بالصور.. جولات مكوكية للوزراء بالمحافظات.. مختار جمعة والنمنم فى المنيا لافتتاح "تثقيف وتنمية جنوب الوادى".. وزير الصحة يطمئن على مصابى "الضنك" بالبحر الأحمر.. وهشام الشريف بدمياط لحصر المبانى التراثية

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017 05:30 م
بالصور.. جولات مكوكية للوزراء بالمحافظات.. مختار جمعة والنمنم فى المنيا لافتتاح "تثقيف وتنمية جنوب الوادى".. وزير الصحة يطمئن على مصابى "الضنك" بالبحر الأحمر.. وهشام الشريف بدمياط لحصر المبانى التراثية جولات مكوكية للوزراء بالمحافظات
المحافظات – حسن عبد الغفار – عماد عرفه – جمال أبو الفضل - ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى جولات مكوكية على مختلف محافظات الجمهورية قاد وزراء الصحة والأوقاف والثقافة زيارات وجولات مكوكية على مدار الساعات الماضية، اليوم الثلاثاء، وذلك لافتتاح المشروعات والمساجد الجديدة، والوقوف على الحالة الصحية بمستشفيات البحر الأحمر عقب ظهور حمى الضنك، كما التقى وزير التنمية المحلية بمحافظة الأقصر لبحث عدد من المشروعات الجديدة داخلها.

    وزير الأوقاف يصلى الظهر خلال افتتاح مسجد بالمنيا
وزير الأوقاف يصلى الظهر خلال افتتاح مسجد بالمنيا

وقاد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف جولات وزيارات برفقة اللواء عصام البديوى محافظ المنيا والشيخ محمد أبو حطب وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة، أكد خلالها على افتتاح 20 مسجدًا جديدًا بالمحافظة بينهم 17 مسجدًا تم بنائها بالجهود الذاتية، حيث أنها ستكون لأحد المساجد الأهلية لتشجيع المواطنين على ذلك العمل من خلال الجهود الذاتية.

 

وقال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، تعقيبا على موضوع زواج القاصرات، إن هناك بعض من لا رأى لهم ولا فكر يُعتد به يحاولون الخوض فى هذا الأمر، متابعا: "أقول فى هذا الأمر، من كان لديه دليلًا واحدًا صحيحًا صريحًا يلزم بتحديد سن محدد للزواج، إيجابا أو سلبا، فليأتنا به".

    وزير الصحة فى جولات بالبحر الأحمر
وزير الصحة فى جولات بالبحر الأحمر

وأضاف "جمعة"، فى تصريحات صحفية: "لا يوجد نص واحد صريح فى القرآن أو السنة يُلزم بسن الزواج أو يحدده، وهنا نقول أن المقصود بالحديث الشريف يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، لذا هناك فهم خاطئ لكلمة الباءة، والجميع يفسرها بأنها القدرة الجسمية والجنسية، والبائة فى الحديث الشريف تعنى التكامل فى كل شىء، وكثيرون من الشباب الذين تزوجوا، حتى من الأغنياء، لم تستقر الأسرة، وزادت حالات الطلاق المبكر بسبب عدم تفسير القدرة بمعناها الصحيح، فهى ليست القدرة الجنسية فقط.

 

وأشار وزير الأوقاف، فى تصريحاته، إلى أن العبرة بالعُرف العام الصحيح وليس العرف الخاص، مضيفا: "العرف الآن أصبح قانونا وارتضاه الناس، ونقول أن ما عليه القانون ينبغنى أن تكون عليه الفتوى، ونؤكد على أن ما عليه الفتوى عندنا هو ما عليه القانون، وإننا لا نعترف إلا بالزواج الرسمى الذى يُعقد على يد مأذون، لأن غير ذلك يهدم الأسرة ويضيعها"، محذرًا من أن يقتحم مجال عقود الزواج أحد غير المأذونين، وأنه لا بد من التأكد أن الزواج يتم على يد مأذون رسمى، حتى لا يتسبب الأمر فى ضياع الحقوق، مشيرًا إلى أن الإسلام لم يضع نظاما جامدا للحكم، وأن كل حكم يتفق مع العدل ويعمل على قضاء حوائج الناس حكم رشيد.

    وزير الصحة يشيد بخدمات مستشفى القصير
وزير الصحة يشيد بخدمات مستشفى القصير

وأعلن مختار جمعة، أنه تم توزيع 10 أطنان كمرحلة أولى من لحوم الأضاحى على الأسر الأكثر احتياجا، كما قام بالمشاركة فى افتتاح معرض الكتاب الذى يضم مجموعة من الكتب التابعة لوزارة الأوقاف والثقافة والتى تواجه الفكر المتطرف وبأسعار مخفضة، والمشاركة فى مؤتمر كلية دار العلوم بجامعة المنيا ومؤتمر أنظمة الهئية الإنجيلية بالجامعة أيضا تحت عنوان "التماسك المجتمعى"، بحضور وزير الثقافة حلمى النمنم وأندريا زكى رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر.

 

وسلم وزير الأوقاف بالمنيا، 160 مقعدًا لمديرية التربية والتعليم لتوزيعها على المدارس التى يوجد بها عجز فى المقاعد، موضحًا أن الوزارة اعتمدت 1247 محفظًا للقرآن الكريم على مستوى محافظة المنيا، وهى تعد أكبر المحافظات التى تم اعتماد المحفظين للقرآن الكريم بها، قائلًا: "لن نسمح لأحد أن يعمل محفظا للقرآن سوى المعتمدين لدى الوزارة وهم يعملون بدون مقابل وتحفيظ الأبناء بالمجان، ونحن مع افتتاح الكتاتيب ولكن بشروط أن تكون معتمدة من الوزارة ولا يكون المحفظين بداخل الكتاتيب أو لهم انتماءات للجماعات الإرهابية، ومن يعمل مع تلك الجماعات ليس له علاقة بالوزارة مطلقا، نحن نحتاج ناس وطنيين وأى شخص يريد أن يفتتح كتاب أو أن يكون محفظ للقرآن عليه أن يأتى إلى الوزارة ولكن لا يكون له أى انتماء سياسى".

  زيارة وزير الصحة لمحافظة البحر الأحمر
زيارة وزير الصحة لمحافظة البحر الأحمر

وأوضح جمعة، أنه لو لم يتم توفير الأماكن للأبناء من راغبى حفظ القرآن الكريم، لا ندرى أين سيحفظ هذا الطفل؟ وأى أفكار سيتم تداولها له؟، مضيفًا خلال افتتاح مسجد الشهيد محمد الدرة والذى تكلف 4 ملايين ونصف جنيه بقرية زهرة بالجهود الذاتية، أنه سيصل عدد الكتاتيب خلال هذا العام إلى 2000 كتاب، متابعًأ: "نحن مع المساجد الجامعة وليس الزوايا ولن نفتتح أى زاوية جديدة ولكننا نشجع افتتاح المساجد الجامعة، والوزارة تشجع على حفظ القران الكريم وأن مسابقة العام الماضى حصل الأول على مستوى الجمهورية على 150 ألف جنيه كما سيتم خلال هذا العام تنظيم مسابقتين الأولى محلية مخصص لها مكافأة 100 ألف جنيه والثانية عالمية مخصص لها مليون جنيه ".

 

وشدد وزير الأوقاف، على عدم السماح لأى أحد ينتمى للجماعة الإرهابية أو المتطرفة من اعتلاء المنابر أو إعطاء دروس داخل المساجد، لافتًا أن الوزارة تتجه إلى نشر فكرة المسجد الجامع وليست الزوايا التى أحيانا يستخدمها البعض فى أغراض أخرى، مستطرًا: " كفى ما شهدناه من الجماعة الإرهابية، كما يشهد العام الحالى مسابقة كبرى لتعيين أئمة المساجد وتم افتتاح 20 مسجدًا بالمنيا بينهم 17 تم إنشائها بالجهود الذاتية و3 مساجد بمعرفة الوزارة وجميع تلك المساجد تم فرضها بالكامل عن طريق الوزارة".

 

وفى سياق متصل، تواجد الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة بمحافظة المنيا لافتتاح فعاليات "تثقيف وتنمية جنوب الوادى"، والتى ينظمها قطاع صندوق التنمية الثقافية، بالتعاون مع محافظة المنيا ووزارات التربية والتعليم والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعى والمجلس القومى للمرأة، ومن المقرر أن تبدأ فعاليات البرنامج بإقامة ورش تدريبية وحفلات فنية وثقافية فى 3 قرى من قرى محافظة المنيا من إجمالى 11 قرية يستهدفها البرنامج.

   عماد الدين يعنف طبيب يرتدى شبشب بمستشفى القصير
عماد الدين يعنف طبيب يرتدى شبشب بمستشفى القصير

كما شارك وزير الثقافة فى اللقاء الفكرى الذى تنظمه جامعة المنيا بالتعاون مع منتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، تحت عنوان "نحو تحقيق التماسك الاجتماعى – ترسيخ قيم التعددية والإيمان والتنوع"، وذلك بالقاعة الكبرى فى مركز المؤتمرات بجامعة المنيا، والذى يشارك فيه الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والقس الدكتور أندريه ذكى رئيس الطائفة القبطية الإنجيلية بمصر، وبحضور اللواء عصام البديوى محافظ المنيا والدكتور جمال الدين أبو المجد رئيس الجامعة، ويشهد الوزراء، افتتاح مؤتمر العلوم الإسلامية الذى تنظمه كلية العلوم بجامعة المنيا تحت عنوان "الثابت والمتغير فى العلوم العربية والإسلامية.

 

وفى محافظة البحر الأحمر وصل وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، لمطار الغردقة الدولى فى ساعة متأخرة من أمس الإثنين، وقام بتفقد الحجر الصحى بالمطار للتاكد من الإجراءات الوقائية للمسافرين، موجهًا بضرورة توخى الدقة واليقظة لملاحظة المشتبه بهم بأى أعراض أمراض واتخاذ الإجراءات الصحية حيالهم، كما توجه لمدينة القصير لتفقد أعمال مكافحة حمى الضنك، والمستشفى المركزى بالقصير، والأطمئنان على الخدمات المقدمة للمرضى، ورافق الوزير لمدينة القصير اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر وقيادات وزارة الصحة، ومديرية الشئون الصحية بالبحر الأحمر.

 

ووجه وزير الصحة خلال تفقد غرفة الحجر الصحى بمطار الغردقة، للتأكد من الإجراءات الوقائية للمسافرين، بضرورة توخى الدقة واليقظة لملاحظة المشتبه بهم بأى أعراض أمراض واتخاذ الإجراءات الصحية حيالهم، مؤكدًا على إجراء تحاليل فيروسات للمرضى إذا كانت الأعراض سخونة وحرقه فى فم المعدة وصداع واستخراج النتائج خلال 72 ساعة.

    وزير الأوقاف فى زيارة لمحافظة المنيا
وزير الأوقاف فى زيارة لمحافظة المنيا

وتفقد الدكتور أحمد عماد الدين، خلال زيارة مستشفى القصير المركزى، الخدمات المقدمة للمرضى، كذلك طرق مكافحة حمى الضنك بالقصير، وقدم فور وصوله للمستشفى الشكر لفرق مكافحة حمى الضنك، خلال اصطفافهم لاستقباله أمام المستشفى، كما قدم الشكر للفريق الطبى بالمستشفى، وبدأ تفقده فى المستشفى بقسم الاستقبال وتابع الخدمات المقدمة للمرضى، وأطمان على المرضى داخل القسم، كما تفقد غرف المرضى المصابين بحمى الضنك وغرف الملاحظة.

 

 وطالب الأهالى من وزير الصحة، توفير أطباء وأدوية، حيث أكد على توفير أطباء من الجامعات الحكومية لمستشفى القصير، كما استمع لشكاوى عدد من المرضى.

 

وعقد وزير الصحة اجتماعا من داخل أحد الفنادق بالغردقة مع الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى، والدكتورة نجلاء شطا وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، وجميع القيادات بمديرية الشئون الصحية، لمتابعة ماتم اتخاذه من إجراءات لمكافحة الحمى.

 

 وأوضح وزير الصحة والسكان، أنه تم زيادة عدد الفريق الوقائى إلى 111 فردًا من أطباء ومراقبين صحيين، وترصد، وحميات، وصحة بيئة، وكميائيين، ومهندسين زراعيين وملاحظين صحة، مشيرًا إلى أنه تم خفض نسبة انتشار البعوض واليرقات المسببة للحمى إلى 5% بمدينة القصير، وذلك من خلال اتباع عددمن الخطوات الوقائية أولها تقسيم مدينة القصير إلى مناطق ومربعات وتم أخذ عينات من البعوض واليرقات بالمنازل، وخزنات المياه، بالإضافة إلى عينات دم من المشتبه بإصابتهم وإرسالها للمعامل المركزية لتحليلها، والتى جاءت نتائجها إيجابية لبعض الحالات خلال 4 أيام فقط من الإبلاغ، حيث تم تكثيف الإجراءات الوقائية .

   جولة وزير الأوقاف بمحافظة المنيا
جولة وزير الأوقاف بمحافظة المنيا

وأضاف عماد الدين، أنه من ضمن الإجراءات التى تم اتخذتها حصر أعداد المترددين على الوحدات الصحية بمدينة القصير، والتى يبلغ عددها 5 وحدات ومستشفى القصير الجديدة، ومقارنتها بالعام الماضى بنفس الشهر، وأيضا مقارنة الأعداد بالشهر الماضى، حيث تم اكتشاف زيادة فى اعداد المترددين، وتم سحب عينات دم منهم لإجراء التحاليل وإرسالها للمعامل المركزية فتم إجراء تحليل الاليزا كتحليل مبدائى وتحليل الـ pcr للتأكيد والذى جاءت نتائجه إيجابية لبعض الحالات، وعلى الفور تم تقديم العلاج اللازم لهم .

 

وأكد الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، على أن هناك 300 سودانى الجنسية، دخلوا البحر الأحمر منذ فترة سيتم إجراء تحاليل لهم للتأكد من أنهم ليسوا مصدرًا انتشار حمى الضنك، موضحًا أن محافظ البحر الأحمر أخبره بدخول 300 سودانى مصر عبر الحدود واحتمال أن يكونوا هم ناقلى المرض، مؤكدًا على أن مصر ليست من الدول التى ينتشر فيها المرض وجميع دول شمال لأفريقيا.

 

وأشار عماد الدين، على هامش تفقده مستشفى القصير، إلى أن الحمى هى فيروس ضعيف للغاية وأن عدد المصابين فى القصير بنسبة 5.% من سكان المدينة، مؤكدًا على أن عدد الحالات التى دخلت المستشفى 212 حالة خرج منهم 185 حالة، مؤكدًا على أن 102 فريق طبى وصلوا للبحر الأحمر بداية الأسبوع الثانى وأقاموا بأخذ عينات من كل شئ بجميع مدن البحر الأحمر وتم حصر ومعرفة سبب المرض وهو بسبب المياه الراكدة والخزانات القديمة، مشدًا على أن تم القضاء تماما على البعوض، حيث وصل فى البداية الأمر انتشار البعوض إلى 85%‏ وصل عقب المكافحة إلى 3%.

  مختار جمعة يشهد توزيع تخت المدارس بالمنيا
مختار جمعة يشهد توزيع تخت المدارس بالمنيا

وخلال جولات الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة بالمستشفى، وجه رسالة تعنيف شديدة اللهجة لأحد الأطباء بمستشفى القصير عندما شاهده يرتدى "شبشب" فى المستشفى قائلا: "متلبسش الشبشب تانى وأنت فى المستشفى، ومينفعش الطبيب يلبس شبشب فى المستشفى"، مؤكدا على عدم ارتدائه مرة أخرى أثناء تواجدك فى المستشفى .

 

وفى محافظة البحيرة قالت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، إنه سيتم تطوير كورنيش النيل من جنوب منطقة أبو مندور وحتى قلعة قايتباى شمالا، وسيتم نزع ملكية عدد ست منازل أمام منزل الأماصيلى، مضيفةً أنه سيتم توفير أسواق بديلة للباعة المتواجدين بشارع دهليز الملك، ووجهت بسرعة الانتهاء وتفعيل مشرعات المرافق (شبكة الصرف الصحى – شبكة التغذية – شبكة الكهرباء الهوائية –التليفونات – الغاز الطبيعى).

 

وأوضحت عبده، أنه تم حصر المبانى التراثية بمدينة رشيد، لوضع رؤية شاملة ومتكاملة بالتنسيق مع وزارة الآثار بما يتلائم مع وظيفتها وإعداد قوائم للمبانى المستهدفة، متابعًا أن التخطيط العمرانى بالمحافظة يقوم بمراجعة الأحيزة العمرانية والكردون الخاص بمدينة رشيد،لتحديد المحميات الطبيعية (الظهير الزراعى مزارع النخيل)، ومراجعة المحاور الموصلة لمدينة رشيد من القاهرة والإسكندرية، وإعادة النظر فى تراخيص البناء ومايتلائم مع طبيعة المدينة الأثرية والتراثية .

 

ومن جانبه قال الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، على أن الوزارة تولى اهتماما كبيرا بمدينة رشيد لكونها مدينة تاريخية وتراثية وثقافية من الطراز الأول، مضيفا أنه سيتم تشكيل لجنة موسعة للإشراف على عملية تطوير مدينة رشيد، مشددًا على إزالة أى تشوهات بمدينة رشيد وأنه لن يتهاون مع أى مقصر وسيتم إحالته للتحقيق فورا.

 

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذى عقد قبل قليل مع الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، ومحافظ البحيرة المهندسة نادية عبده وممثلين عن وزارات السياحة والبيئة والأوقاف والكهرباء والتخطيط والنقل والمواصلات وجهازالتنسيق الحضارى لتطوير وتنمية مدينة رشيد التراثية بمقر وزارة التنمية المحلية .

 

وشارك فى الاجتماع الدكتورخالد قاسم مساعد الوزير للمعرفة والتعليم والعلوم والدكتور على عبد المولى مستشار الوزير للشئون القانونية واللواء حمدى الجزار المشرف العام على الإدارة المحلية والدكتور هشام الهلباوى مساعد الوزير لتطوير التنمية المحلية والدكتور أيمن عاشور مركز استشارى عين شمس والدكتور ضياء الدين إبراهيم استشارى المشروع والسفير أشرف عز الدين مكتب وزير التنمية المحلية واللواء يحيى عيسوى نائب غرب الدلتا والنائب محمد عباسى نائب رشيد.

 

 

 

  وزير التنمية المحلية يعد بتطوير مدينة رشيد بالبحيرة
وزير التنمية المحلية يعد بتطوير مدينة رشيد بالبحيرة

 

  لقاء وزير التنمية المحلية ومحافظة البحيرة
لقاء وزير التنمية المحلية ومحافظة البحيرة

 

 وزير الأوقاف خلال زيارته لمحافظة المنيا
وزير الأوقاف خلال زيارته لمحافظة المنيا

 

  وزير الصحة يتابع ظهور حمى الضنك بالبحر الأحمر
وزير الصحة يتابع ظهور حمى الضنك بالبحر الأحمر

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة