النفط العراقية: إعادة فتح خط أنابيب يمتد من كركوك لميناء جيهان بتركيا قريبا

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017 11:00 م
النفط العراقية: إعادة فتح خط أنابيب يمتد من كركوك لميناء جيهان بتركيا قريبا مصفاة نفط صورة ارشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 أعلنت وزارة النفط العراقية أن بغداد تعتزم إعادة فتح خط أنابيب نفط يمتد من حقول كركوك إلى ميناء جيهان فى تركيا وهو خط لا تزال حكومة إقليم كردستان العراق تستخدمه جزئيا.

وقالت الوزارة فى بيان لها، أوردته قناة سكاى نيوز بالعربية مساء اليوم الثلاثاء، إن وزير النفط جبار اللعيبى طلب من شركة نفط الشمال المملوكة للدولة وشركة المشاريع النفطية وشركة خطوط الأنابيب الحكومية بالبدء فى عملية إصلاح وتأهيل شاملة وعاجلة لشبكة الأنابيب الناقلة للنفط الخام من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركى .

وأضاف البيان، أن العراق يأمل أن تصل الصادرات عبر خط الأنابيب لمستواها السابق الذى كان يتراوح بين 250 و400 ألف برميل يوميا، مشيرا إلى أن اللعيبى التقى مع السفير التركى فى بغداد للضغط من أجل زيادة التعاون بين البلدين.

وتأتى خطوة بغداد فى ظل خلاف بين الحكومة العراقية وحكومة أربيل بشأن استفتاء انفصال كردستان جرى الشهر الماضي، أسفر عن موافقة الأغلبية الساحقة من سكان الإقليم على الانفصال عن العراق.

وتوقف العراق عن استخدام الخط فى 2014 بعدما استولى داعش على المنطقة التى يمر بها. واستعاد الجيش العراقى المنطقة خلال العامين الماضيين وتدفق النفط من وقت لآخر

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة