أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الثلاثاء 10-10-2017

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017 10:51 م
أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الثلاثاء 10-10-2017 عمرو الجارحى وزير المالية
حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد الاقتصاد المصرى اليوم الثلاثاء 10-10-2017 عددا من الاخبار الهامة جاء على رأسها وزير المالية فى واشنطن لحضور الاجتماع المشترك لصندوق النقد والبنك الدوليين و الإحصاء يعلن تراجع معدل التضخم لـ32.9% خلال سبتمبر مقابل 33.2% فى أغسطس

 

وزير المالية فى واشنطن لحضور الاجتماع المشترك لصندوق النقد والبنك الدوليين

يغادر القاهرة اليوم، الثلاثاء، عمرو الجارحى، وزير المالية، على رأس وفد رفيع المستوى يضم الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية للخزانة وأحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسى وذلك لحضور الاجتماع السنوى المشترك لصندوق النقد والبنك الدوليين فى العاصمة الأمريكية واشنطن.

ومن المقرر أن يلتقى الجارحى عدد من مسئولى صندوق النقد وفى مقدمتهم كرستين لاجارد مدير الصندوق والدكتور حازم الببلاوى المدير التنفيذى وجهاد ازور مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى وذلك لبحث آخر التطورات المتعلقة ببرنامج الإصلاح الإقتصادى المصرى والاتفاق على أجندة زيارة وفد الصندوق إلى القاهرة نهاية أكتوبرالجارى لمراجعة ما تحقق من إصلاحات ونتائج إيجابية  كما سيتم مناقشة سبل تعزيز الدعم الفنى لمصر ولوزارة المالية خلال الفترة القادمة.

كما يعقد الجارحى عدد من المباحثات مع مسئولى البنك الدولى للتباحث حول سبل دعم برامج الإصلاح الاقتصادى بمصر واطلاعهم على أخر التطورات الإيجابية التى يشهدها الاقتصاد المصرى وفى إطار علاقات مصر مع المؤسسات الدولية، يلتقى أيضا وزير المالية برئيس البنك الأسيوى للاستثمار فى البنية التحتية وقيادات مؤسسة التعاون الدولى اليابانى (جايكا) والبنك اليابانى للتعاون الدولى (جبيك).

وكذلك سيقوم وزير المالية بالمشاركة فى فعاليات اجتماع مجموعة العشرين الوزارى نظرا لالتحاق مصر بمبادرة "التعاون مع أفريقيا" التى أطلقتها مجموعة العشرين تحت رئاسة ألمانيا وتهدف الى تعزيز العلاقات بين دول أفريقيا وفتح باب للتعاون بين المستثمرين الأجانب والدول الأفريقية من خلال الإصلاح الاقتصادى والمالى وتطوير الأطر المؤسسية بالدول، بهدف خفض مستوى مخاطر الاستثمار فى أفريقيا وتحويلها الى منطقة أكثر جاذبية للأستثمار فى المستقبل.

كما يتضمن جدول أعمال وزير المالية لقاءات مشتركة مع عدد من الوفود المشاركة فى الأجتماعات السنوية لشركات التقييم الكبرى موديز وفيتش واس اند بى ومن المتوقع أن يقوم السيد الوزير بالحديث فى العديد من المنتديات واللقاءات الهامة فى حضور ممثلى مجتمع الأعمال والبنوك والمؤسسات الدولية وكذلك كبرى الشركات الأمريكية والعالمية المستثمرة بمصر مثل وفد جى بى مورجان وبى ان بى باريبا وسيتى جروب وايه بى سى بنك واى سى بى سى ستاندرد بنك و ستاندرد شارترد ومجموعة ستاندرد بنك ودويتشه بنك.

كما سيحضر الجارحى والوفد المرافق به عدد من الاجتماعات والنداوات التى تتعلق بالتنمية والأسواق الناشئة والمرتبطة بتغيير المناخ والسياسات المالية كما يشارك فى اجتماعات وزراء مالية ومحافظى بنوك مجموعة الـ 20.

الإحصاء: تراجع معدل التضخم لـ32.9% خلال سبتمبر مقابل 33.2% فى أغسطس

تراجع معـــــدل التضخــم السنـوى لـ (32.9%) لشهر سبتمبر 2017، مقارنــة بشهــــر سبتمبر 2016، وكان قد سجـــل 33.2% فى شهـــر أغسطس الماضى.

وعلى المستوى الشهرى تراجع معدل الزيادة فى التضخم إلى 1.0% فى سبتمبر 2017، حيث بلـغ الرقـم القيـاسـى العــام لأسعــار المستهلكين لإجمــالـى الجمهوريـة (262.3) لشهـر سبتمبر 2017، مسجـلاً ارتفاعـاً قـدره (1.0%) عـن شهــر أغسطس 2017.

 وكان معدل الزيادة قد وصل إلى 1.2% فى الشهر السابق (أغسطس عن يوليو).

وفى بيان له اليوم الثلاثاء، قال الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إن أسباب الزيادة فى معدل التضخم الشهرى لشهر سبتمبر، ترجع إلى ارتفاع أسعـــار مجموعة الخضـــروات بنسبة (3.5%)، ومجموعة الميــاه والخدمات المتنوعة المتعلقة بالمسكن بنسبة (39.6%)، ومجموعة السلع والخدمات المستخدمة فى صيانة المنزل (المنظفات) بنسبة (15.5%).

بالإضافة إلى ارتفاع مجموعة الصحــف والكتب والأدوات الكتابية بنسبة (14.9%)، وبالرغم من انخفاض أسعار بعض السلع إلا أن ارتفاع أسعار المنتجات المذكورة عاليا كان هو الغالب على معدل التضخم الشهرى، وتسبب فى ارتفاعه بنسبة 1% عن الشهر السابق له.

وجاءت المجموعات السلعية التى انخفضت أسعارها خلال شهر سبتمبر الماضى، كالتالى، مجــموعة اللحــوم والدواجن انخفضت أسعارها بنسبة (-0.7%)، ومجموعة الأسمــاك والمأكولات البحرية تراجعت بنسبة (-3.6%)

البورصة تخسر 5 مليارات جنيه فى ختام جلسة التعاملات

خسر رأس المال السوقى للبورصة، نحو 4.9 مليار جنيه بختام تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، ليغلق عند مستوى 771.645 مليار جنيه، وسط تراجع جماعى لكافة المؤشرات، وصعود ملحوظ لمؤشر بورصة النيل لليوم الثانى على التوالى.

وبلغ إجمالى قيمة التداول على الأسهم بالبورصة المصرية 1.4 مليار جنيه خلال جلسة تداول اليوم، ومالت تعاملات الأفراد الأجانب والمؤسسات المصرية والعربية والأجنبية للبيع، بصافى قيمة بلغت 3.3 مليون جنيه، 9.7 مليون جنيه، 2.6 مليون جنيه، 26.8 مليون جنيه على التوالى، فيما مالت تعاملات الأفراد المصريين والعرب للشراء بصافى قيمة 39.3 مليون جنيه، 3.1 مليون جنيه على التوالى.

وتراجع مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 1.03% ليغلق عند مستوى 13824 نقطة، وهبط مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.18% ليغلق عند مستوى 2399 نقطة، وانخفض مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.60% ليغلق عند مستوى 12967 نقطة، كما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.12% ليغلق عند مستوى 799 نقطة، وكذلك مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقًا بنسبة 0.20% ليغلق عند مستوى 1785 نقطة، فيما ارتفع مؤشر بورصة النيل بنسبة 1.68% ليصل إلى مستوى 522 نقطة.

وارتفعت أسهم 101 شركات مقيدة بالبورصة بختام التعاملات، وانخفضت 68 شركة، ولم تتغير 22 شركة.

فاروس توصى المتعاملين بالبورصة بالبقاء على المراكز والشراء قرب مستويات الدعم

أوصت شركة فاروس، المتعاملين بالبورصة المصرية، البقاء على المراكز والشراء قرب مستويات الدعم، يأتى ذلك بعدما واصل الأجانب وتيرة الشراء فى جلسة الأمس. وشهدت الجلسة أيضًا شيئًا من جنى الأرباح، خاصة على مستوى بعض الأسهم التى سجلت قممًا جديدةً.

وأوضحت فاروس، فى تقريرها اليومى، أن أسهم البنوك تواجه ضغطا، وعلى رأسها سهم البنك التجارى الدولى (قيمة عادلة 87 جنيهًا، مع توصية محايدة) والذى يواجه مرحلة حرجة، فبعد وضع الأخبار السلبية فى دائرة الحسبان مثل انخفاض هامش صافى الفائدة، وفرض 5% كضريبة تنمية صناعية، يحذر التحليل الفنى من ارتفاع فرص وصول سعر السهم إلى 72 جنيهًا.

وقالت يعتقد أن قوى السوق تسلط الأنظار على انخفاض هامش صافى الفائدة، لكنها لا تُعطى نظرة إلى إمكانية تعافى نشاط الإقراض، والدخل من غير الفائدة، حيث إنهم من الممكن أن يكونوا علاجًا للضعف المحتمل حدوثه نتيجة انخفاض هامش صافى الفائدة والدخل منها.

وأشارت إلى أنه بالنسبة لأسهم كفر الزيات للمبيدات والكيماويات (قيمة عادلة 70-80 جنيهًا) وباكين (قيمة عادلة 60-70 جنيهًا)، يحاولا اللحاق بقطار قطاع الكيماويات الصاعد، حيث يدعم التقييم المقارن من توقعات صعود هذين السهم صعودًا قويًا، مع وضع تقديرات 2018 فى الاعتبار.

وأوصت فاروس، بزيادة الشراء عدد من أسهم قطاع الكيماويات وهى: المالية والصناعية المصرية (قيمة عادلة 27.50 جنيه)، وأبو قير (قيمة عادلة 240 جنيه)، ومصر لإنتاج الأسمدة (قيمة عادلة 120 جنيه)، والقابضة المصرية الكويتية (قيمة عادلة 0.83 جنيه).

أما بالنسبة لقطاع المستهلكين، أكدت أن سهما الدلتا للسكر (قيمة عادلة 36 جنيهًا) وإم إم جروب (قيمة عادلة 12 جنيهًا)، يتصدرا المشهد، ويأتى خلفهم سهم راية القابضة (قيمة عادلة 18 جنيهًا) ويحاول اللحاق بهم، بالبحث عن حافز كخبر توزيع إم إم جروب لهواتف يابانية الصنع.

ولفتت إلى أن سهم العربية لحليج الأقطان (قيمة عادلة 6.20 جنيه، مع توصية محايدة)، شهد انطلاقة بالأمس، ومازالت الأنظار مسلطة على قرار تجزئة السهم، الذى على إثره ارتفعت القيمة الدفترية لعمليات الغزل والنسيج، تاركة الذراع الاستثمارى أو العقارى عند قيمة دفترية منخفضة للغاية، فيما دخل سهما المصرية لخدمات النقل (قيمة عادلة 13.58 جنيه، مع توصية بزيادة الوزن) والكابلات الكهربائية المصرية إلى المنطقة الخضراء، محاولين اللحاق بكبار الأسهم، علمًا بأن هذين السهمين من المستفيدين من انتفاضة قطاع التشييد.

 

 

سحر نصر تفتتح مركز "أوبر" للخدمة المتميزة فى القاهرة

افتتحت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، صباح اليوم الثلاثاء، مركز شركة "أوبر" الجديد فى مصر للخدمة المتميزة بالقاهرة والذى يعد الأول فى منطقة الشرق الأوسط، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 20 مليون دولار، بحضور توماس جولد برجر القائم بأعمال السفير الأمريكى لدى القاهرة، وبيير ديمترى نائب رئيس الشركة والمدير العام الإقليمى فى أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بشركة أوبر، وعبد اللطيف واكد مدير عام أوبر فى مصر، وعدد من أعضاء مجلس النواب.

وقامت الوزيرة بجولة داخل مركز أوبر، حيث أشادت بالمركز الجديد والذى يوفر أكثر من 700 فرصة عمل مباشرة للمصريين، مؤكدة على حرصها على توسيع نشاط الشركة ليشمل النقل الجماعى فى المحافظات، ومواصلة العمل على تطوير الشركة فى مجال النقل والمواصلات خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت الوزيرة، أن الوزارة حريصة أن يكون هناك بيئة أعمال وإصلاحات تشريعية تضمن ضخ القطاع الخاص استثمارات جديدة، وتوفير فرص عمل للشباب، وتقديم خدمة أفضل للمواطنين، مشيرة إلى أن مشروع قانون تنظيم خدمات شركات نقل الركاب فى السيارات الخاصة باستخدام تكنولوجيا المعلومات، سيوفر إطار تشريعى ميسر لشركة أوبر والشركات الأخرى العاملة فى هذا المجال.

وذكرت الوزيرة، أن الاستثمارات أصبحت تتضمن تدريب فنى، مؤكدة أن جزء من التعاون الاقتصادى بين مصر وأمريكا يقدم لمشروعات الشباب.

وقالت شركة أوبر، إن مركز الخدمة المتميزة، هو أول مركز أعمال من نوعه فى المنطقة، ومن ثم أكبر مركز فى أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، إلى جانب كونه محورا رئيسيا لدعم العملاء فى المنطقة والمصدر الرئيسى لمعرفة آراء العملاء وقياس جودة الخدمة.

وذكرت الشركة أن مركز الخدمة المتميزة" هو الاستثمار الأول من نوعه لـ "أوبر" فى منطقة الشرق الأوسط والثالث بعد اثنين من الاستثمارات المماثلة فى أوروبا، وقد استطاعت أوبر بالفعل من خلال استثماراتها بالشرق الأوسط فى السنوات الثلاثة الماضية تمكين الآلاف من زيادة دخولهم وتحسين المستوى المعيشى لعائلاتهم، وتوظيف 30% من إجمالى الفريق من المتخصصين الذى سوف يبدأ العمل فى المركز.

وأكد بيير ديمترى، نائب رئيس الشركة والمدير العام الإقليمى فى أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بشركة أوبر، على التزام شركته نحو مصر من خلال استثمار ما يزيد عن 20 مليون دولار خلال السنوات الخمس المقبلة حتى تصبح القاهرة مركزا لدعم العملاء فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، موضحا أن السوق المصرى يعتبر من أسرع الأسواق نموا التى تعمل بها أوبر على مستوى العالم.

وأضاف ديمترى: " دعم العملاء هو أحد أولوياتنا فى "أوبر" ونحن واثقون من اختيار القاهرة مقرا لمركز الخدمة المتميزة خاصة وأنها بمثابة المفتاح الرئيسى لتقديم أفضل الخدمات الممكنة للسائقين والركاب".

رجال الأعمال" تطالب باستئناف الرحلات الجوية بين مصر وروسيا بعد التأهل للمونديال

طالبت لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال، بالعمل على عودة وانتظام الرحلات الجوية والحركة السياحية بين القاهرة وموسكو بعد التصريحات الإيجابية للرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى لقائه مؤخرا مع الرئيس السيسى على هامش قمة بريكس الاقتصادية بالصين وتأكيد عددا من المسئولين الروس على أمن وسلامة المطارات المصرية.

ويأتى ذلك وسط نشوة الأفراح التى تعيشها مصر بالوصول إلى مونديال روسيا 2018 بعد غياب 28عاما.

وأكد المهندس أحمد بلبع رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال فى بيان له، أنه حان الوقت لاستئناف الرحلات الجوية بين روسيا ومصر بعد وصول مصر لكأس العالم الذى سيقام بروسيا خلال شهر يونيو من العام القادم وتحمس الألاف من الجماهير المصرية للسفر إلى موسكو لمؤازرة المنتخب الوطنى، مشيرا إلى أن عدد كبير من شركات السياحة المصرية اتخذ خطوات الإعداد لهذه الرحلات أملا فى انتظام حركة الطيران بين البلدين قريبا، وأناشد الرئيس الروسى بسرعة اتخاذ القرار الخاص باستئناف الرحلات لأنه لايوجد أى داعى لتأخيرها.

وأضاف بلبع، أن أكبر دليل على ما تشهده مصر من مناخ أمن ومستقر هذه الأيام حضور100 ألف مشجع باستاد برج العرب  لتشجيع المنتخب المصرى دون أن تحدث مخالفة واحدة أو خروج عن الترتيباب الخاصة بالمباراة، بالإضافة لمظاهر الفرحة التى عمت كل ربوع مصر فى المدن والقرى حتى صباح اليوم التالى، مما يؤكد أن المصريين جميعا على قلب رجل واحد والشعب المصرى شعب متحضر يتطلع دائما إلى المستقبل، مشيدا بالترتيبات الأمنية رفيعة المستوى التى نفذتها قوات الأمن المصرية فى محيط استاد برج العرب.

وأوضح بلبع، أن ردود الأفعال العالمية وإشادة جميع المراقبين ووسائل الإعلام التى نقلت المباراة ومظاهر احتفال  المصريين بوصولهم لكأس العالم تمثل أكبر ضمانة لما تعيشه مصر حاليا من مناخ الأمن والاستقرار، مؤكدا أنه من حسن الطالع أن يقام كأس العالم القادم فى العاصمة الروسية موسكو ومشاركة مصر فى الحدث الرياضى الأهم فى العالم  بهدف تجديد روح المودة والصداقة المصرية الروسية  التى ترجع لأكثر من 60 عام، منذ أن وقفت روسيا بجانب مصر فى إنشاء السد العالى والذى كان من أهم أسباب النهضة المصرية طوال السنوات الماضية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة