل، الكاميرون، تشاد، الصين، كوت ديفوار، جمهورية الدومينيكان، مصر، السلفادور، إستونيا، فرنسا، ألمانيا،غانا، اليونان، غينيا، هايتي، الهند، إيران، إيطاليا، اليابان، كينيا، لبنان، ليتوانيا، ماليزيا، موريشيوس، المكسيك، المغرب، موزامبيق، نيبال، هولندا، نيكاراغوا، نيجيريا، عمان، باكستان، باراجواي، قطر، كوريا، روسيا، سانت كيتس ونيفيس، السنغال، صربيا، سلوفينيا، جنوب أفريقيا، إسبانيا، سريلانكا، السودان، السويد، توجو، ترينيداد وتوباجو، تركمانستان، أوغندا، أوكرانيا، بريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، فيتنام.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة